فن وثقافة

عرض “الشهداء لا يدخلون الجنة” يثير الجدل بمسرح قصر ثقافة قنا

أثار عرض “الشهداء لا يدخلون الجنة” المقام على مسرح قصر ثقافة قنا، كثير من الجدل بين الجمهور ما بين مؤيد ومعارض حيث يتناول العرض فكرة الشهادة وأن القاتل والمقتول لا يدخلون الجنة، وذلك ضمن فاعليات اليوم الخامس من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب المقام بمحافظة قنا.

وعن ذلك قال الفنان العراقي سلام الفرطوسي أحد أبطال العرض، لـ”بوابة القاهرة” إن العرض منظومة فكرية تعالج التغرير والترهيب والتغريب وفكرة أنتم الصادقين وأنتم الشهداء، بل هذه ورقة تحرق من أجل السياسة والسلطة، جدلية المسرحية عن القاتل والمقتول في الجنة، وعلى كل فرد أن يحكم عقله فيما من يكون هو.

وتعرض الفكرة من خلال اثنين من الجنود ينتمون إلى دين وطائفه واحدة، ولكن من دولتين مختلفتين وتنشب الحرب بين الدولتين ليقتل بعضهم البعض بصاروخ بعيد المدى ثم يلتقون في يوم الحساب ولا يسمح لهم الدخول إلى الجنة وهناك يسجنان على باب الجنة.

ويدور حديث بينهم يعرض الأفكار التي اقتتلوا من أجلها، ويكتشفان أنهم قتلو بعضهم البعض بالمقابل، يؤكد العرض فكرة استخدام الدين من أجل الحرب وفكرة استخدام السلطة للحرب.

العرض ينتمي لعروض الديودراما وللمسرح المفتوح، وعن مشاركته بالمهرجان، قال الفرطوسي إنه “لفخر لنا أن نشارك في مهرجان شباب الجنوب في دورته الثامنة حيث أثبت المهرجان نجاحه واستمراره وزيادة عدد الدول المشاركة وأن يقام المهرجان بمحافظات الجنوب الذي يمثل أصالة وعظمة الدولة المصرية”.

ويتميز المهرجان بالتنوع فلقد شاهدنا عروض لمسرح الطفل وعروض للمسرح المكشوف وعروض لمسرح العلبة وعروض لمسرح الشارع هذا التنوع الهائل والمختلف من العديد من الدول والثقافات يحسب لهذا المهرجان ويعبر عن دسامة وثقل هذا المهرجان، هذه هى الزيارة الأولى لنا لمصر وثاني مشاركة دولية للعرض.

وأعرب الفرطوسي عن دهشته بمدينة قنا حيث أنها خالفت توقعاته والصورة الذهنية المترسخة عن محافظات الجنوب حيث وجدت شعب طيب وأهالي كريمة ومبتسمة ومرحبة بوجودنا طول الوقت شوفنا موسيقى وغناء فولكلوري جميل وبه شجن مدينة متدنة جميلة.

وشكر الفرطوسي كل القائمين على المهرجان وعلى رأسهم الأستاذ هيثم الهواري الذي لا يدخر جهدا لتوفير كل متطلباتنا.

العرض من بطولة: علي المكصوصي، سلام الفرطوسي، علي عبد الله المحمود ، وتأليف علي عبد النبي الزيدي ومساعد مخرج علي الساهر، وإخراج سجاد الجوذري.

كتبه| هاجر سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى