العيادة الطبية

أسباب نزيف الحامل في الأشهر الأولى والأخيرة.. الأطباء يوضحون

يثير النزيف أثناء الحمل القلق لدى أمهات المستقبل. في معظم الحالات، لا يحمل النزيف أي خطر. ولكن هناك حالات يجب عليها استشارة الطبيب على الفور، وتستعرض بوابة القاهرة في السطور التالية ما يلي: (أسباب نزيف الحامل في الأشهر الأولى سبب نزول دم في الشهر الثالث من الحمل – أسباب نزول الدم للحامل في الشهور الأخيرة).

أسباب نزيف الحامل في الأشهر الأولى

  • الحيض

تتعرض 2% من النساء إلى أعراض الحيض في الأشهر الأولى من الحمل، والتي تتمثل في شكل نزيف. وفقًا للأطباء، فإن هذه الظواهر غير ضارة تمامًا بالأم والطفل.

  • إصابات حلق الرحم

الحامل في الأشهر الأولى المصابة بإصابات حلق الرحم، قد تتضرر أوعية الرحم أثناء العلاقة الحميمة أو ممارسة الرياضة، وفي مثل هذه الحالات لا يكون النزيف قوياً. عادة ينتهي في غضون ساعات قليلة.

من أجل عدم التعرض للنزيف، تحتاج الحامل إلى مزيد من الراحة، والامتناع عن الرياضة والعلاقة الحميمة حتى الشفاء التام.

  • الإجهاض

فإذا اقتربت الحالة من الأسوأ تعذب المرأة بألم شديد في أسفل البطن. إذا ظهرت مثل هذه الأعراض، فمن الضروري التوجه إلى الطبيب على وجه السرعة، لأنه لا يزال من الممكن إيقاف التطور السلبي للأحداث.

  • نقص هرمون البروجسترون

بعض الحالات لا يعمل المبيض بكامل قوته وينتج القليل جدًا من هرمون الحمل، وبالتالي يحدث نزيف طفيف. تحدث مثل هذه الظواهر عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الدورة الشهرية. في هذه الحالة، لا داعي للخوف يتم حل المشكلة من خلال وصف الطبيب لبعض الأدوية.

  • الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تبقى البويضة الملقحة في قناة فالوب ولا تصل إلى الرحم. أسباب ذلك كثيرة، تبدأ بالالتصاقات وتنتهي بالتهاب المبيض.

في حالة حدوث حمل خارج الرحم، تشعر المرأة بألم شديد داخل البطن، وهناك إفرازات دموية يمكن أن تنفجر في أي لحظة بسبب النزيف.

تعرف على.. رأي الأطباء في صبغ الشعر للحامل

سبب نزول دم في الشهر الثالث من الحمل

سبب نزول دم في الشهر الثالث من الحمل
سبب نزول دم في الشهر الثالث من الحمل

أسباب النزيف للحامل في النصف الثاني من الحمل نادر للغاية. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يسبب النزيف هو ضربة قوية للمعدة أو التعرض للسقوط. في هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب والخضوع للفحص بالموجات فوق الصوتية.

تعرف على.. علاج الصداع عند الحامل

أسباب نزول الدم للحامل في الشهور الأخيرة

بعد معرفة أسباب نزيف الحامل في الأشهر الأولى والثلث الثاني من الحمل؛ سنتعرف على سبب النزيف في الشهور الأخيرة وهي:

  • انفصال المشيمة المبكر

انفصال المشيمة المبكر مشكلة نادرة للغاية، وتشمل الأعراض تيبس الرحم وألمًا شديدًا في البطن ونزيفًا. ويجب على الفور الذهاب إلى الطبيب.

  • وضع غير صحيح للمشيمة

بسبب ما يسمى بالتقلصات “الزائفة”، لا تستطيع الأوعية الدموية للمشيمة أن تصمد أمامها. في هذه الحالة قد يكون هناك نزيف خفيف. في مثل هذه الحالة، يجب على الطبيب وقف الدم، وغير ذلك تخضع الحامل لعملية قيصرية.

تعرف على.. علاج سيلان الأنف للحامل

يعد النزيف أثناء الحمل من الأعراض الخطيرة، وتناول مسكن والاستلقاء على الجانب الأيسر حتى لا تضغط على الوريد البطني. والذهاب للطبيب المختص.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى