برلمان وسياسة

غادة علي: دعم شركات التأمين الحكومية “نص دستوري” لن نخالفه

تقدمت الدكتورة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب للمستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب لتوجيه السؤال لوزير قطاع الأعمال هشام توفيق بشأن خطط المجموعة القابضة للتأمين حول إضافة شركة تأمين تكافلي “حياة”، نظراً لوجود 4 شركات بالفعل لدى القطاع الخاص في نفس التخصص وتحقق مكاسب كبيرة.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن مجموعة مصر القابضة للتأمين قامت بتأسيس شركة تأمين تكافلي “ممتلكات” وبدأت نشاطها في 2018، وحققت النتائج المتوقعة منها، وبالرغم من ذلك لا يوجد حتى الآن مثيلتها في قطاع الحياة.

وأوضحت غادة علي، أن ذلك يأتي دعما لتواجد الشركات المملوكة للدولة المصرية في هذا التخصص والذي أشار إليه الدستور في المادة 28 منه “الأنشطة الاقتصادية الإنتاجية والخدمية والمعلوماتية مقومات أساسية للاقتصاد الوطني، وتلتزم الدولة بحمايتها، وزيادة تنافسيتها وتوفير المناخ الجاذب للاستثمار والعمل على زيادة إنتاجها”.

وأوضحت النائبة غادة علي أن السؤال يأتي إعمالًا لنص المادة 129 من الدستور المصري والتي تكفل لعضو البرلمان الحق في توجيه السؤال للوزير المختص في قضية ما، كإجراء مبدئي لاتخاذ إجراءات تصعيدية حال ثبوت المخالفة وعدم كفاية رد الوزير لتوضيح موقف وزارته.

وأشارت النائبة غادة علي إلى أن تخصصها العلمي كأستاذ إدارة المخاطر والتأمين والعلوم الإكتوارية بكلية التجارة جامعة القاهرة يحتم عليها مناقشة تلك القضايا المتخصصة التي قد يتجاوز البعض عنها لصعوبة التخصص.

كتبه-أحمد قابيل

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى