محافظات

محافظ كفر الشيخ يستقبل وزير الزراعة لبحث عدد من الملفات الهامة

استقبل اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، اليوم الجمعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بديوان عام المحافظة، لبحث عددًا من الملفات الزراعية بالمحافظة.

 

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إنّه سيبحث مع الوزير عددًا من الملفات الزراعية، خاصةً أنّ المحافظة تستعد لزراعة محصول البنجر الجديد خلال شهر أغسطس الجاري في مساحة تصل إلى حوالى 120 ألف فدان، بالإضافة إلى البدء في حصاد محصول الأرز هذا العام في نهاية الشهر في مساحة تصل إلى حوالى 300 ألف فدان، وكذلك جني محصول القطن في شهر سبتمبر القادم.

 

وأوضح الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة، إنّه تم تحديد سعر قنطار القطن بمبلغ 2500 حتى 2700 جنيه، و100 جنيه علاوة “إكثار”، لافتًا إلى أنّه في حالة تحريك سعر القطن عالميًا، فمن الممكن زيادة الأسعار حسب تزايد السعر العالمي مع ضمان حقوق الفلاحين وحقوق مصانع الغزل والنسيج والمحالج.

 

وأضاف الوزير، خلال اللقاء الموسع الذي عقده بديوان عام محافظة كفر الشيخ، اليوم الجمعة، بحضور المحافظ اللواء السيد نصر وأعضاء مجلس النواب والقيادات الشعبية والزراعية بالمحافظة: “إننا نهدف في عملنا مصلحة مصر وشعبها ونسعى للاستغلال الأمثل لكل الأراضي التابعة لوزارة الزراعة على مستوى الجمهورية وخاصة الأراضي المتاخمة للأحوزة العمرانية بالمدن والقرى”.

 

من جانبه، طلب المحافظ، من الوزير ضرورة إطلاق يد المحافظة في استغلال أكثر من 300 فدان تابعة للوزارة وتتبع الخدمات البستانية وبعض الإدارات التابعة للوزارة وغير المستغلة في أي مشروعات ومتاخمة للأحوزة العمرانية لاستغلالها في إقامة المشروعات السكنية لإيجاد الحلول لإسكان الشباب، وخاصة أن مدينة كفر الشيخ تفتقر إلى وجود أراض ملك الدولة تتوسع فيها لإنشاء المشروعات السكنية والخدمية.

 

وفي هذا الإطار، أكد وزير الزراعة، تشكيل لجنة لبحث هذه الأمور واتخاذ القرارات الفورية لحلها والتيسير على أبناء المحافظة من خلال توقيع بروتوكول بين المحافظة والوزارة في هذا الأمر.

 

فيما طالب نواب كفر الشيخ بضرورة إنشاء بورصة زراعية على الطريق الدولي لكون المحافظة رائدة في إنتاج القطن والأرز والبنجر، وذلك على غرار أول بورصة للأسماك في مصر على أرض كفر الشيخ لكونها أولى المحافظات أيضًا في إنتاج الأسماك.

 

وأقترح أعضاء مجلس النواب بالمحافظة، على الدكتور عزالدين أبوستيت مشاكل المحافظة، وتتمثل في تقنين المزارع السمكية وزيادة مساحة الأرز وتوفير بدائل لزراعته من خلال الزراعة التعاقدية وإنشاء بورصة للأسماك ومصنع لتدوير القمامة والإسراع بخروج نقابة الفلاحين للنور والاهتمام بمركز البحوث بسخا؛ نظرًا للدور المهم الذي يقوم به في خدمة المحافظة.

 

وأكد وزير الزراعة، أنّ هدف الحكومة هو رفع المعاناة عن المواطنين وسوف يتم إيجاد حلول لكل هذه المشاكل. وبخصوص زيادة مساحة الأرز، أكد عز الدين، أنّ محافظة كفر الشيخ من المحافظات الساحلية التي يجب أن تستمر فيها زراعة الأرز، كما أن الوزارة تسعى لاستنباط أصناف جديدة من الأرز ترشد استخدام المياه ووقتها سوف تسمح الحكومة بزيادة المساحة.

 

وحول تقنين المزارع السمكية، أوضح أنّه سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والمحافظة لوضع أفضل الحلول للمشكلة. وبخصوص نقابة الفلاحين، أكد أنّ الوزارة ترحب بوجود نقابة موحدة حتى يصل صوت الفلاحين لكل المسئولين وتدافع عن حقوقهم.

 

وحول إنشاء مصنع لتدوير القمامة، قال إنّ تخصيص أراض للمنفعة العامة أولى أولوياته.

 

وتفقد الوزير والمحافظ، عقب اللقاء، محطة البحوث الزراعية ومحطة الغربلة بسخا.

 

كتبه-داليا الباجوري

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى