كايرو جيت لايت

المرأة المطلقة والزواج الثاني.. دنيا: متصدقيش اللي يقولك عيشي لولادك بس

المطلقة ليست فيروس ولا بصمة عار، هكذا قالت “دنيا” في حكيها لـ”بوابة القاهرة” عن المرأة المطلقة والزواج الثاني كاشفة بذلك عن أحوال المرأة بعد الطلاق المعيشية والنفسية، وفي هذه المساحة سنتعرف أكثر عن تجربتها.

المرأة المطلقة والزواج الثاني

استسلمن لجملة “عيشي ربي ولادك” حتى ضاعت أحلامهن. حيث كانت “دنيا” من تلك النساء التي عنفتها أسرتها وقاطعتها لمجرد طلبها الزواج بعد طلاقها. فأعتبرتها العائلة امرأة تبحث عن المتعة وعن هذا شاركتنا “دنيا” قصتها.

إقرأ المزيد عن| قصص واقعية عن الطلاق

عاشت “دينا” في صراع كبير مع عائلتها، خاصة أن ليس لها مورد رزق ولا تمكين اقتصادي يكف يدها هي وصغيريها بعد الطلاق.

فطُلقت في سن الـ36 عامًا، ومعها ابن وابنة. ثم عانت أشد المعاناة في صراعاتها مع الزوج للحصول على حق الأولاد.

تقول دنيا لـ”بوابة القاهرة”: “معايا بنت وولد وكنت معتمدة على أهلي في المعيشة عشان معنديش مصدر رزق”.

ثم أضافت: “اتبهدلت كتير منهم واتعايرت بكل حاجة، حتى في الأكل والشرب، لدرجة أنهم بعد مرور خمس سنوات طالبوا بكل فلوس ساعدوني بيها”.

وهذه الحياة جعلت دنيا تندم أشد الندم على الطلاق. ولكن لم يكن لها يدًا في هذا، فزوجها أرسل لها ورقة الطلاق بعد زواجه من أخرى تكبره في السن بـ10 سنوات من أجل نقودها.

ولم يكتفي الزوج بتطليقها فقط، بل حرمها من حقوقها وطلبها بالحصول عليه من المحاكم. حيث كانت تعيش في منزل الزوجية المستأجر إيجارا حديثا بـ600 جنيها شهريا.

وعندما لم تستطع على دفع الايجار أكثر من مرة، طردها صاحب البيت هي وطفليها، لتعود إلى بيت عائلتها مكسورة.

إحصائيات الطلاق

كانت التقارير الأخيرة الصادرة عن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري. ضمت إحصائيات مثيرة حول نسب الانفصال الزوجي “الطلاق” في مصر.

حيث أكدت التقارير أنها الأولى عالميًا، كما وصلت عدد حالات الطلاق خلال اليوم الواحد نحو 533.33 حالة. وما يقرب من22.22 حالة طلاق تقريبًا في الساعة. حسب آخر إحصائية للمجلس القومي للمرأة في يناير 2016.

وأرجع التقرير ذلك إلى الارتفاع في نسب الطلاق بسبب الاختلافات بين الزوجين، وتنصل الزوج من مسؤولياته، بجانب ذلك الاعتداءات الجسدية والخيانة الزوجية.

المرأة بعد الطلاق

ذليلة، مكسورة، مدمرة نفسيًا. عاشت “دنيا” في بيت أهلها لم تستطيع المطالبة بأي حق لها. فكانت ممنوعة من الخروج بحجة السمعة، ممنوعة من الاستمتاع بحجة المسئولية.

تروي دنيا: “عشت سنين صعبة حسيت كأني متكتفة، كانت أنفاسي بتتعد عليا بإعتباري عار. ووجودي في بيت أهلي في منطقة شعبية نوعا ما خلتهم حريصين جدًا في التعامل معايا”.

ثم تابعت: “وفجأة حسيت كأني وباء بيخبوه، عزومات عيلتي محضرهاش. لو في فرح أو خطوبة بيكتفوني جنبهم خوفًا من اتهامي باصطيادي لعريس”.

بجانب ذلك تقول: “وكنت بسمع كلام أشبه للسم وضرب الرصاص من أمي وأخويا من غير ما أقدر أنطق. عشان بيصرفوا عليا أنا وأولادي”.

وكطبيعة وسنة الحياة تقدم لها رجلًا كريمًا يُريد الزواج منها ليكون أب لأبنائها. رغم ذلك قابلت العائلة هذا العريس بالرفض بحجة “عيشي وربي ولادك ماعندناش بنات تتجوز بعد الزواج”.

فتقول: “زادت الخلافات مع أمي وأخويا، وكان سبب الخلاف أني طلبت الجواز من حد يساعدني في حياتي. واتقال بالحرف الواحد احنا كنا بنساعدك عشان ما تتجوزيش واللي تتجوز بعد جوزها الأول الناس تأكل وشها”.

هكذا تم تعنيفها وسبها ومعاقبتها بالحبس طوال أشهر حتى تتراجع عن فكرة الزواج. وهذا ما سبب لها أزمة نفسية كبيرة.

نفسية المرأة بعد الطلاق

حيث تقول: “فكرت اسيب المحافظة بتاعتي وأروح أعيش في أي محافظة تانية. وفعلا طلبت كده من الراجل اللي كان متقدملي ووافق، وصممت ساعتها اني لازم أتجوز. وكانت المقايضة ساعتها على إنهم يتبرأوا مني لو اتجوزت. لكن أنا مهمنيش لأني في كلتا الحالتين عايشة ميتة بس كنت مصممة اني لازم أقف على رجلي من غير حد”.

وكمثال للمطلقة القوية التي لم تضعفها المؤثرات المجتمعية المحيطة. طالبت “دنيا” من كل امرأة مطلقة أن تبحث عن نقاط قوتها وتنسى التجربة مهما كانت مراراتها.

حيث تقول “انتي مش عالة على حد، ولا حياتك بتنتهي براجل، انتي اللي بترسمي خريطة حياتك اللي تمشي عليها”.

وتقول: “ومقولة عيشي لولادك وانسي نفسك دي أنسيها. ممكن تعيشي لولادك ولنفسك وتستمتعوا سوا بالحياة وتتخطي التجربة الفاشلة اللي مريتي بيها قدامك. كحافز أنك متكرريهاش. وبرضه تختاري صح، ومترميش نفسك وخلاص.

ثم وجهت “دنيا” رسالة للمجتمع فتقول: “المطلقة مش فيروس ولا عار. دي أقدر واحدة على الحفاظ على البيت وتقديس الحياة الزوجية”.

كتبه| داليا فكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى