منارة الإسلام

مقدار كفارة الصيام للمريض.. الداعية محمد القويسني يجيب

يوضح الشيخ محمد القويسني، مسؤول اللجنة الدينية في جمعية المرأة المعيلة، الإجابة على: مقدار كفارة الصيام للمريض – كفارة الصيام للحامل الغير قادرين على صيام شهر رمضان.

مقدار كفارة الصيام للمريض

وأوضح الداعية لـ”بوابة القاهرة” أن المولى – عز وجل – رحيم بعباده المرضى الغير قادرين على صيام شهر رمضان. فالإسلام أعطاه رخصة الفطر.

وأضاف “القويسني” أن رخصة فطر المريض، توجب فقط على من يضر الصيام صحته وفقًا للطبيب المعالج، فالفطر في هذه الحالة للحفاظ على صحة المريض.

وأكد الشيخ القويسني، أن أضاف، مقدار كفارة الصيام للمريض في حالة المرض الطارئ، عليه أن يقضي ما أفطره عندما يسترد المسلم صحته.

أما إذا كان المرض مزمن ومستمر، ففي هذه الحالة لايستوجب القضاء، وإنما يجب عليه الفدية. وهي كما حددت إطعام مسكين عن كل يوم فطره المريض.

وأشار الداعية الإسلامي إلى أن مقدار كفارة الصيام للمريض تكون حسب الحالة المالية. فإذا كان المريض يستطيع إطعام المسكين لحوم فليفعل.

كما نوه “القويسني” إلى أن دار الإفتاء المصرية أشارت إلى إيجاز إخراج كفارة الصيام للمريض نقودًا. والله سبحانه وتعالى أعلم.

هل التخيلات تبطل الصيام؟.. تعرف على الإجابة

كفارة الصيام للحامل

وقال “القويسني” إذا أفطرت الحامل في شهر رمضان، حرصًا على صحتها وصحة الجنين، وبناء على طلب الطبيب المختص. فهنا يستوجب عليها القضاء وليس الفدية.

أما إذا كانت غير قادرة على القضاء، فعليها الفدية وهي إطعام مسكين عن كل يوم أفطرته. وهذا ما أوضحته دار الإفتاء المصرية.

تعرف على.. أعراض السحر

وتابع الداعية محمد القويسني لـ”بوابة القاهرة” أن المرخص لهم بالفطر وعليهم القضاء أو الفدية. أيضا: المسافر، والحامل والمرضعة، وكبير السن والمريض.

أما من بعض الأشياء التي تبطل الصوم هي: العمد في الجماع والأكل والشرب. مشيرًا إلى أن الكذب والغش والنظر إلى ما حرم الله يحبط عمل الصائم وأجره.

يقول الرسول – صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. “من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس له حاجة في أن يدع طعامه وشرابه”.

عزيزي الصائم، يقدم الداعية محمد القويسني درس ديني في رمضان. على صفحة بوابة القاهرة بالتعاون مع جمعية المرأة المعيلة.

كتبه| هيثم طه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى