مبادرات القاهرة

محافظة الجيزة والرقابة الإدارية ينظمان ندوة عن سبل مكافحة الفساد

 

نظمت محافظه الجيزة وهيئة الرقابة الإدارية ندوة توعوية بديوان عام المحافظة عن سبل مكافحة الفساد وذلك تحت شعار “متحدون على مكافحة الفساد” ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الفساد 2020.

 

وشهدت الندوة حضور كل من العميد شريف البنداري رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالجيزة، هند عبد الحليم نائب محافظ الجيزة، واللواء علاء بدران السكرتير العام، والمهندس محمود فوزي السكرتير المساعد، ورؤساء الأحياء والمراكز والمدن والمديريات والهيئات والأجهزة.

 

وأكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة خلال الندوة أن مصر باتت تضرب بيد من حديد كافة أشكال الفساد والمحسوبية، لافتًا إلى أن مكافحة الفساد مسئولية مجتمعية لجميع الأفراد، وأن الكفاءة وحدها باتت معيار الترقي وسط رقابة دقيقة، انطلاقًا من إعلاء المصلحة العامة، وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة، لتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

وأشار محافظ الجيزة إلى أن الفساد يؤثر تأثيرًا كبيرا على التنمية الاقتصادية للدولة،مؤكدًا ان مصر استطاعت خلال الـ6 سنوات الأخيرة من خلال هيئة الرقابة الإدارية بتوجيه ضربات قاسية للفاسدين مشيدًا بالدور الحيوي والهام الذي تؤديه هيئة الرقابة الإدارية في مواجهة الفساد إلى جانب المساهمة في استرداد حقوق الدولة بالعديد من الملفات.

 

سبل مكافحة الفساد

 

شهدت ندوة سيل مكافحة الفساد استعراض عددا من الموضوعات التي تتعلق بتعريف الفساد وسبل مكافحته والإستراتيجية الوطنية لمكافحه الفساد والتي تهدف إلى مكافحة الفساد في المجتمع المصرى من خلال وضع الأهداف والسياسات والبرامج والآليات إلى تكفل محاصرته.

 

كما استعراضت الندوة أنواع الفساد سواء الإداري أو الذي يؤثر على النواحي الاقتصادية والاجتماعية حيث تم التأكيد على أن هيئة الرقابة الإدارية تسعى لمنع الفساد بدور استباقي، واهتمام الدولة بالتحول للحوكمة والتعامل الإلكتروني ضيق سبل الفساد على الخارجين على القانون، بالإضافة إلى أهمية التوعية بمكافحة الفساد، على مستوى الفرد والمجتمع.

 

اليوم الدولي لمكافحة الفساد

 

في التاسع من ديسمبر من كل عام  تحتفل الأمم المتحدة بـ اليوم الدولي لمكافحة الفساد، لمناهضة الفساد ويعد شعارها لهذا العام هو حملة “متحدون على مكافحة الفساد”، بهدف التوعية بآثار الفساد وكيفية التصدي له مع استعراض مفهوم الفساد والمعايير الدولية لتعزيز الشفافية للدول.

 

كتبه-دعاء عصام

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى