مطبخ

لربات البيوت.. نصائح مهمة للحفاظ على صحة وسلامة الغذاء

تتسبب الأمراض المنقولة بالغذاء الكثير من المخاطر لصحة وحياة المستهلكين وايضًا تتسبب بخسائر مادية على المستوى الفردي والوطني.

 

وبالرغم من أنه من المعتاد أن تحدث تسممات الغذاء من خلال تناول الأطعمة خارج المنزل أي بالمطاعم إلا أن هناك العديد من حالات التسمم تحدث من الأطعمة المحضرة في المنزل، وذلك لأخطاء في التعامل مع تحضير الطعام من قبل ربات البيوت.

 

ولذلك فيجب عليهنَّ اتباع وسائل السلامة عند الأكل أو الطبخ لحماية الأسرة من مخاطر الأمراض التي تنتقل بواسطة الغذاء، وفي هذا الصدد يوضح الدكتور أحمد السيد، مستشار أول صحة وسلامة الغذاء، لـ”بوابة القاهرة“، مفهوم سلامة الغذاء والفرق بينها وبين التغذية العلاجية؟، فيقول: إن صحة وسلامة الغذاء تعني كيفية تحضير وتجهيز غذاء اّمن بعيد عن مخاطر التلوث والتسمم الغذائي، وتابع: ” إن التغذية العلاجية هي عمل غذاء بصورة تساعد على الاستشفاء من مرض ما”.

 

وكشف “السيد”، أن المخاطر التي تحيط بتحضير الطعام تنقسم إلى ثلاثة مجموعات هي: مخاطر بيولوجية ( فيروسات- فطريات- حشرات- حيوانات)، ومخاطر فيزيائية (مسامير- زجاج- مواد التغليف)، ومخاطر كيمائية (المنظفات- كيماويات- مكافحة الحشرات).

 

وتابع: وسواء كان التلوث الذي وصل إلى الطعام ميكروبية أو كيمائية بسب التخزين غير المناسب يجب علينا ايجاد الحلول التي تستطيع بها ربة المنزل أن تتخلص من فرصة إصابة أحد من افراد أسرتها بالتسمم الغذائي، فالتلوث من السهل له أن يحدث في أي مرحلة من مراحل التعامل مع الطعام  منذ التسوق مرورًا بالتخزين ثم الحفظ وكذلك التنظيف.

 

ونصح الدكتور أحمد السيد، ربات البيوت إلى أن ارشادات السلامة والمحافظة على غذاء نظيف خالي من الملوثاث من الشىء السهل ولكن علينا مراعاة الاّتي:

 

في مرحلة التسوق:

 

1– يجب شراء الأغذية من مكان معتمد ومصدر موثوق به.

 

2– يجب الإنتباه إلى المعلبات لدى شرائها والإبتعاد عن شراء المعلبات المنتفخة أو المنبعجة أو المتكون عليها صدأ أو التي تم ثقبها بالخطأ مما أدى إلى سيلان محتوياتها للخارج.

 

3– يجب مرعاة سرعة نقل وتخزين الأغذية الطازجة أو المجمدة بعد شرائها إلى المنزل مباشرةً وخاصةً في شهور الصيف لإرتفاع درجات حرارة الجو.

 

4– يفضل وضع الأغذية المبردة والمجمدة والمجففة والمعلبة مباشرة في الأماكن المناسبة والمخصصة لها، فمثلاً يجب تخزين اللحوم المجمدة بأنواعها في الفريزر مباشرة خوفاً من أن يذوب عنها الثلج ويضطر المستهلك إلى طبخها كلها، وكذلك يجب تخزين الأطعمة المبردة في الثلاجة مباشرة خصوصاً الأطعمة التي يسهل فسادها مثل الورقيات الخضراء كالبقدونس والكزبرة والنعناع واللبنة والحليب، كما يجب الإنتباه إلى اماكن تخزين المعلبات والأطعمة المجففة والتي يجب أن تكون جافة وباردة وبعيدة عن الضوء وفي حافظات محكمة الاغلاق.

 

5– يجب فصل الطعام الجاهز للأكل عن الطعام النيء سواء كان خضراوات أو لحوما أو غيرها.

 

6– يجب نقل الطعام في حافظات نظيفة وجافة وسهلة الغسل ومحكمة الغلق أو مغطاة بورق قصدير أو بلاستيك.

 

7– عدم تخزين الأطعمة قرب منتجات تنظيف بيتية ومواد كيماوية.

 

في مرحلة التخزين والحفظ في الفريزر يجب مراعاة الآتي:

 

1– يجب التأكد من درجة حرارة الثلاجة من وقت لأخر حتى نضمن عدم تضاعف الميكروبات.

 

2– يجب التأكد من أن الطعام الساخن قد تم تقليل درجة حرارته ليوضع بالثلاجة، إذ أن وضع الطعام ساخناً بالثلاجة قد يؤدي إلى رفع درجة حرارتها.

 

3– يجب تغطية جميع الأغذية الموضوعة بالثلاجة.

 

4– يجب الفصل بين الأغذية النيئة والأغذية المطبوخة بحيث تكون الاطعمة النيئة وخصوصاً اللحوم والدجاج في الرفوف السفلى والأطعمة الجاهزة للأكل في العليا وذلك لضمان عدم وصول أي جزء من هذه الأطعمة النيئة سواء كانت صلبة (كالأتربة) أو سائلة (كالعصارة) إلى الأطعمة الجاهزة للأكل.

 

5– يجب أن لا تزيد مدة تخزين الأطعمة المطبوخة والمحفوظة تحت شروط صحيحة في الثلاجة عن 3 إلى 5 أيام، وإلا سيبدأ النمو البكتيري أو العفن بالظهور.

 

6– يفضل أن لا تملأ الثلاجة بكثير من الطعام إذ أنه لابد من وجود مساحة كافية للسماح لمرور تيار من الهواء البارد للحفاظ على سلامة الطعام بداخلها.

 

7– يفضل إذابة الأطعمة باستخدام الميكرووييف أو الرف السفلي من الثلاجة وليس في درجة حرارة الغرفة.

 

ارشادات لضمان سلامة الغذاء في مرحلة التنظيف

 

1– يجب غسل جميع الأسطح والأواني المستخدمة أثناء اعداد الطعام (خصوصاً الأطعمة المدهنة) بماء ساخن وصابون.

 

2– يفضل ترك الأواني المغسولة لتجف في الهواء في حال عدم توفر منشفة نظيفة وجافة.

 

3– يجب تنظيف الثلاجة ورفوفها وخزانات المطبخ بانتظام لإزالة الفتافيت والسوائل التي يمكن أن تكون بيئة خصبة للنمو البكتيري.

 

وأوضح إلى أن هناك ارشادات عامة يجب مراعاتها:

 

1– يجب غسل الأيدي دائماً قبل البدء في اعداد الطعام أو تناوله.

 

2– لا يجوز في أي حال من الأحوال استخدام نفس الأواني والمعدات للأغذية النيئة والمطبوخة في نفس الوقت ودون غسلها بالماء والصابون.

 

3– يجب طهي اللحوم جيداً وخاصة المفرومة منها إلى أن يصبح سائلها شفافاً ويكون اللحم خاليًا من اللون الوردي.

 

4– في حال تسخين الطعام اكثر من مرة يجب التأكد من وصول الحرارة لكل الطعام وايصاله لدرجة حرارة عالية (فوق 70 درجة سلسيوسية) وليس فقط تسخين بسيط إذ أن هذا التسخين البسيط يشجع النمو البكتيري.

 

5– يفضل تسخين الكمية التي يريد المستهلك تناولها وعدم تسخين كل الطعام في كل مرة.

 

كتبه-أسماء رمزي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى