بوابة الاقتصاد

ما هو صندوق الاستثمار المشترك وآلية عمله؟.. اعرف كافة التفاصيل

تعرف صناديق الاستثمار المشتركة بأنها برامج استثمارية متنوعة تجمع مبالغ من مستثمرين مختلفين لشراء مجموعة من الأصول المختلفة مثل الأسهم والسندات وأدوات سوق المال والذهب أو الأوراق المالية الأخرى. وفي هذه المقالة يوضح موقع بوابة القاهرة، ما هو صندوق الاستثمار المشترك وأيضا أنواع صناديق الاستثمار المشتركة وآلية عملها وكافة التفاصيل بشأنها.

ما هو صندوق الاستثمار المشترك

صندوق الاستثمار المشترك هو منتج استثماري يُدار بشكل احترافي. حيث يتم استثمار الأموال من مجموعة من المستثمرين عبر أصول مثل الأسهم والسندات وما إلى ذلك

ويتعامل المحترفون مع الاستثمارات نيابة عن المستثمرين الذين يحصلون على أرباح معززة بناءً على رغبتهم في المخاطرة.

ويمكن تنويع محفظة الأوراق المالية التابعة للصندوق إلى أنواع عديدة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك مزيج من الأسهم والسندات، وتقسيم الأوراق المالية حسب صناعات مثل التكنولوجيا أو الطاقة.

تعرف على| ما هي سندات الدين

ومن خلال ذلك، فإن صندوق الاستثمار المشترك هو نظام استثماري متنوع. يمتلك بموجبه كل مستثمر حصة جزئية من حزمة الأوراق المالية التي تستثمر فيها عادة شركة إدارة الأصول (AMC) أموالها المتراكمة.

ويتم التعامل معها بشكل احترافي من قبل مدير الصندوق. الذي تتمثل مهمته في ضمان تحقيق عائد أعلى للمستثمرين وفقًا لأهداف الصندوق.

وفي المقابل، يدفع المستثمرون رسومًا معينة مثل نسبة إجمالي النفقات. يمكن أن تختلف الرسوم حسب الشركات ولكن العديد منها يشمل رسوم الإدارة والمعاملات.

وتتوفر هذه الأموال بموجب خطة الاستثمار المنهجية (SIP). حيث يساهم المستثمرون بأموال في الخطة من خلال مبالغ صغيرة ثابتة تدفع كل شهر. ومع ذلك، يمكن للمستثمر أن يختار الاستثمار بمبلغ إجمالي أيضًا.

وتعتبر صناديق الاستثمار المشتركة فرصة مربحة للمستثمرين الأوائل والمجموعات المتوسطة والمرتفعة الدخل. لأنها توفر التنويع والضرائب والسيولة والقدرة على تحمل التكاليف.

اقرأ المزيد| ما هو سوق الأسهم

آلية عمل صندوق الاستثمار المشترك

صندوق الاستثمار المشترك هو نظام استثماري يحتفظ بأصول مثل الأسهم والسندات أو مزيج من الاثنين. وتأتي محفظة الأوراق المالية المحتفظ بها في الصندوق متنوعة لتناسب احتياجات المستثمرين المتنوعين.

على سبيل المثال، تجنب المخاطر يمكن للمستثمرين اختيار حساب صندوق مشترك بسندات ذات فائدة ثابتة لأنها أكثر أمانًا وتدفع دخلاً منتظمًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأولئك الذين لديهم شهية متوسطة للمخاطرة أن يتجهوا إلى مزيج من الأسهم والسندات. إذا أن انهيارات سوق الأوراق المالية، يمكن يعويض خسارتك إلى حد ما بالفوائد الثابتة للسندات.

كما أن الصندوق يساعد في القدرة على تحمل التكاليف لأنه يجمع الأموال من مجموعة من المستثمرين. لنفترض أنك تريد شراء سهم باهظ الثمن بسعر 900 دولار للسهم الواحد. لمستثمر التجزئة، هذا غالي. كبديل، يمكنك استثمار 900 دولار في صندوق استثمار مشترك يحتفظ بهذا السهم إلى جانب العديد من الأسهم الأخرى.

وعلى هذا النحو، تتيح هذه الصناديق لمستثمري التجزئة من ذوي الدخل المتوسط ​​أن يكونوا جزءًا من استثمار واسع النطاق يُدار بشكل احترافي. إنهم يمتلكون جزءًا من الاستثمار، تمامًا مثل الحصول على شريحة أصغر من تفاحة.

يحصل المستثمرون على وحدات أو أسهم في الصندوق بنسبة الاستثمار الذي قاموا به. على سبيل المثال، إذا كان إجمالي أصول الصندوق 15000 دولارًا أمريكيًا، واستثمر الفرد 750 دولارًا أمريكيًا، فسوف يحصل على 5٪ من إجمالي قيمة الصندوق.

يتم تقاسم المخاطر والأرباح بين المستثمرين. تسمح معظم صناديق الاستثمار المشتركة للمستثمر ببيع أسهمه في أي وقت يريده، مما يوفر السيولة.

بالإضافة إلى ذلك، في الغالب شركة إدارة الأصول تقوم بالاستثمارات مع مدير الصندوق الذي يشرف على إدارة الصندوق.

اقرأ المزيد| كيفية شراء الأسهم للمبتدئين

خصائص صندوق الاستثمار المشترك

  1. تحتوي المحفظة النموذجية على ما بين 40 إلى 100 سهم اعتمادًا على هدف المدير. يمكن تنويع الاستثمارات حسب الصناعات والدول والأسهم المتوسطة والكبيرة وما إلى ذلك.
  2. اعتمادًا على نوع صندوق الاستثمار المشترك، يمكن للمستثمرين تحقيق مكاسب أرباح أو الفوائد أو مزيج من الاثنين معا وحتى مكاسب رأس المال. يتم توزيع الدخل بنسبة الأموال المستثمرة من قبلهم. ويجوز لمدير الصندوق أن يقرر إعادة الاستثمار أو تقاسم الأرباح من المبيعات أو ارتفاع الأسعار بين المستثمرين.
  3. يشار إلى قيمة كل وحدة من وحدات الصندوق المشترك بصافي قيمة الأصول (NAV). صافي قيمة الأصول = (القيمة السوقية لجميع الأوراق المالية في الصندوق – مصاريف الصندوق) / إجمالي عدد الوحدات القائمة في الصندوق.
  4. لنفترض أن الصندوق لديه أصول بقيمة 70 مليون دولار ونفقات 5 ملايين دولار. إجمالي عدد الوحدات المملوكة للمستثمرين هو 2 مليون دولار. وبعد ذلك، سيكون صافي قيمة الأصول 32.5 دولارًا . إذا كان لدى المستثمر 100 وحدة، حيث يبلغ صافي قيمة الأصول 32.5 دولارًا، فإن إجمالي الاستثمار الذي يحتفظ به المستثمر هو 3250 دولارًا.
  5. تتخذ الصناديق المدارة بشكل فعال قرارات التداول بناءً على الاتجاهات والتقلبات المستمرة في السوق. لديهم رسوم أعلى بسبب المزيد من المشاركة. بينما تحتفظ الصناديق المدارة بشكل سلبي بأوراق مالية ذات مؤشر مرجعي وتتبع حركتها دون إدارة نشطة.

اقرأ المزيد| ما هي البورصة الأمريكية

أنواع صناديق الاستثمار المشتركة

أنواع صناديق الاستثمار المشتركة
أنواع صناديق الاستثمار المشتركة

تصنف أنواع صناديق الاستثمار المشتركة على أساس الهيكل ونوع الأصول، والتي سنوضحها كالتالي:

  • صناديق الاستثمار على أساس الهيكل
  • الصناديق المفتوحة: وهي شائعة جدًا وتسمح للمستثمرين بتداول الوحدات في أي وقت في صافي قيمة الأصول.
  • الصناديق المغلقة: تتضمن إصدار الأسهم لعامة الناس مرة واحدة فقط خلال فترة الاكتتاب العاموبمجرد إدراجها في البورصة، لا يمكن بيعها إلا لمستثمر آخر وليس للصندوق. يتم تداول الأسهم بعلاوة أو خصم من صافي قيمة الأصول.
  • صناديق استثمار الوحدات: حيث تقوم الصناديق الاستئمانية بإصدار الأسهم مرة واحدة فقط عند إنشائها مع بقاء المحفظة الإجمالية دون تغيير. وهي لا تأتي مع خدمات مدير صندوق محترف ولها فترة حياة محدودة على الرغم من أنه يمكن للمستثمرين البيع في أي وقت.

اقرأ المزيد| ما هي سياسة التقشف

  • صناديق الاستثمار على نوع الأصل
  • صناديق سوق المال: تقوم بتجميع الأموال نحو الأصول قصيرة الأجل منخفضة المخاطر. مثل شهادات الودائع وأذون الخزانة.
  • صناديق الأسهم: يمكن أن تحتوي على أسهم القيمة والنمو، والعدالة، والأسهم الصغيرة ومتوسطة الحجم، والأسهم ذات رأس المال الكبير، أو مزيج من الكل.
  • صناديق السندات: هذه المنتجات مصنوعة من سندات تعطي فوائد كدخل. تعتبر السندات ذات الفائدة الثابتة منخفضة المخاطر، مما يعطي أرباحًا مستقرة. أولئك الذين لديهم فوائد متغيرة يسمحون بفرص أكبر لتحقيق الأرباح ولكن من خلال مخاطر أكبر.
  • الصناديق المتوازنة: هي مزيج من الأسهم والسندات، عادة بنسبة 2:3، لتحقيق التوازن بين المخاطر والعوائد للمنتج.
  • صناديق المؤشرات: يتتبع هذا الصندوق التغير في قيمة أسهمه الأساسية ومؤشر السوق، مثل ستاندرد آند بورز 500.
  • الصناديق المتخصصة: هنا، تنتمي الأوراق المالية إلى شريحة محددة مثل الرعاية الصحية أو السيارات أو التكنولوجيا أو الطاقة أو الصناعة أو الاتصالات.

اقرأ المزيد| ما هو تداول النفط

كيفية كسب المال في صناديق الاستثمار المشتركة؟

يمكن للمستثمر أن يكسب من صناديق الاستثمار المشتركة من خلال الطرق التالية:

  1. ارتفاع أسعار الأوراق المالية.
  2. توزيع الأرباح والفوائد على الأسهم والسندات.
  3. تقييم قيمة أسهم الصندوق.

وختامًا، يعتبر الاستثمار في هذه الصناديق آمنة ومجزية إذا قمت باختيار منتج مناسب وفقًا لهدفك الاستثماري. كما أن العديد منها يكون مفيدًا إذا تم الاحتفاظ به على المدى الطويل.

ولكن يجب على المستثمر أن يستثمر فقط في مخطط يتماشى مع قدرته على المخاطرة وأهدافه الربحية.

إخترنا لك

عزيزي المستثمر إخترنا لك مجموعة هامة تقودك إلى تكوين الثروة فهي دليلك الشامل للإستثمار، وهي الآتي:

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى