منارة الإسلام

ماذا يقول المأذون عند الزواج؟.. داعية إسلامي يجيب

الزواج علاقة رسمية تجمع بين إمرأة ورجل شرطها الإشهار، فهو علاقة متعارف عليها في جميع أنحاء العالم تقوم على أسس دينية أو قانونية أو مجتمعية، وهناك الكثير من الثقافات البشرية المختلفة تعتبره العلاقة الشرعية الوحيدة لانجاب أو تبني الأطفال وتكوين عائلة، وفي السطور التالية يجيب الداعية الإسلامي محمد القويسني عن استفسارات البعض حول شروط صحة عقد الزواج في الإسلام وأيضا ماذا يقول المأذون عند الزواج وهل يختلف البعض في الصيغة.

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.

يقول “القويسني” إن الآية الكريمة أحل الله بها الزواج في الاسلام ونهى تركه، فهو عبادة يكمل بها المرء نصف دينه وتقربه إلى الله.

وأضاف وأنه تطبيقا لقول الله ورسوله الكريم “تناكحوا تناسلوا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة”، وفي هذا الصدد يوضح الداعية شروط صحة الزواج.

شروط صحة عقد الزواج

حدد الإسلام عدة شروط لكي يتم عقد الزواج بطريقة صحيحة ولا يتم الزواج بدونها وهي:

  1. أن لا تكون المرأة التي يريد أن يتزوجها الرجل من النساء المحرمات عليه سواء بصفة مؤقتة أو دائمة.
  2. شرط الإيجاب والقبول بين الطرفين، “فالايجاب هو اللفظ الصادر من ولى أمر الزوجة أو وكيلها بطلب الزواج. والقبول هو اللفظ الصادر من الزوج أو وكيله بقبول الزواج.”
  3. الاشهار بوجود الشهود على الزواج من حضور الطرفين.
  4. موافقة ولي الأمر للقاصر فقط، أما الثيب فليس شرطا وجود ولي لها ولك وفق المذهب الحنفي.
  5. وجود مهر يحدد في عقد الزواج قبل الدخول، وإذا تم الدخول فلابد من تحديد مهر أيضا.
  6. لابد من تحديد الزوجين وذكر اسمهما تفاديا لوقوع خطا، فقد يكون للأب بنات أخرى.

ماذا يقول المأذون عند الزواج

يوضح “القويسني” أن هناك اختلاف عن ما يقال عند الزواج من مأذون إلى آخر. وذلك حسب المدرسة التي ينتمي إليها ويتأثر بها في أساليب عقد الزواج، والتي تتفق فى أساسها على صيغة تعبر عن وجود الإيجاب والقبول بين الطرفين.

ولعل الصيغة المشهورة والمتعارف عليها عند عقد الزواج هي:

اقرأ المزيد| نصائح للمقبلين على الزواج

  1. يبدأ المأذون بالصلاة والسلام على أشرف الخلق رسول الله، ثم بعد ذلك يطلب من الحضور قراءة سورة الفاتحة.
  2. يقول المأذون “يسمِ الله ويحمده وعهده”، مع قراءة بعض الآيات من القرآن عن الزواج، وذكر بعض الأحاديث النبوية التي توضح أهمية الزواج وقيمته.
  3. ثم يقول اسمي الزوجة والزوج للمتواجدون في مكان انعقاد العقد للشهادة على تزويجهما.

بعد ذلك يبدأ في التحدث إلى ولي أمر الزوجة كي يردد ما يلي:

  • حيث يقول ولي المرأة: إني استخرت الله العظيم، وزوجتك موكلتي وابنتي. “ويتم ذكر اسم المرأة” على كتاب الله وعلى سنة رسول الله، وعلى الصداق المسمى بيننا عاجله وآجله، والحضور شهود على ذلك والله خير الشاهدين.

ثم يطلب المأذون من الزوج قول وترديد الآتي:

  1. إني استخرت الله العظيم، وقبلت زواج موكلتك “ويذكر اسم المرأة” على كتاب الله وسنة رسول الله. وعلى الصداق المسمى بيننا عاجله وآجله، والحضور شهود على ذلك والله خير الشاهدين.
  2. بعد ذلك يقوم المأذون بكتابة كافة التفاصيل في عقد الزواج. مثل، بيانات الزوجين وبيانات الأب والأم لكلًا منهما، وأخيرًا يوقع الشهود على العقد.

كتبه| جهاد رمزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى