برلمان وسياسة

قانون الأحوال الشخصية الجديد.. آداب الخطبة وضوابطها

نظم مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب لمناقشته في الفصل التشريعي الثاني، آداب الخطبة ( الخطوبة) وضوابطها.

 

الخطبة (الخطوبة)

 

وتسرد “بوابة القاهرة” في السطور التالية النقاط الي ذكرت في المواد المنظمة للخطبة في قانون الأحوال الشخصية الجديد على النحو الأتي:

 

  • الخطبة هي وعد بزواج رجل بإمرأه، ولا يترتب عليها ما يترتب على عقد الزواج من آثار.

 

  • إذا عدل أحد الطرفين عن الخطبة أو مات، فيحق للخاطب أو ورثته أن يسترد المهر في حالة أدائه قبل إبرام عقد الزواج، أو قيمته يوم القبص إن تعذر رد عينه، ولا تُعد الشبكة من المهر إلا إذا اتفق على غير ذلك، أو جرى العرف باعتبارها منه.

 

  • إذا اشترت المخطوبة بمقدار مهرها أو ببعضه جهازًا، ثم عدل الخاطب، فلها الخيار بين إعادة المهر أو تسليم ما تم شراؤه من الجهاز أو قيمته وقت الشراء.

 

  • إذا عدل أحد الطرفين عن الخطبة دون سبب، فلا حق له في استرداد شيء مما أهداه للآخر، وإن كان العدول بسبب من الطرف الآخر، فله أن يسترد ما أهداه إن كان قائما، أو قيمته يوم استرداده ويستثنى من ذلك ما جرت العادة على استهلاكه.

 

  • إذا انتهت الخطبة باتفاق الطرفين دون سبب من أحدهما، استرد كل منهما ما أهداه للآخر إن كان قائمًا، أو قيمته يوم استرداده مالم يكن مستهلكًا كالأطعمة والأشربة ومحوها، وإذا انتهت الخطبة بالوفاه فلا يسترد شيء من الهدايا.

 

  • مجرد العدول عن الخطبة لا يوجب بذاته تعويضا إلا إذا لازمته أفعال خاطئة مستقله عنه استقلالا تاما ونتج عنها ضرر مادي أو أدبي.

 

كتبه-أحمد سلامة

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

انت تستخم مانع اعلانات

من فضلك ساعدنا على الاستمرار وقم بالغاء حاجب الاعلانات