عياده

لقاح كورونا على هيئة كبسولة أو مسحوق قريبا

يستعد علماء من السويد، قريبًا، لطرح “حبوب” أو مسحوق لقاح كورونا كتطوير للقاح المضاد للفيروس.

وأفاد تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، بأن عدد كبير من العلماء السويديين في مختبر بجنوب السويد يبذلون جهد جبار من العمل على تطوير اللقاحات المضادة للفيروس التاجي والتي يتم أخذها عن طريق الحقن، لتصبح تلك اللقاحات على هيئة “حبة” أو مسحوق يؤخذ عن طريق الاستنشاق.

وعلى عكس اللقاحات المتاحة حالياً والتي تحتاج لدرجة حرارة معينة، تقوم فكرة اللقاح على الاستعانة بالبروتينات الموجودة في فيروس كورونا، ويمكن له أن يتحمل حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية.

ويُذكر أن مختبر “إنغيمو أندرسون” بالتعاون مع شركة “يوهان وابورغ” للمعدات الطبية، سينتج أجهزة مخصصة لمرضى الربو لاستنشاق مسحوق لقاح كورونا إلى جانب أجهزة الاستنشاق العادية تصل للناس إلى منازلهم.

وتضيف شركة يوهان وابورغ: “أنت فقط تزيل قصاصة بلاستيكية صغيرة، ثم يتم تنشيط بخاخ اللقاح، وما عليك إلا أن تضعه في فمك، وخذ نفسا عميقا واستنشق”.

وفي نفس السياق قال مؤسس شركة “أولا وينكيز”، أن اللقاح الجديد سواء كان حبة أو مسحوق للاستنشاق سيسرع من عملية تلقي اللقاح المضاد لكورونا خاصة في دول أفريقيا بسبب ارتفاع درجة الحرارة، مشيرًا إلى أن هذا التطوير طفرة كبيرة نحتاجها حالياً للحد من تفشي الفيروس التاجي.

كتبه-سارة الشربيني

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى