بوابة الاقتصاد

ما هي المؤسسات المالية وآلية عملها؟.. الخبراء يجيبون

تعد المؤسسات المالية كيانات تم إنشاؤها لتقديم الخدمات المالية للعملاء، سواء كانوا أفرادًا أو شركات. لديهم دور مهم في الحفاظ على النظام البيئي الاقتصادي للأمة حيث يقومون بتنظيم عرض النقود من خلال الحركة المتسقة للموارد النقدية في السوق. وفي هذه المقالة يوضح موقع بوابة القاهرة بالتفاصيل ما هي المؤسسات المالية وأيضًا أنواع المؤسسات المالية وآلية عملها.

ما هي المؤسسات المالية

المؤسسات المالية هي كيانات تساعد الأفراد والشركات على تلبية متطلباتهم النقدية أو المالية. إما عن طريق إيداع الأموال أو استثمارها أو إدارتها.

تشمل بعض المؤسسات المصنفة ضمن هذه الفئة – البنوك، وشركات الاستثمار، والصناديق الاستئمانية، ومشاريع الوساطة المالية، وشركات التأمين، وغيرها.

وبما أن المؤسسات المالية تمكن الأفراد والشركات من حفظ الأموال وإدارتها واستثمارها واستخدامها بشكل منتج. فإن السلطات الإدارية في أي دولة تهتم بأنظمتها.

وإذا لم يتم التعامل معها بشكل جيد، فقد تنهار هذه المؤسسات، مما يؤدي إلى الإضرار بالنظام اقتصادير. باختصار، إن وجود كيان مالي منظم بشكل سليم يعني اقتصاداً سليماً.

ونستنتج من ذلك، أن المؤسسات المالية هي الكيانات الاقتصادية التي تساعد الأفراد والشركات بالعديد من الخدمات المالية. وتمكينهم من إيداع وحفظ واستثمار وإدارة مواردهم النقدية.

تعد البنوك المركزية، والبنوك التجارية، والكيانات الاستثمارية، والاتحادات الائتمانية، ومؤسسات الادخار، وشركات التأمين، وغيرها. بعضًا من أنواع المؤسسات المالية المتاحة على نطاق واسع.

اقرأ المزيد| ما هي ضريبة الدخل على الشركات

كما أنها توفر خدمات استشارية للمستهلكين الذين يطلبون المشورة بشأن إيجابيات وسلبيات القيام باستثمار معين. وهي تخضع لرقابة صارمة من قبل السلطات الوطنية. للحفاظ على الهيكل المالي والاقتصادي.

اقرأ المزيد| ما هو سوق الأسهم

آلية عمل المؤسسات المالية

المؤسسات المالية، كيانات تتعامل في الشؤون المالية. أنها توفر مجموعة واسعة من الخدمات النقدية أو المالية للأفراد والشركات.

وتساعد الأفراد على توفير المال حتى تمكينهم من الاستثمار في الأسهم. تخدم هذه المؤسسات وظائف مختلفة في وقت واحد.

هناك أنواع مختلفة من المؤسسات المالية لتلبية متطلبات العملاء المختلفة. إنهم ينظرون إلى الاحتياجات المالية للعميل، سواء كان فردًا أو شركة، ويقدمون الخدمات ذات الصلة.

توفر هذه الكيانات للعملاء نصائح قيمة أثناء اختيار خيارات الاستثمار المالي أو الادخار المناسب. يشرح المحترفون إيجابيات وسلبيات كل بديل لعملائهم ليقرروا الاستثمار.

للمؤسسات المالية الوطنية والدولية، دور كبير في ضمان نظان اقتصادي سليم للدولة. ومع الأخذ والعطاء للموارد النقدية، يظل تدفق المعاملات متوازنا، مما يحافظ على استمرار الاقتصاد.

بالإضافة ذلك، فإن مثل هذه الكيانات في الدولة تجعل السوق سائلة، مما يؤدي إلى المزيد من الأنشطة الاقتصادية في البلدان المعنية.

ولذلك، فإن أي ضرر يلحق بهذه الكيانات المالية يمكن أن يكون له تأثير سلبي مباشر على الصحة الاقتصادية للبلاد.

اقرأ المزيد| ما هو صندوق الاستثمار المشترك

أنواع المؤسسات المالية

أنواع <yoastmark class=

هناك أنواع عديدة من المؤسسات العاملة في جميع أنحاء العالم. ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

  • البنوك المركزية

هذه هي الكيانات المالية التي تراقب وتشرف على إجراءات المؤسسات المالية أو المصرفية الأخرى في الدولة. إنهم لا يتعاملون مع العملاء الأفراد مباشرة. وبدلا من ذلك، يقومون بتمويل بنوك التجزئة الأخرى.

باختصار، هذه بنوك للبنوك. لكل اقتصاد دولة بنك مركزي منفصل ويسمى بشكل مختلف. على سبيل المثال، في مصر يسمى البنك المركزي المصري. وفي الولايات المتحدة، بنك الاحتياطي الفيدرالي هو البنك المركزي.

  • البنوك التجارية

التجزئة وبنوك تجارية متاحة على نطاق واسع لتلبية الاحتياجات المالية للأفراد والشركات. من إيداع الأموال إلى اقتراض مبالغ لشراء العقارات. تعمل هذه البنوك كمنقذ للأشخاص المحتاجين لتأمين مستقبلهم ماليًا.

تشمل بعض المنتجات التي تقدمها هذه البنوك حسابات التوفير، والقروض الشخصية، وقروض الرهن العقاري، وشهادات الإيداع، وبطاقات الائتمان، وغيرها.

  • المؤسسات غير المصرفية

المؤسسات المالية غير المصرفية (NBFIs) هي كيانات لا تحصل على ترخيص مصرفي ساري المفعول ولا تسمح للعملاء بإيداع المبالغ.

ورغم ذلك، يمكن لهذه الكيانات تقديم تسهيلات مالية بديلة للعملاء. بما في ذلك الخدمات الاستثمارية والاستشارة والوساطة والنقل وتجميع المخاطر.

  • الاتحادات الائتمانية

تقدم المؤسسات خدمات مصرفية تقليدية ولكنها ليست كيانات متداولة علنًا. يتم إنشاؤها وتشغيلها من قبل الأعضاء، المساهمين النهائيين.

تستخدم هذه الجمعيات الأموال المستلمة وتعيد استثمارها كفائدة للحفاظ على انخفاض التكاليف. ونتيجة لذلك، فإنها تصبح الخيارات الأفضل للأعضاء لتلبية احتياجاتهم المالية. تتمتع هذه الكيانات بوضع الإعفاء الضريبي للمنظمات غير الربحية.

  • الكيانات الاستثمارية

وتندرج البنوك الاستثمارية وشركات الوساطة ضمن هذه الفئة غير الودائعية. تساعد شركات الاستثمار الشركات والحكومات والكيانات الأخرى على بناء رأس المال وجمع الأموال والحصول على المشورة المالية.

تتيح هذه الكيانات، باعتبارها مشاريع وساطة، للعملاء الحصول على التمويل من خلال الاستثمار في الأوراق المالية. مثل الأسهم، وصناديق الاستثمار والسندات والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs).

بالإضافة إلى ذلك، فهي بمثابة دليل للشركات الناشئة أو الشركات في إجراء عمليات المعاملات المعقدة. كما أنها تقدم المشورة لبدء عمليات الاندماج والاستحواذ المثمرة (M&A).

  • مؤسسات الادخار

وتسمح هذه الكيانات، المعروفة أيضًا باسم جمعيات الادخار والقروض، بما يصل إلى 20% من إجمالي الإقراض للعملاء، الذين هم أيضًا أصحابها. فهي تساعد الأفراد على الاستمتاع بفتح الحسابات والحصول على القروض الشخصية والرهون العقارية.

  • شركات التأمين

تسمح هذه المؤسسات المالية للأفراد والشركات بالحصول على سياسات ضد الأقساط الشهرية، والتي يخضعون للدفع على فترات منتظمة. كما توفر هذه المخططات تغطية أو حماية للأصول ضد أي مخاطرة مالية يظلون معرضين لها.

دور المؤسسات المالية

على الرغم من أن المؤسسات المالية تهدف إلى ضمان اقتصاد صحي. إلا أن هناك أدوارًا ثانوية وكبيرة أخرى تلعبها لضمان تحقيق هدفها النهائي.

ويتمثل الدور الرئيسي لهذه المؤسسات في تنظيم عرض النقود. مع التدفق المنتظم للأموال، تحافظ الكيانات المالية على النظام البيئي المالي نشطًا. يجب أن تكون عملية عرض النقود فعالة، نظرا للاستخدام الواسع للأموال في تنفيذ المعاملات.

واحدة من الوظائف الأكثر شيوعا لهذه المؤسسات هي الخدمات المصرفية والاستثمارية. إنهم يخدمون احتياجات العملاء الفردية، سواء كان ذلك شخصًا أو شركة.

فهي تسمح لهم بإيداع أموالهم، وحفظها، وكسب الفائدة، والاستثمار بشكل أكبر. كما تقدم تسهيلات استشارية للعملاء وتساعدهم على معرفة إيجابيات وسلبيات الاستثمار في منتج مالي، سواء كان ذلك في الأسهم، والسندات، وصناديق الاستثمار المتداولة، وصناديق الاستثمار المشتركة، وغيرهما.

بالنسبة للشركات الناشئة، فإن نصائحهم الاستثمارية تعمل وتساعدهم على بناء رأس مال ضخم من خلال اختيار الطرح العام الأولي (IPO) لجمع الأموال الكافية.

بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال الحفاظ على النظام البيئي المالي نشطًا. تضمن هذه المؤسسات الاستعداد لإدارة أي مخاطر مالية وتعزيز النمو الاقتصادي.

وختامًا؛ لدى كل دولة آليات تنظيمية صارمة ومختلفة للمؤسسات المالية. وذلك لضمان الحفاظ على هذه الكيانات والسوق المالي والاقتصادي.

إخترنا لك

عزيزي المستثمر إخترنا لك مجموعة هامة تقودك إلى تكوين الثروة فهي دليلك الشامل للإستثمار، وهي الآتي:

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى