منارة الإسلام

وقفات مع قصة نبي الله لوط عليه السلام

وقفتنا في هذا المقال مع قصة نبي الله لوط عليه السلام، فتعالوا نتعرف على قصة سيدنا لوط ونتعرف أيضًا على قصة قوم لوط وماذا حل بهم.

قصة سيدنا لوط

نبي الله لوط بن هاران بن تارج عليه السلام، وهو ابن اخو نبي الله إبراهيم الخليل. بُعث في نفس الوقت الذي بُعث فيه نبي الله إبراهيم، واسم لوط اسم أعجمي ليس له أصل عربي.

تربى نبي الله في بيت عمه إبراهيم وآمن برسالة عمه. وبعد أن كبر، أمره عمه نبي الله إبراهيم أن يهاجر إلى قرية كافرة ويدعوهم للإيمان. كانت هذه القرية تسمى المؤتفكة، وكانت بالتحديد في الأردن.

قد يهمك| ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

قصة قوم لوط

وصل نبي الله إلى القرية وكان الله قد وهب هذه القرية الخيرات الكثيرة والأرض الخصبة. ولكنه وجد أهلها قوم على غير خلق يرتكبون المعاصي، ويقطعون الطرق، وكانوا يأتون الرجال شهوة من دون النساء.

الأصل في هذا الفعل الفاحش الذي يرتكبه قوم لوط، كان سببه الشيطان إبليس، الذي اتي لهم يوما ما متمثلا في صورة شاب حسن جاء إلى القرية ليشتري ثمارها.

ثم بعد ذلك علمهم فعل الفاحشة، حتي أصبحت عادة عند أهالي لقرية يفعلونها مع أي رجل يأتي إلى القرية.

إقرأ المزيد| قصة سيدنا يونس

قصة نبي الله لوط عليه السلام

دعاهم نبي الله لوط كثيرًا لترك هذه العادة السيئة. لكنهم لم يستجيبوا لدعوته حتى يأس نبي الله لوط لدعوتهم.

بعد ذلك، دعا النبي لوط ربه أن يهلكهم بذنوبهم، واستجاب الله لدعوة النبي، وهي أن يُهلك هذه القرية الظالم أهلها.

وقبل أن تأتي ملائكة العذاب إلى تلك القرية مرا نبي الله لوط على سيدنا إبراهيم، وأخبره أنهم سائرون نحو قرية قوم لوط لهلاكهم.

حينها خاف نبي الله إبراهيم على ابن أخوه. لأنه هو الذي أرسله إلى تلك القرية ولكن الملائكة طمأنوه، وقالوا سننجيه هو وقومه إلا امرأته.

عندما وصلت ملائكة الله إلى قرية لوط ظهروا كرجال حسنة المظهر، وأول من رأتهم كانت ابنة لوط، وطلبوا منها أن ينزلا كضيوف في بيتهم، فأخبرت أباها بذلك.

وافق نبي الله لوط أن يستضيف عابري السبيل، ولكنه كان حريص على أن يخبأ أمرهم لأهل القرية. لأنه يعرف أنهم إذا علموا بأمرهم سيأتون لهم طلبا للفاحشة.

بعد ذلك سرعان ما ذهبت زوجة لوط وأخبرت أهل القرية عن أمرهم وجائوا مسرعين إلى بيت لوط طالبين أن يأتيا الفاحشة بهم.

إقرأ المزيد| قصة فانوس رمضان عشق الكبير والصغير

عذاب قوم لوط

دعاهم نبي الله إلى الرجوع إلى زوجاتهم أفضل. لكنهم غضبوا من نصائح لوط لهم. بعد تلك الحادثة أمرته الملائكة أن يخرج من هذه القرية لأن الله سيهلكها. مع ذلك أمرته الملائكة أن يخرج هو وكل من آمن به وهما ابنتيه فقط.

خرج سيدنا لوط ومعه ابنتيه وامرأته، وهنا قال الله تعالى لفظ كلمة (أمراته) ولم يقل زوجة لوط. لأن الزوج هو الذي يتشابه مع الزوجة في الصفات والخصال. وامرأة لوط كانت لا تشبهه فهي مع أهل قريتها الذين يرتكبون الفواحش.

ثم بعد ذلك عند خروج لوط مع ابنتيه وامرأته. نظرت هي ورائها قرأت العذاب يهلك بأهل القرية كلها فقالت (وا قوماه).

حينها أصبتها الصيحة والعذاب مثل بقية قومها. وأصبحت القرية الظالم أهلها ليس لها وجود. ونجا نبي الله لوط هو وابنتيه التي آمنا بالله.

كتبه| سعاد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى