بوابة الاقتصاد

الفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية.. الخبراء يوضحون

يعتبر النمو الاقتصادي هو التقدم الاجتماعي والاقتصادي لبلد ما مع مرور الوقت، مقاسًا بإجمالي الإنتاج والقيمة السوقية المعدلة حسب التضخم للسلع والخدمات الاقتصادية. إن زيادة الإنتاجية تعادل ارتفاع نصيب الفرد من الدخل، وزيادة استهلاك السلع، وتحسين نوعية الحياة في الاقتصاد. ولهذا يوضح موقع بوابة القاهرة التالي: ( ما هو النمو الاقتصادي – الفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية – مفهوم النمو الاقتصادي – أهمية النمو الاقتصادي).

ما هو النمو الاقتصادي

ما هو النمو الاقتصادي

يشير النمو الاقتصادي إلى الزيادة في إجمالي الإنتاج والقيمة السوقية للسلع والخدمات الاقتصادية في الاقتصاد خلال فترة محددة.

وتترجم زيادة الإنتاجية إلى ارتفاع الدخل، وزيادة استهلاك السلع، وتحسين نوعية الحياة في جميع أنحاء البلاد.

عوامل مثل السلع الرأسمالية والقوى العاملة وتحسين التكنولوجيا ورأس المال البشري تزيد من القدرة الإنتاجية. إن التحسن في القيمة السوقية المعدلة للتضخم له الأسبقية على عدد السلع والخدمات التي تنتجها الدولة.

المقاييس التقليدية لقياس نمو الاقتصاد هي إجمالي الناتج المحلي (الناتج المحلي الإجمالي) أو الناتج القومي الإجمالي (GNP) مع مرور الوقت.

ونستنتج مما سبق، أن النمو الاقتصادي يعني زيادة في الإنتاج الإجمالي والقيمة السوقية المعدلة. حسب التضخم للسلع والخدمات الاقتصادية في اقتصاد معين خلال فترة محددة. وهو يعكس نسبة التغير في الناتج المحلي الإجمالي (GDP) أو الناتج القومي الإجمالي (GNP).

وتعتمد زيادة الناتج الاقتصادي على عوامل. مثل السلع الرأسمالية، والقوى العاملة، والتقدم التكنولوجي، ورأس المال البشري.

وهي تختلف عن التنمية الاقتصادية من حيث أن الأخيرة تتعامل مع فعالية التدابير المستخدمة لتحقيق التوازن في الإطار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للاقتصاد.

وتشمل فوائد التوسع، ارتفاع الدخل، والحد من الفقر، وتحسين المرافق، وتحسين نوعية الحياة.

اقرأ المزيد| ما هي المؤسسات المالية

مفهوم النمو الاقتصادي

لم يعد النمو الاقتصادي يقتصر على التنمية الاقتصادية للبلد. في حين أن زيادة الأنشطة المالية تعكس زيادة في القيمة السوقية مع مرور الوقت، يشير التوسع الاقتصادي إلى التقدم الاجتماعي والاقتصادي للبلد.

باختصار، إنه مقياس لزيادة الإنتاج والقيمة السوقية المعدلة حسب التضخم للسلع والخدمات الاقتصادية. كما يأخذ في الاعتبار عدد الساعات التي يقضيها العمل لإنتاج المخرجات المطلوبة.

تعد النسبة المئوية للتغير في الناتج القومي الإجمالي أو الناتج المحلي الإجمالي خلال فترة ما. مقياسًا قياسيًا لقياس معدل النمو الاقتصادي.

يغطي الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لأي بلد جميع السلع والخدمات المنتجة للاستهلاك المحلي أو الدولي. ويؤدي هذا الناتج الاقتصادي المتزايد إلى زيادة فرص العمل والدخل، مما يسمح للمستهلكين بإنفاق المزيد على الكماليات.

بالإضافة إلى ذلك ضروريات الحياة. ويؤدي في النهاية إلى استهلاك متزايد واقتصاد أكثر إنتاجية. لذلك يجب على الدول أن تحلل عوامل الانتاج وتعزيز طاقتها الإنتاجية لتحقيق التوسع الاقتصادي.

يجب أن تتحسن القدرة الإنتاجية مع زيادة استهلاك المنتجات والخدمات. ولتحقيق ذلك، يستخدم المصنعون آلات أفضل وعمالًا ماهرين. فهو يساعد في إنتاج المزيد من السلع مقارنة بالنتائج المعلن عنها سابقًا.

ويساهم هذا الارتفاع في الإنتاجية في التوسع الاقتصادي. المعدل التضخم. ومع ذلك، فإنه يرتفع بالتزامن مع وتيرة الناتج المحلي الإجمالي.

كما ترتفع أسعار السلع بالتزامن مع زيادة الإنتاجية، مما يؤدي إلى اختلال التوازن المالي في الاقتصاد. ونتيجة لذلك، تضمن الدولة المتقدمة أن لا يقل التوسع الاقتصادي عن 2٪. وهو رقم منخفض نسبيًا حتى في حالة حدوث التضخم.

وخلافا لما كان عليه الحال في الماضي، فإن التقدم الاقتصادي يتحدد أيضا بنوعية الحياة في المجتمع. وهذا يعني أنه لن يكون هناك نمو يمكن قياسه إذا كان سكان الاقتصاد غير راضين وغير سعداء.

اقرأ المزيد| ما هو صندوق الاستثمار المشترك

كيفية تحقيق النمو الاقتصادي

قبل أن نوضح الفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية دعونا نوضح أن اقتصاد أي بلد يستفيد من زيادة الاستهلاك والنشاط المالي.

ومع ذلك، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تحفز التوسع الاقتصادي:

  1. السلع الرأسمالية المادية: تؤدي زيادة كمية رأس المال المادي، مثل الآلات والمعدات والمصانع وما إلى ذلك، في الاقتصاد إلى زيادة إنتاجية العمل.
  2. التحسين التكنولوجي: يؤدي الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا المتطورة إلى إنتاج فعال من حيث التكلفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات إنتاج أكبر بنفس الكمية من رأس المال المادي.
  3. القوى العاملة: عندما تظل جميع العوامل الأخرى ثابتة، يشارك عدد أكبر من العمال في إنتاجية السلع والخدمات الاقتصادية.
  4. رأس المال البشري: إن توفير التدريب للعمال المهرة أو توظيف عمال ذوي خبرة يعزز إنتاجيتهم.

اقرأ المزيد| ما هو سوق الأسهم

أمثلة على النمو الاقتصادي

  • اقتصاد الصين

ظل النمو الاقتصادي في الصين بارزا منذ عام 1978، مما أدى إلى زيادة سنوية متوسطة قدرها  10٪  في الناتج المحلي الإجمالي.

وقد تمكنت الصين من تحقيق ذلك بفضل الإصلاحات المتسارعة والبصمة العالمية المتزايدة. حيث نجحت في إدارة اقتصادها على مدى العقود الأربعة الماضية. وانتشلت أكثر من 800 مليون شخص من الفقر.

عملت الصين إلى جانب تحسين قطاعات الصحة والتعليم والتجارة. على تعزيز التصنيع الذي يعتمد على الموارد بكثافة من خلال توظيف قوة عمل متساهلة.

النمو الاقتصادي مقابل التنمية الاقتصادية

النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية هما مفهومان يتم استخدامهما بشكل متكرر بالتبادل. ومع ذلك، فإن معانيها ونطاقاتها مختلفة إلى حد كبير.

وفيما يلي بعض الفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية كالتالي:

  1. يمثل التوسع الاقتصادي معدل الزيادة في القيمة السوقية للسلع والخدمات الاقتصادية المنتجة في الاقتصاد. التنمية الاقتصادية هي تحسين نوعية الحياة قياسا على الحد من الفقر ونمو العمالة.
  2. التقدم الاقتصادي يعكس النسبة المئوية للتغير في الناتج القومي الإجمالي أو الناتج المحلي الإجمالي. ومن ناحية أخرى، تقيس التنمية الاقتصادية فعالية أساليب تحقيق التوازن في البنية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للاقتصاد.
  3. يشير التوسع الاقتصادي إلى البلدان المرتفعة فيها دخل الفرد. في حين تقتصر التنمية الاقتصادية على الاقتصادات التي يقل فيها دخل الفرد عن خط الفقر.
  4. يأخذ التقدم الاقتصادي في الاعتبار الحجم والقيمة الإجمالية للسلع والخدمات المنتجة. لكن التنمية الاقتصادية تتحدد بحجم المنتجات والخدمات المنتجة والموزعة في كل مكان.

أهمية النمو الاقتصادي

دعونا نلقي نظرة على فوائد التوسع الاقتصادي:

  • دخل أعلى: تؤدي مبادرات الحكومة لتعزيز التقدم الاقتصادي إلى ارتفاع مستويات الدخل. فقط عندما يكسب الناس جيدًا، يمكنهم شراء منتجات وخدمات متنوعة.
  • الحد من الفقر: مع حصول المزيد من الأفراد على عمل وإيجاد طريقة لإعالة أنفسهم، فإنهم يخرجون من الفقر ويعيشون حياة مُرضية.
  • مرافق أفضل: مع زيادة معدل التوظيف ومستوى الدخل. يمكن للأشخاص في الاقتصاد الحصول على أفضل تعليم وتعزيز المهارات لتناسب فرص العمل المناسبة.
  • تحسين نوعية الحياة: مع تحسن كل جانب من جوانب الحياة، تتحسن نوعية الحياة تلقائيًا.

قياس النمو الاقتصادي

يحدد النمو الاقتصادي زيادة في الإنتاج والقيمة السوقية المعدلة حسب التضخم للسلع والخدمات الاقتصادية. كما يأخذ في الاعتبار عدد الساعات التي تم قضاؤها في العمل لتحقيق المخرجات المطلوبة.

المقياس القياسي لتقييم معدل النمو الاقتصادي. هو النسبة المئوية للتغير في الناتج القومي الإجمالي أو الناتج المحلي الإجمالي مع مرور الوقت.

هل نمو الاقتصاد مستدام؟

لا، نمو الاقتصاد ليس مستداما. ويأخذ في الاعتبار القيمة السوقية ومستوى استهلاك السلع والخدمات الاقتصادية. والتي قد تتقلب مع مرور الوقت.

إخترنا لك

عزيزي المستثمر إخترنا لك مجموعة توعوية هامة تقودك إلى تكوين الثروة فهي دليلك الشامل للإستثمار، وهي كالتالي:

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى