فن وثقافة

أوبريت “زرياب” يدشن أولى فعاليات ملتقى الفجيرة الدولي للعود

إنطلقت فعاليات الدورة الثانية من ملتقى الفجيرة الدولي للعود، بحضور ولي عهد الفجيرة محمد بن حمد الشرقي، وذلك بمجمع زايد الرياضي بالفجيرة.

واستهلت مراسم حفل ملتقى الفجيرة بالسلام الوطني لدولة الإمارات، ثم دشن الحفل بعرض أوبريت رحلة زرياب من تأليف الكاتب المصري محمد الحناوي وإخراج المخرج المصري محمد مكي، ويتناول الأوبريت رحلة الفنان أبو الحسن بن علي نافع الموصلي.

وشكر الفنان علي عبيد الحفيتي مدير عام أكاديمية الفجيرة، ولي العهد على اهتمامه المتواصل والدائم لملتقى العود، مؤكدًا على أهمية العود كأله اعتمدها الفلاسفة العرب في مؤلفاتهم وفي مقدمهتم الكندي.

فيما ألقت وفاء البناني، رئيس المجلس الوطني للموسيقى بالمغرب، كلمة عن أهمية جائزة زرياب وعن ضرورة الملتقى وتبنيه فنانين وعازفين العود، مقدمة الشكر للشيخ محمد بن حمد الشرقي ولأكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة ولكل العاملين والساهرين على تنظيم الملتقى.

كما شهدت الفعاليات عرض فيلم وثائقي عن الفنان المغربي الراحل حسن مكري مؤسس جائزة زرياب، بالإضافة إلى فيلم وثائقي عن الفنان العراقي خالد محمد علي والحاصل على جائزة زرياب.

وشهدت فعاليات المتلقى، تقديم  الشرقي جائزة زرياب للفنان العراقي خالد محمد علي، فضلاً عن تكريم جميع العازفين المشاركين، والقائمين على تنفيذ الأوبريت، وتكريم أمهر صُناع العود في الوطن العربي، والفنان النحات صاحبي الشتوي مصمم جائزة زرياب، وقدم العديد من الفنانين بعض الهدايا للشيخ محمد بن حمد الشرقي.

كتبه| هاجر سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى