أخبار القاهرة

“عبد العال” يحذر من صقيع يضرب البلاد ويطمئن بسرعة انتهائها

صرح أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق في تصريح خاص لـ”بوابة القاهرة” يؤكد خلاله أنه يجب علينا التذكر أن شتاء مصر لا يكون دائمًا قارص البرودة إلى هذا الحد والفارق في ذلك أنه يوجد دائما نشاط رياح يتحكم في درجة الحرارة.

وأكد “عبد العال” إننا سوف نشهد غدًا الأربعاء نتاج لمنخفض قادم من وسط أوروبا حركتة سريعة، وسيؤثر بدوره على درجات الحرارة التي تتحكم في مستوى البرودة وذلك خلال فتر قصيرة مدتها ثلاثة أيام، بعدها ستنتهي هذه الموجة الشديدة ويصبح الجو شتاء كالمعتاد.

منوهًا إلى أنه من المتوقع غدا الأربعاء سقوط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية وعلى الوجه البحري، قد تصل خفيفة على القاهرة أما بالنسبة للسواحل الشمالية متوقع حدوث برق ورعد وحبات البرد (قطرات ثلج صغيرة) غدًا فقط، لكن بعد غد سوف تكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة، لافتًا إلى تحسن الأحوال الجوية الجمعة القادمة.

وأوضح رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق أنه من المتوقع وجود تقلبات جوية سريعة وحادة تتمثل في سقوط أمطار متفاوتة ونشاط للرياح يصاحبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على شمال البلاد.

وأضاف حيث يشهد غدًا الأربعاء 26/1/2022 طقس شديد البرودة على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء.

وعن الظواهر الجوية ليوم الأربعاء سوف تكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار رعدية في بعض الأوقات تتراوح بين 15- 25 مم، ومهيأة أيضًا لتساقط حبات البرد على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري وذلك على فترات متقطعة، مع وجود فرصة خفيفة إلى متوسطة تتراوح بين 5-10مم على مناطق من جنوب الوجه البحري وشمال سيناء ومدن القناة، وقد تصل خفيفة إلى مناطق من القاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد.

وعن نشاط الرياح على كافة أنحاء جمهورية مصر العربية، سوف يحدث على فترات متقطعة مما يزيد من الأحساس ببرودة الجو، بالإضافة إلى أنها ستكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب الصعيد.

أما عن الطقس يومي الخميس والجمعة 27 و 28 سيكون طقس بارد على كافة الأنحاء نهارًا، شديد البرودة ليلا يصل إلى حد الصقيع على مناطق شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء.

أما عن الطواهر الجوية ليوم الخميس سوف يوجد فرصة لسقوط أمطار متوسطة تترواح بين 5-10مم على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية والوجه البحري.

وعن نشاط الرياح على كافة أنحاء جمهورية مصر العربية سوف يكون أيضًا على فترات متقطعة مما يزيد الأحساس ببرودة الجو.

وعن الظواهر الجوية ليوم الجمعة سوف يشهد بدء في تحسن الأحوال الجوية وسوف تنحصر فرصة سقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية والوجه البحري.

أما عن القاهرة الكبرى ومدن القناة ووسط سيناء حتى شمال الصعيد سوف تشهد هذه المناطق شبورة مائية ستكون كثيفة على المناطق القريبة من المسطحات المائية والمزروعات، وسوف يشهد أيضًا نشاط للرياح على السواحل الشمالية وجنوب سيناء.

واستطرد أحمد عبد العال، في حديثه لـ”بوابة القاهرة” عن التوصيات والتحذيرات التي يجب علينا جميعا إتباعها خلال هذه الموجة شديدة البرودة لكي نمر منها بسلام، تتمثل في: أنه يجب على أصحاب أمراض الجهاز التنفسي الإلتزام الشديد بارتداء الكمامة طوال وقت تواجدك في الشارع لتلافي برودة الجو خاصة أثناء فترة نشاط الرياح.

كما أنه من الضروري على السادة سائقي المركبات على الطرق الإلتزام الصارم بتعليمات المرور بكل دقة خاصة أثناء وقت الشبورة المائية وأثناء هطول الأمطار الذي يتنج عنها وجود بلل شديد على أرض الطرقات مما يصعب من سهولة التحكم في السيارة، مشددًا على ضرورة إنارة مصابيح السيارة الأمامية والخلفية أثناء القيادة عند تساقط الأمطار وذلك تجنبا وتفاديا لحدوث أي مشاكل أثناء القيادة على الطريق ومنعًا لحدوث حوادث الإصطدام، متمنيا السلامة للجميع.

وماعلينا كـ”بوابة القاهرة” إلى أن ندعو بالسلامة إلى جميع أهل مصر المحروسة، متمنين أن تنتهي هذه الموجة القارصة على خير وعدم حدوثها مرة أخرى.

كتبه| جهاد رمزي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى