برلمان

عبد العال يناشد النواب الموافقة على قانون تقسيم الدوائر الإنتخابية

كتب-أحمد قابيل

 

عقدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، لمناقشة مشروع قانون الدوائر الإنتخابية المقدم من النائب عبد الهادي القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر، تحت حالة من الجدل بشأن مسألة الانحراف النسبي في مشروع القانون.

 

وأكد الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، أن الانحراف النسبي في المشروع كان على أساس الحماية الاجتماعية والاقتصادية تصاعديا وأفقيا.

 

وأضاف: مشروع القانون يراعي الضوابط الدستورية، ومن الظلم أن نتكلم أنه خرج عن قواعد الدستور، مناشدا النواب الموافقة على القانون وأخذ خطوة للأمام.

 

وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة، إن هذا القانون لايمكن أن يُرضي كل الموجودين بالقاعة إطلاقا، مشيرًا إلى أنه يضع هذه الملاحظات أمام النواب قبل مناقشة القانون.

 

قانون تقسيم الدوائر الإنتخابية

 

ويقسم مشروع قانون تقسيم الدوائر الإنتخابية مصر إلى 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخابات بالنظام الفردي، و4 دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم.ويحدد مشروع القانون، نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها ولكل محافظة طبقًا للجدول المرفق بمشروع القانون، ويلغي القانون رقم 202 لسنة 2012 بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، وفقا لمشروع القانون، تسري أحكامه على انتخابات مجلس النواب التي تجرى بعد العمل بأحكامه وعلى كل انتخاب تكميلي لها.

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق