منارة الإسلام

فضل صيام يوم التروية والأعمال المحببة والأدعية المجابة

فضل صيام يوم التروية – هو من الأيام المفضلة والمحبة إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يتودد فيه الحاج وغير الحاج إلى ربه بالدعاء حيث ترفع فيه الأعمال الطيبة إلى الله وتكتب الكثير من الحسنات وتمحى الكثير من الذنوب والمعاصى، ولهذا يتهافت الكثير منا لمعرفة سبب التسمية بهذا الإسم وفضله، ويوضح موقع بوابة القاهرة في السطور التالية: ( معنى يوم التروية – سبب تسمية يوم التروية – فضل يوم التروية – أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة – أدعية يوم التروية).

معنى يوم التروية

معنى يوم التروية – هو يوم يبدأ فيه الحجيج بالاستعداد للوقوف بين يدى المولى عز وجل، على جبل عرفه. وهو نسك معروف بيوم المغفرة والمباهاة والعتق من النيران.

وفي هذا اليوم يتوجه حجاج بيت الله الحرام إلى المبيت في منى. حيث إستحب للذين أحلوا بعد العمرة (المتمتعون) أو من فسخوا إحرامهم إلى عمرة من القارنين والمفردين. (الذين لم يحلوا من إحرامهم وهم باقون على إحرامهم الأول).

بالإضافة إلى من أراد الحج من أهل مكة أن يحرموا في الضحى من مساكنهم. حيث يصلون بها الصلوات الخمس المفروضة، ثم يتوجهون إلى جبل عرفات لاستكمال مناسك الحج.

ماذا يفعل الحاج يوم التروية؟.. تعرف على الإجابة

سبب تسمية يوم التروية

وفقا لما صرحت به دار الأفتاء المصرية حول سبب التسمية يوم التروية. قالت إنه يرجع إلى سببين إحداهما “لأن الحجاج كانوا يتزودون بالماء قبل هذا اليوم من أجل ما بعده من أيام. لأن تلك الأماكن لم تكن بها ماء فكانوا يتروون من الماء إليها”.

أما السبب الآخر قالت الإفتاء: “حصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام”. مشيرة إلى قول العلامة العيني: “وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم رأى ليلة الثامن كأن قائلا يقول له: “إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك”. فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمن الله هذا، أم من الشيطان؟ فمن ذلك سمي بهذا الاسم.

ماهو يوم التروية؟.. تعرف على الإجابة

فضل يوم التروية

ويوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وأحد العشر أيام المباركة التي أقسم بها الله عز وجل في قوله تعالى. “وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ(2)”، حيث أن العمل فيها يختلف عن غيرها من الأيام.

وتأكيدًا على فضل صيام يوم التروية وأهمية هذه الأيام. يقول “صلى الله عليه وسلم”: ما العمل في أيام أفضل منها في هذه (يعني عشر ذي الحجة). قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه، وماله فلم يرجع بشيء ) رواه البخاري.

فضل صيام يوم التروية

يفضل صيام يوم التروية لغير الحاج لأنه أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى. كونه من الأيام العشر الأولى لشهر ذي الحجة التي يفضل فيها الإكثار من الدعاء والتقرب إليه بالأعمال الصالحة.

ولكن ليس من المحبب صيام الحجيج ليوم التروية حتى يسهل عليم القيام بأداء مناسك الحج الشاقة. لما تتطلبه من جهد بدني.

فعَنْ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ رضي الله عنها: “أَنَّ نَاسًا تَمَارَوْا (أي اختلفوا) عِنْدَهَا يَوْمَ عَرَفَةَ، فِي صِيَامِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: هُوَ صَائِمٌ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَيْسَ بِصَائِمٍ، فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِ بِقَدَحِ لَبَنٍ، وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ، فَشَرِبَهُ” متفق عليه.

أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة

يوم التروية يقضي فيه الحجاج ليلتهم في منى، التي تبعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام. حيث يكثروا من الدعاء والتلبية، إقتداءا بسنة نبى الله محمد في ذلك اليوم.

في يوم التروية على الحجاج الاغتسال والتطهر والتطيب، مع عزم النية في أداء مناسك الحج والبدء في التهليل. “لبيك اللهم لبّيكـ لبّيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والمُلك لا شريك لك”.

ومن الأعمال المحببة يوم التروية بالنسبة للحاج المقرن والمفرد فهما يبقيان على إحرامهما من الميقات. أما الحاج المتمتع فيحرم بالحج ثم يتوجه الحاج بعد ذلك إلى منى للمبيت. حيث أن المبيت في منى سنة وليس فرض.

حيث صرحت دار الإفتاء المصرية أنه “يخرج الحاج في يوم التروية إلى منى فيصلي بها الظهر، ويبيت ليلته حتى يصلي فجر يوم عرفة. مؤكدة أن هذا المبيت سنة إن تركه لا شيء عليه، وإن بات بعرفة بدلا عنه صح حجه ولا شيء عليه. خاصة إذا كان هذا خط سير مجموعته”.

كما أوضحت أيضا “أنه يستحب للذاهب إلى منى الاغتسال، ثم يلبس ملابس الإحرام، فإن كان متمتعًا فليحرم بالحج. وليكثر الحاج من التلبية، ويصلي الحاج في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر. وله أن يقصر الرباعية، لكن بدون جمع”، بمعنى أن يصلي الظهر ركعتين والعصر ركعتين والعشاء ركعتين، أما الفجر والمغرب فلا يجوز قصرهما.

ووفقا لقول جابر رضي الله عنه عن حج النبي صلى الله عليه وسلم. حيث قال: “فحل الناس كلهم وقصروا إلا النبي صلى الله عليه وسلم ومن كان معه هدي فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى فأهلوا بالحج ” رواه مسلم.

تعرف على.. فضل العشر من ذي الحجة

أدعية يوم التروية

نظرا لفضل هذا اليوم العظيم فقد تعددت الأدعية التي يستحب الدعاء بها في يوم التروية. فهناك العديد من الأدعية المتعارف عيلها بالدعاء يوم التروية.

ولذلك حرص موقع بوابة القاهرة على تقديم دعاء يوم التروية المستحب وهو:

  1. “اللهم مع صباح التروية، نسألك أن تروي هذه القلوب التي باتت عطشى إلى رحمتك، وأن ترحمنا وتقبلنا وتردنا إلى دينك ردًا جميلًا”.
  2. “اللهم أصبحنا لكَ حامدين شاكرين لا نعبدأيامك يا ربّ العرش العظيم، نسألك مع نفحات الخير القادمة من يوم التروية، أن تُبارك لنا في الطاعات، وأن ترزقنا السداد والتوفيق إلى فعل الخير، واجتناب المُنكرات”.
  3. “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي”.
  4. “اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن ترفع عنا والوباء والبلاي وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه”.
  5. “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني”.
  6. “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح”.

كتبه| جهاد رمزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى