منارة الإسلام

ليلة عيد الفطر والعبادات والسنن المستحبة قبل صلاة العيد

ليلة عيد الفطر ، ياليلة العيد أنستينا وجددتي الأمل فينا، هلالك هل لعنينا فرحناله وغنينا، أهلا أهلا بالعيد، مرحب مرحب بالعيد، العيد فرحة وأجمل فرحة، تجمع شمل قريب وبعيد، جميعها كلمات هيهات أيام ونتغنى بها جميعا إستقبالا لعيد الفطر المبارك.

ليلة عيد الفطر المبارك 

تعد ليلة العيد من الليالي التي يجب على المسلمين أن يقوموا بإحياءها بقيام الليل وقراءة القرآن الكريم، وذلك لما لها من فضل كبير جدا لإحياءها في التقرب إلى الله.

إحياء ليلة العيد 

من المستحب إحياء ليلة عيد الفطر المبارك بطاعة الله من ذكر وصلاة وتلاوة للقرآن وتكبير وتسبيح وإستغفار، وصلاة على نبى الله محمد صلى الله عليه وسلم.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، وفقا لما روى عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ قَامَ لَيْلَتَيِ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا للهِ، لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ”.

فضل إحياء ليلة العيد

ليلة العيد هي اللية التي تسبق أول أيام العيد، ليلة مباركة من الليالي الشريفة، يحرص المسلمون على قيامها بتلاوة القرآن الكريم.

بالإضافة إلى، ترديد عبارات الذكر مع باقي العبادات الأخرى، كالصلاة للتقرب والتعبد إلى الله بالدعاء والإبتهال وأعمال الخير لزيادة الحسنات لنيل المزيد من الأجر والثواب.

ولكن هناك أقوال وأراء فقهية مختلفة حول فضل قيام ليلة عيد الفطر المبارك، حيث حث كلا من النووي والحافظ العراقي وابن حجر والطبراني وغيرهم على الصلاة فيها والدعاء وطلب العفو والمغفرة من الله، ككل ليالي العام.

أوضح بعض العلماء أنه من المستحب قيام ليلة العيد لما فيه من شكر لله على نعمة الإسلام ونعمة يوم العيد بعد شهر رمضان المبارك.

إتفق علماء وفقهاء المذهب الحنفي على رأي عبد الله بن عباس رضى الله عنهما، الذي إستدل عليه من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه، بأن من يقوم بأداء صلاة العشاء جماعة في ليلة العيد وعزم على صلاة الفجر جماعة في يوم عيد الفطر المبارك فإن الله يكتب له أجر قيام ليلة واحدة.

العبادة في ليلة عيد الفطر المبارك 

هناك بعض الأعمال المستحبة أن يؤديها المسلم في ليلة العيد مثل، الحرص على أداء الطاعات كالصلاة وقيام الليل وتلاوة القرآن الكريم والذكر والدعاء بما يحب في الدنيا والأخرة.

الأكثار من التهليل خاصة عقب صلاة المغرب والعشاء والصبح، بترديد عبارات “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

سنن ليلة عيد الفطر

يوم العيد هو فرحة وبهجة لجميع المسليمن، يبث السعادة في نفوس الصغير والكبير، وكما كان المسلمون الأوائل من صحابة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم يفرحون بالعيد ويقتدون بالرسول الكريم ويقيموا بعض السنن.

ومن سنن العيد، الذهاب مبكرا إلى مكان صلاة عيد الفطر، كالمساجد والساحات مشيا على الأقدام مع التكبير مع وجوب الأكل قبل الخروج للصلاة.

كتبه| جهاد أمين

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى