تلفزيون القاهرة

عبد العزيز إمام يطالب بتكوين زراعة تعاقدية للخروج من أزمة الذرة الصفراء

قال المهندس عبد العزيز إمام، مدير عام الأعلاف بوزارة الزراعة، إن أسعار الأعلاف تتحكم بها الأسعار العالمية بسبب استيراد أكثر من 80% من الخامات وخاصة الذرة الصفراء، بجانب عدم الاكتفاء الذاتي لسد الفجوة في السوق المصري.

وأشار “إمام” في مداخلة هاتفية مع برنامج “تقرير الساعه 12″، تقديم وإعداد نهاد عبد الجواد على راديو هواها بيطري، إلى أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى شراء الصين كميات كبيرة خارج نطاق التعاقدات من الذرة الصفراء بأمريكا، مؤكدًا أن قطاع الأعلاف فيبذل قصارى جهدة في الموافقة على جميع استيراد خامات الأعلاف لسد الفجوة.

وعن الحلول قال “عبد العزيز” لابد من تكوين زراعة تعاقدية للخروج من أزمة زراعة الذرة الصفراء في السوق المحلية ووضع ألية عمل ومحاربة المستوردين من قبل الاتحاد التعاوني بدورة في التسويق والنهوض بصناعة الأعلاف، وتقليل الفجوة الإستيرادية من 8 مليون إلى 4 مليون، مع الاستمرار لحين الوصولإلى الاكتفاء من الذرة الصفراء التي تمثل من 60 إلى 70% من مكونات الأعلاف.

وعن دور الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، طالب بتشجيع أعضاء مصانع الأعلاف على شراء مجففات لأن ذلك يعتبر استثمار من نوع آخر.

كما أشاد عبد العزيز بقرار تشكيل لجنة لتنظيم صناعة الدواجن من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مطالبًا وزارة الزراعة بوضع أليات للحلول لمساعدة القيادات التنفيذية على تنظيم صناعة الدواجن، مؤكدًا أن قطاع الأعلاف داخل الوزارة جاهز لتقديم جميع مشاكل وحلول وأليات العمل للجنة المشكلة لتنظيم الصناعة.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى