بوابة الاقتصاد

ما هي أفضل شركات الاستثمار وكيفية تقييمها؟.. دليل شامل

الشركة الاستثمارية هي نوع من ملكية الأعمال حيث يتم الاحتفاظ بما لا يقل عن 90٪ من جميع الاستثمارات في الأدوات المالية، مثل السندات والأسهم والعقود الآجلة والخيارات، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون للدخل السائد الذي تم الحصول عليه أصول مالية مثل المصدر، وللتعمق أكثر سوف تتطرق هذه المقالة إلى توضيح ما هي أفضل شركات الاستثمار وأنواعها ومزايها وعيوبها.

مفهوم الشركة الاستثمارية

تشير إلى أي شكل من أشكال ملكية الأعمال حيث يكون هناك ما لا يقل عن 90٪ من جميع استثماراتها المحتفظ بها في الأدوات المالية. مثل السندات والأسهم والعقود الآجلة والخيارات والدخل السائد المشتق.

تميل الشركات الاستثمارية إلى توفير تمويل النمو اللازم للمشاريع التي تحتاج إليه، بصرف النظر عن مساعدة المستثمرين في الحصول على عوائد كبيرة على الاستثمارات التي قاموا بها.

ومما لا شك فيه أن هذه الشراكات تسهل تحقيق قدر أكبر من الكفاءة في الأسواق المالية من خلال اتخاذ مراكز غير تقليدية في السوق، مثل المراكز القصيرة.

تعرف على| ما هي الشركة المساهمة

ما هي أفضل شركات الاستثمار

الشركة الاستثمارية هي نوع من الكيانات التي لديها أعمال الاستثمار في أنواع مختلفة من الأصول مثل السندات العقارية أو الأسهم أو أي فرصة استثمارية مربحة أخرى.

وعادة ما تجمع أموال المستثمرين المختلفين وتستخدمها للاستثمار في الأصول المذكورة أعلاه، وتتم إدارتها عادة من قبل المديرين أو الشركاء العامين.

كما أنهم يستثمرون في المنتجات الغريبة، والتي لن يكون لدى المستثمر العادي الكثير من المعلومات عنها.

ومع ذلك، فإن الافتقار إلى الشفافية في مثل هذه الشركات الاستثمارية سيبقي المستثمرين في الظلام، خاصة فيما يتعلق بالبيانات المالية للشركة.

علاوة على ذلك، فإن المنافسة الشديدة في اتفاقية الشركة الاستثمارية ستدفع الضعفاء حيث يسعى المستثمرون إلى الخلاص من مثل هذه الشركات الخاسرة.

ومع ذلك، فقد نجحت الشركات الاستثمارية في بناء ثروات هائلة للمستثمرين والمجتمع ككل.

عادةً ما يتم الوصول إلى خدمات شركات الشركة الاستثمارية الخاصة هذه من قبل العملاء الذين لديهم ثروات صافية عالية جدًا، أو من خلال المستثمرين المؤسسيين.

ولهذا السبب، تمتلك هذه الشركات قدرًا كبيرًا من الأموال في محفظتها لإدارة واستثمار نيابة عن عملائها.

من الضروري أن يفهم العملاء آلية العمل وشروط وأحكام اتفاقيات شركات الشراكة هذه إذا كانوا يريدون المشاركة في الفرص الاستثمارية التي تحددها لهم الشركات. وينبغي تقييم استراتيجية المخاطر والعائد بشكل صحيح قبل الاستثمار.

تعرف على| الاستثمار في سوق نمو

أنواع شركات الاستثمار

فيما يلي بعض الأنواع على اتفاقية الشركات الاستثمارية:

  • صناديق التحوط.
  • صناديق الاستثمار.
  • الأسهم الخاصة.
  • أصحاب رؤوس الأموال.
  • خدمات إدارة المحافظ.

مميزات الشركات الاستثمارية

لفهم مفهوم محاسبة الشركات الاستثمارية، من الضروري تقييم مزاياها وأيضا معرفة عيوبها، فتعالوا نتعرف أولا على المميزات:

  • عوائد مكبرة

عادة ما تندرج هذه الأنواع من الأعمال ضمن صناديق الاستثمار البديلة. إنهم يستثمرون في الأوراق المالية المحفوفة بالمخاطر حيث يوجد مجال لتحقيق عائد أعلى. ومن ثم هناك احتمال كبير لتحقيق عوائد أعلى من خلال الاستثمار في مثل هذه الشراكات.

  • تنظيم أقل

بالنسبة لفئات صناديق الاستثمار البديلة مثل صناديق التحوط، فإن التنظيم محدود أيضًا، والصناديق حسب تقديرها بشأن كيفية إدارة استثماراتها.

ومن ثم فإنهم أحرار في تبني أسلوب استراتيجيتهم لإعطاء أقصى قدر من العائدات للمستثمرين. لن يكون هناك الكثير من التدخل من أي نوع.

  • المساهمة في النمو

توفر مثل هذه الأنواع من محاسبة الشراكة الاستثمارية رأس مال النمو اللازم للشركة التي تسعى إلى جمع الأموال.

سيكون هذا المسار خيارًا قابلاً للتطبيق للشركات التي تسعى إلى جمع الأموال من المستثمرين المؤسسيين.

يمكن للشركات استيفاء المعايير المطلوبة لبعض الحيازات في الشركة كمستثمرين مؤسسيين عندما تسعى لأول مرة للحصول على الاكتتاب العام.

علاوة على ذلك، قد تتجنب بعض الشركات جمع الأموال من خلال جهات الإصدار العامة بسبب اللوائح والإجراءات الشكلية المختلفة.

في مثل هذه الحالات، يعتمدون تأمين التمويل من صناديق التحوط من خلال إجراء شائع يعرف باسم التنسيب الخاص.

  • القدرة على الوصول إلى المنتجات المعقدة

من خلال الاستثمار في شراكة استثمارية، يمكن الوصول عن طريق التعرض للمنتجات المعقدة التي تستثمر فيها صناديق التحوط.

في مسارهم الطبيعي، لن يتمكن مستثمرو التجزئة من الوصول إلى مثل هذه المنتجات. ولا يمكنهم الوصول إلى الأسواق لهذه المنتجات إلا من خلال استثمار الأموال في مثل هذه الشركات.

السلبيات

فيما يلي عيوب الشركات الاستثمارية الخاصة:

  • عدم وجود شفافية

في أغلب الأحيان، تكون المعلومات حول الشركات الاستثمارية غير معروفة، خاصة فيما يتعلق بها القوائم المالية.

  • المنافسة

عندما يتعلق الأمر بالمال، فمن الطبيعي أن نبحث عن الأفضل فيما يتعلق بمن يعطي أفضل العائدات. ومن ثم، يتم إجراء فحص مستمر لمن يقدم أفضل أداء خلال العام بناءً على العوائد التاريخية.

ومن ثم فإن المستثمرين يميلون إلى التوجه نحو مثل هذه الصناديق التي تمنحهم أفضل العوائد مقابل المال. تسلط وسائل الإعلام المالية دائمًا الضوء على الأداء والعائدات الناتجة.

في مثل هذه السيناريوهات، يتم طرد الصناديق التي لا يصل أداؤها إلى المستوى القياسي، وقد يبدأ المستثمرون في الاسترداد ثم ضخ أموالهم في الصناديق ذات الأداء الأفضل.

  • خطأ صغير يمحو كل شيء

كانت هناك حالات لم يكن فيها صاحب الأداء الأفضل في أعلى المخططات للعام القادم. وفي أغلب الأحيان، يُلاحظ أن صناديق التحوط الكبرى تقوم بالتصفية بعد فترة معينة.

إن الإستراتيجية الخاطئة أو التحرك الخاطئ في الأسهم الخاطئة قد يؤدي إلى القضاء على الثروة التي تم تكوينها على مر السنين، وسيبدأ المستثمرون في الاسترداد.

وحتى عندما يتعلق الأمر بالأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري، فإذا استثمروا في شركات لا تحقق أداءً جيدًا حاليًا كما كان الحال من قبل، فسيتم تخفيض تقييمها أيضًا. إنه يؤثر على عوائد أموال الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري.

كيف يمكنك هيكلة الشركة الاستثمارية؟

يمكن تنظيم الشركة الاستثمارية من خلال تشكيل كيان قانوني مثل شراكة محدودة أو شركة ذات مسؤولية محدودة. ومن خلال صياغة اتفاقية شراكة تحدد أدوار الشركاء ومسؤولياتهم وترتيبات تقاسم الأرباح.

يجب أن تتضمن اتفاقية الشركة أيضًا تفاصيل مثل الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار المطلوب، ومدة الشراكة، وعملية قبول شركاء جدد أو الخروج من الشركاء الحاليين.

ما هي شركة الاستثمار العقاري؟

تتضمن شراكة الاستثمار العقاري تجميع الموارد من قبل المستثمرين لشراء العقارات أو تطويرها أو إدارتها أو بيعها. ذلك لتحقيق عوائد على الاستثمار من خلال إيرادات الإيجار أو تقدير قيمة العقار أو بيعه.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى