العيادة الطبية

فوائد الجريب فروت للحامل والجنين وأضرار عليكي الحذر منها

تتعامل النساء الحوامل مع الحمضيات بحذر، خشية أن تلحق بها الضرر، ولكن حقيقة الأمر أن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب بعض المشاكل، وغير ذلك فتناول الحمضيات للحامل آمنة، ولهذا توضح بوابة القاهرة في السطور التالية فوائد الجريب فروت للحامل والجنين.

ثمرة الجريب فروت

تزرع ثمرة الجريب فروت في البلدان شبه الاستوائية وهي متعددة الأنواع، حيث يوجد منها أكثر من 20 نوع. فهي شجرة أكتشفت في القرن السابع عشر، ومنذ ذلك الحين تتمتع بالعديد من الفوائد.

إن مادة الفلافونويد نارينجين الموجودة في قشرة الجريب فروت هي المسؤولة عن الطعم المر لها. ورغم هذا الطعم إلا أنه ذو تأثير مفيد وقوي على الجسم.

تعمل مادة الفلافونويد على تقوية الأوعية والشعيرات الدموية، وتحسين نظام القلب والأوعية الدموية. كما أنها مضاد للأكسدة، وتحمي من السرطان وتحفز جهاز المناعة وتدفق الصفراء وحماية الكبد.

لا تثير الحمضيات وخاصة الجريب فروت أي مصدر قلق للحامل، إلا في حالة رد الفعل التحسسي للحساسية. لكن ينصح الأطباء بتناول ثمرة واحدة في اليوم.

إقرأ أيضا| فوائد الجبنة القريش للحامل

فوائد الجريب فروت للحامل

يتمتع الجريب فروت بفوائد عديدة للحامل وبكل تأكيد أيضا للجنين، وهي كالتالي:

  1. تعمل الفيتامينات PP و K في الجريب فروت على تقوية جدران الأوعية الدموية وتحفيز تدفق الدم إلى المشيمة.
  2. يحمي الحديد الحامل من الإصابة بفقر الدم، وبالتالي يحافظ على ​​عدد خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى الأنسجة.
  3. كما يتواجد الكالسيوم في الجريب فروت، وهو المسؤول عن بناء الهيكل العظمي وأسنان الطفل.
  4. الكالسيوم أيضا ضروري للعمل الطبيعي للكلى والأداء السليم لنظام الدم في الجسم.
  5. الجريب فروت غني بحمض الأسكوربيك، وبالتالي يقوي جهاز المناعة، ويحارب الالتهابات البكتيرية والفيروسية.
  6. بسبب المواد البكتيرية، الجريب فروت يحفز تماما حركة الأمعاء، والقضاء على الإمساك.

بالإضافة إلى المعادن المذكورة أعلاه، يحتوي الجريب فروت أيضًا على المنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم والزنك. بالإضافة إلى فيتامين C، يوجد بروفيتامين A وفيتامين E في اللب.

يتمتع عصير الجريب فروت بنشاط مضاد للجراثيم عالي، فهو يحسن عملية الهضم وغالباً ما يوصى به لعلاج التعب الجسدي والعقلي. وسوف يساعد أيضًا في التخلص من الدوخة والضعف العام والنعاس.

إقرأ أيضا| فوائد بيض السمان للحامل

أضرار الجريب فروت للحامل

والحقيقة هي أن جليكوسيدات الجريب فروت، بما في ذلك النارينجين المذكور أعلاه، تمنع عمل السيتوكروم في الكبد، وهو المسؤول عن انهيار جميع المواد التي تدخل الجسم.

ونتيجة لذلك، تتعطل الهرمونات، وهو أمر ذو أهمية أساسية أثناء الحمل. بما في ذلك هذا يؤثر على امتصاص بعض الأدوية، مما قد يسبب جرعات زائدة خطيرة.

كما ينصح الأطباء بعدم تناول الجريب فروت في حالة زيادة حموضة المعدة والتهاب المعدة أثناء فترة الحمل.

كتبه| ميادة حسين

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى