العيادة الطبية

علاج الحول عند الكبار والأطفال ونصائح هامة عليك بها

عندما ينظر الشخص إلى شيء ما، فإن كل عين من العيين تُكّون صورة لهذا الشيء، وترسله إلى المخ، ويعمل المخ على الجمع بين الصورتين ليكون صورة واحدة واضحة تظهر كل التفاصيل التي توجد في الجسم، ولكن عندما يحدث خطأ ما في التزامن بين العينين نتيجة أي سبب كان، فتتحرك إحدى العينين في اتجاه والأخرى تتجه في اتجاه آخر، فإن المخ يصل إليه صورتين مختلفتين لشيئين مختلفين، وهذا يشوش المخ بشدة وهذا ما يُطلق عليه الحول.

والحول هو عدم تزامن حركة العيون، إذ تتحرك كل عين في اتجاه خاص بها، والحول يُصيب الأطفال أكثر.

ولكن في حالة الأطفال فإن المخ يستطيع أن يثبط العين الضعيفة فلا يستقبل منها أي صورة، ويستقبل صورة واحدة من العين الأقوى. وهذه إحدى الطرق التي يحاول بها المخ التغلب على المشكلة.

ولكن العين الضعيفة قد تُصاب بحالة تُسمى كسل العين، وقد يفقد الطفل الرؤية بها نهائيًا، وكما يُصاب الأطفال بالحول. فإن كبار السن كذلك يُصابون بالحول وهذا يرجع إلى العديد من الأسباب.

ما أسباب الحول؟

توجد العديد من اسباب احولال العين، وللتعرف على هذه الأسباب علينا أولًا التعرف على الأجزاء المتحكمة في حركة العين. سوف نجد أنه يوجد 6 عضلات تحيط بالعين، وهي المسؤولة عن حركة العين في الاتجاهات المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد العصب والمركز العصبي في المخ المسؤول عن هذه العضلات، بالإضافة إلى أن كل عضلة من هذه العضلات لها قوة محددة.

وفي حالة الشخص الطبيعي فإن عضلات العين تتحرك مع بعضها في نفس الاتجاه بنفس القوة. ولكن عندما يُصاب الشخص بالحول، فإن المشكلة قد تكون مشكلة في التحكم العصبي في العضلات. وهذا هو السبب الشائع في الإصابة في الحول.

بالإضافة إلى ذلك العامل الوراثي إذ نجد أن 30% من الحالات المُصابة لديها أحد الأقارب مُصاب بهذه المشكلة، وقد تكون المشكلة في العضلة نفسها ولكن هذا نادر إلى حد ما.

بالعودة إلى اسباب انحراف العين المفاجئ في كبار السن، سوف نجد أنها تشمل:

  1. الإصابة بمرض السكر.
  2. الإصابة بمرض جريفز ( هو مرض مناعي الذي يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية).
  3. متلازمة جيلان باريه (Guillain-Barre syndrome)، وهذه المتلازمة تنتج عن مهاجة الجهاز المناعي بالخطأ للأعصاب الطرفية، وهذا يؤدي إلى التهاب الأعصاب وضعف العضلات أو شللها.
  4. التعرض لإصابات مباشرة في العين.
  5. السكتة الدماغية.
  6. التعرض لإصابات مباشرة في الدماغ.
  7. فقدان الرؤية لأي سبب.
  8. مشكلات العين الانكسارية.

هذه هي الأسباب الخاصة بإصابة كبار السن بالحول. ولذلك يجب على الشخص عند الإصابة بالحول أن يستشير أفضل دكتور عيون في مصر.

كل ذلك من أجل أن يستطيع تحديد سبب الإصابة بهذه المشكلة، والعمل على علاجها بأحسن طريقة ممكنة.

بجانب ذلك لكي يستطيع الشخص المُصاب أن يعود إلى وضعه الطبيعي مجددًا دون الإصابة بأي من مضاعفات الحول الخطيرة.

علاج الحول عند الكبار

علاج حول العين اليسرى عند الكبار أو حول العين اليمنى مهم للغاية، وذلك لتجنب الكثير من المضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن الحول.

وعند البحث عن علاج الحول فإننا سوف نجد الكثير من الخيارات المتاحة أمام الطبيب، وكل خيار من هذه الخيارات له الحالات المناسبة له. ودور أفضل دكتور عيون في مصر هو اختيار الطريقة المناسبة لعلاج الحول عند الكبار، وطرق علاج الحول تشمل:

  1. ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.
  2. العلاج بواسطة العدسات المنشورية.
  3. العلاج باستخدام تمارين العين.
  4. العلاج بواسطة الترقيع لعلاج العين الكسولة.
  5. التدخل الجراحي عن طريق عملية الحول للكبار.

كل خيار من الخيارات السابقة له الحالات الخاصة به، فسنجد أن ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة مفيدة في علاج الحول في حالة أن السبب كان مشكلات العين الانكسارية، في حين أن تمارين العين ستكون مفيدة في بعض أنواع الحول المحددة.

كما سنجد أن العدسات المنشورية يلجأ إليها الطبيب لتخفيف مشكلة الرؤية المزدوجة، والترقيع لتحسين الرؤية وتحسين التناسق بين العينين.

أما التدخل الجراحي فيعمل الطبيب فيه على علاج مشكلة العضلات التي تتحكم في العين، وذلك عن طريق تقصير العضلات أو تغيير موقعها تبعًا لحالة المريض.

في النهاية، تؤدي الإصابة بالحول إلى الكثير من المشكلات، وعلى الرغم من أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالحول، إلا أن الكبار معرضين كذلك للإصابة بالحول نتيجة العديد من الأسباب.

لذلك عند الإصابة بالحول عليك استشارة أفضل دكتور عيون في مصر؛ لتشخيص ومعرفة سبب الحول بدقة في البداية. ثم اختيار الطريقة المناسبة للعلاج بدون نسيان علاج سبب المشكلة التي أدت إلى الإصابة بالحول.

كتبه| ميادة حسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى