منارة الإسلام

فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر “اللهم بلغنا إياها”

فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر أو ليالي العشر هي أفضل ليالي السنة، حيث أقسم الله تعالى بها في سورة الفجر “والفجر وليالي العشر والشفع والوتر”.

وبين الرسول “صلى الله عليه وسلم” رسوله الكريم فضل العشر الأواخر من رمضان وأهمية الإكثار من العبادات والطاعات فيها.

كان سيدنا ونبينا وشفيعنا محمد “صلى الله عليه وسلم”. إذا دخلت تلك الليالي أجتهد في العبادة والقيام وأحيا ليله، وأيقظ أهله.

فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر اللهم بلغنا إياها

وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها. أن النبي صلى الله عليه وسلم ”كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره” رواه البخاري ومسلم.

أما عن فضل ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر. وهي إحدى اليالي الوترية بحسب أقوال العلماء.

ونتحرى هذه الليلة المباركة في اليالي الآتية. ليلة الحادي والعشرين من رمضان وتبدأ من مغرب اليوم الخميس ثم تنتهي فجر غدا الجمعة 21 رمضان.

ونتحراها ايضا في ليلة الثالث والعشرين تبدأ من ليلة السبت 22 رمضان، وتنتهي فجر الأحد 23 رمضان. وليلة الخامس والعشرين وتبدأ من مغرب الإثنين 24 رمضان، وتنتهي فجر الثلاثاء 25 رمضان،

بالإضافة إلى ذلك ليلة السابع والعشرون وتبدأ من مغرب يوم الأربعاء 26 رمضان وتنهي فجر الخميس 27 رمضان. ثم ليلة التاسع والعشرين تبدأ من مغرب الجمعة الموافق 28 رمضان، وتنتهي فجر السبت 29 رمضان.

ثم فضل ليلة القدر الذي خصها الله تعالى بفضائل عديدة. فهي اليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم على نبي الله محمد “صلى الله عليه وسلم”.

إقرأ المزيد| كيف تغتنم العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر

ثم يتنزل في هذه الليلة المباركة الملائكة بأمر الله تعالى إلى الأرض وتتغير الأقدار. مع ذلك يستجاب الدعاء بفضل من الله سبحانه وتعالى.

فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر

والعبادة في ليلة القدر تساوي ألف شهر. حيث يقول الله عز وجل عنها في سورة “ليلة القدر خير من ألف شهر”. أي تعادل من فضلها ألف شهر.

وقال صلى الله عليه وسلم حولها. “إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم”.

فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر فقد دابى المسلمون على أحياء هذه اليالي قياما وذكرا ودعاء وصدقة. لنيل الأجر والثواب.

إقرأ المزيد| فضل الذكر في ليلة القدر

أدعية العشر الأواخر من رمضان

ومن الأدعية النبوية في العشر الأواخر من رمضان، اللهم إنك عفو كريما عفيفا تحب العفو فأعفو عنا. اللهم أدعوك وأرجوك حتى يتقول لملائكتك اقضوا حاجة عبدي الليلة فقد غلب يقينه قدري.

بالإضافة إلى ذلك اللهم بحق جاه سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أسألك حسن الصيام وحسن الختام. يارب لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

كتبه| فاطمة بن موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى