العيادة الطبية

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة؟.. الدكتور أحمد سلطان يجيب

إن كنتِ أم للمرة الأولى فعلى الأغلب ستحتاجين تعلم كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة لأن الأمر في بدايته قد يكون صعباً دون الالتزام ببعض النصائح والإرشادات، حيث لا توجد لديكِ أي خبرة مسبقة، عند التعامل مع طفلك وتولي مسؤوليته بشكل كامل.

وتحتاج أي أم بعد الولادة إلى بعض النصائح والخبرات التي تساعدها على نجاح تجربة الأمومة. وسوف تقدم لكي بوابة القاهرة أهم النصائح للتعامل مع الأطفال حديثي الولادة ويقدمها لكِ دكتور الأطفال المعروف أحمد سعيد سلطان أخصائي الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى شيبين الكوم التعليمي.

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة؟

يوضح أخصائي الأطفال أحمد سلطان، عدد من النصائح الهامة للأمهات لتعامل مع الطفل في أيامه الأولى وهي كالتالي:

  • ملابس الطفل حديث الولادة

على الأم اختيار الملابس القطنية وليست المصنعة من الصوف، لأنها تسبب حساسية الجلد. خاصة للرضيع، فيجب التعامل معه بحذر واختيار الملابس المناسبة له.

تعرف على| علاج الجفاف عند الاطفال

فبعد اختيار الملابس القطنية نقوم بتحديد شكل الملابس بحيث لا يتم تلبيسها من الرقبة. وتكون مزودة بأزرار وسوست تتيح فتحها لسهولة ارتدائها وخلعها حتى لا نتسبب في أذى الطفل. وخاصة منطقة الرقبة لأن عظام الطفل حديث الولادة تكون أضعف ما يمكن ويجب التعامل معها بحذر شديد جدًا.

وأوضح دكتور أحمد سلطان، أن اللفة تعوق حركة رجل الطفل ومن الأفضل الاعتماد على البنطلون أو السالوبت منعًا لمضايقته.

ونصح أخصائي الأطفال الأمهات بتجنب استعمال حزام الظهر للرضيع. قائلًا: “ليس له أي فائدة بالنسبة لتقويم الظهر ولا لتسهيل حمله أو لعدم بروز السرة. إلا أنه يتسبب في مغص الطفل والتقئ، ويعيق التنفس.

  • رضاعة الطفل حديث الولادة

قال “سلطان” إن الرضاعة من أهم النصائح التي نوجهها للأم للتعامل مع الطفل حديث الولادة. وتبدأ الرضعة الأولى متى استطاعت الأم حتى لو بعد مرور ساعة على ولادته.

وأشار إلى أن هناك أمهات يفضلن أخذ قسط من الراحة بعد الولادة. لافتًا إلى أن أقصى مدة لبدء الرضعة الأولى هي 6 ساعات، إذا كانت الولادة طبيعية.

وأضاف أن التبكير في الرضاعة أفضل لأن له فوائد عديدة منها، تحضير حلمة الثدي وإبرازها بشكل أفضل. بجانب أن الرضاعة في الأيام الأولى تسبب انقباضات في الرحم لإعادته إلى وضعه الأول قبل الولادة. وتلك الانقباضات مؤشر لنزول لبن الأم للرضيع.

  • مدة رضاعة الطفل

قال الدكتور أحمد سلطان إنه من الأفضل أن تكون مدة الرضاعة 5 دقائق لكل ثدي على حدة. كفترة مناسبة لكمية لبن الأم في الأيام الأربعة الأولى من الوضع.

ومن اليوم الخامس يتم زيادة الوقت تدريجيًا حتى يصل عشر دقائق في نهاية الأسبوع الثاني.

وأوضح أخصائي الأطفال أن إطالة زمن الرضاعة ليس مفيد لأنه يتسبب في تقلصات للطفل حديث الولادة وتشققات للأم في حلمة الصدر.

  • نوم الطفل حديث الولادة

يجب على الأم أتباع النصائح للتعامل مع الطفل حديث الولادة خلال نومه لتحقيق أكبر قدر من الراحة، حيث يعتبر عدم انتظام نوم الطفل من أكثر الصعوبات التى تواجه الأم.

تعرف على.. الصدفية عند الاطفال

ولذلك، نصح “سلطان” الأمهات تجنب اقلاق الطفل أثناء نومه، فالبيئة التي يعتاد عليها الطفل من البداية هي التي ينتظرها في كل مرة ينام فيها، كما أنه من الأفضل أن تكون الأصوات حولة عادية، “لا الهدوء التام ولا الإزعاج المستمر”.

والطفل حديث الولادة تقلقه عدة اشياء منها، المغص، أو الألم، وتقلصات المعدة، أو عدم النوم بعمق، لذلك على الأم الإهتمام بالمجال المحيط بيه أثناء نومه بحيث لا يتعرض لأصوات مفاجئة تزعجه.

واستكمالًا حول طرق كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة قدم طبيب الأطفال أحمد سلطان عدة نصائح للأمهات لمساعدة الطفل على النوم ليلًا في الشهر الأول:

  1. بدايتها هو أن تتأكد الأم أن طفلها غير جائع وانتهى من التجشؤ ولا يعاني من أي تقلصات.
  2. على الأم أن تهيئ الغرفة بإضاءة خافتة حتى يفرق الطفل بين الليل والنهار.
  3. الإهتمام بجو الغرفة، يجب أن تكون دافئة وتقوم بتغطية الطفل، لأن الطفل لا ينام عندما يشعر بالبرد.
  4. في حالة بكاء الطفل ليلًا غالبًا يكون سببه الجوع فتقوم الأم بإرضاعة على الفور حتى لا يشعر بالوحدة ولا تداعبه أو تتحدث إليه أثناء الرضاعة حتى لا يفيق ويستكمل نومه.
  • نظافة الطفل حديث الولادة

تعتبر نظافة الطفل من أهم النصائح للأم للتعامل مع الطفل حديث الولادة، وهناك عدة سبل للاهتمام بالنظافة وهي كالتالي:

نظافة المقعدة:

يجب على الأم تغيير الحفاضات بشكل مستمر، كلما شعرت أن طفلها تبول أو تبرز خلال فترة النهار، حتى لا يصاب بالتهابات لأن الطفل يشعر بالاتساخ ويتألم.

أما في فترة الليل إذا تبول لا تقومي بتغييرها بسرعة حتى لا يفيق الطفل من نومة، ولكن تجنبي عدم تغييرها في فترة الليل.

تنظيف الأسنان:

تنظيف لثة الطفل حديث الولادة مهم جدا ويتم مسحها بقطنه حتى لا تتكون عليها الجراثيم وإصابة الطفل.

التخلص من قشرة رأس الطفل:

على الأم أن تقوم بإزالة قشرة رأس رضيعها باستخدام الفازلين أو الزيوت الطبيعية. مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز، ثم شطفها بعد ساعة بشامبو مخصص للأطفال.

تعرف على كل ما يخص| جراحة الأطفال

تقليم أظافر الطفل:

تقوم الأم بقص أظافر الطفل حديث الولادة باستخدام المقص المخصص للأطفال بعد أسبوع من ولادته. حتى لا يخدش نفسه.

  • تطعيمات الطفل حديث الولادة

لابد من معرفة تطعيمات الأطفال حديثي الولادة، من خلال مكاتب الصحة التابعة لمحل الإقامة والاهتمام بها. وغالبا ما تبدأ في اليوم الأول للولادة مثل تطعيمات الدرن وشلل الأطفال وغيرها من التطعيمات. فهي ضرورية للغاية ولا يمكن إهمالها.

وتطرق دكتور أحمد سلطان إلى عدة نصائح أخرى وهي، متابعة حركة الأمعاء للمولود، ومراقبة براز الأطفال ومتابعة لونه.

فإذا كان البراز لونه فاتح فيعبر عن كونه لا يعاني من أمراض. أما إذا كان لونه أسود أو داكن فلا بد من استشارة الطبيب.

وأشار أخصائي الأطفال أحمد سلطان، إلى أن لون البراز خلال الأيام الأولى من ولادة الرضيع يكون داكن وهذا غير مقلق.

ونصح الأخصائي الأم بمداعبة رضيعها والاقتراب منه حتى يشعر بحنانها وقربها. ومراقبة تصرفاته وحركاته ومعرفة سبب بكائه، وتميزه مع مرور الوقت.

كتبه| أسماء عبد القادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى