حوادث القاهرة

ضبط مستريح الجيزة.. خصص أراضي للمواطنين بعقود مزورة

نجحت الأجهزة الأمنية من ضبط مستريح الجيزة، صاحب إحدى شركات الاستثمار الزراعي واستصلاح الأراضى “غير مرخصة” لقيامه بالإحتيال على المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية طائلة بزعم تخصيص قطع أراضي استصلاح زراعي لهم بموجب مستندات مزورة.

في نفس السياق أسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير أن وراء ذلك النشاط (أحد الأشخاص – مقيم بمنطقة المنيب بالجيزة) إذ قام المذكور بممارسة نشاطًا إجراميًا تخصص في تزوير المحررات الرسمية والعرفية المنسوبة لبعض الوزارت بقصد استخدامها في الإحتيال على المواطنين من راغبي تملك وشراء أراضي صحراوية مُستصلحة زراعيًا بنطاق محافظتى (الجيزة – الفيوم) وذلك من خلال إنشائه وإدارته للعديد من شركات الاستثمار الزراعي واستصلاح الأراضي “الغير مرخصة” بنطاق محافظة الجيزة تحت مسميات مختلفة، واتخاذها وكرًا لممارسـة نشاطه الإجرامى في عمليات التزوير ومقابلة ضحاياه.

حيث قام المتهم بعمل حملة إعلانية بإسم شركاته الوهمية على مواقع التسوق الإلكتروني بشبكة المعلومات الدولية “الإنترنت”، زاعمًا ملكيته لقطع أراضي مُستصلحة زراعيًا قام بشرائها من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بنطاق محافظتى (الجيزة – الفيوم)، وأنه قام بإنهاء إجراءات تقنينها ويرغب في بيعها للمواطنين.

ومن خلال ذلك النشاط تمكن من الإستيلاء على أموال العديد من المواطنين، ثم قام بغلق مقار تلك الشركات والهروب إلى جهة غير معلومة خشية ضبطه.

كما توصلت التحريات إلى قيام المذكور بإنشاء شركة جديدة لتقسيم واستصلاح الأراضى كائنة بدائرة قسم شرطة الهرم بالجيزة، وإتخذها مقرًا جديدًا لمعاودة ممارسة نشاطه الإجرامى المشار إليه.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة أمكن ضبطه بمقر الشركة المشار إليها، وبالتفتيش تم العثور على (العديد من صور محاضر تسليم قطع أراضى بأسماء العديد من المواطنين “مزورة بالكامل” – عدد من عقود بيع أراضى صحراوية صالحة للزراعة بين شركة المتهم والعديد من المواطنين – مجموعة من عقود التنازل عن قطع أراضى صحراوية “خالية البيانات” منسوبة لشركات وهمية تفيد التنازل عن قطع أراضى استصلاح زراعى – خرائط مساحية بمساحات مختلفة – مطبوعات دعائية – دفاتر إيصال إستلام نقدية تفيد إستلامه مبالغ مالية من عدد من المواطنين – هاتف محمول بفحصه فنيًا تبين إحتوائه على صور من المستندات المضبوطة – محادثات بينه وبين ضحاياه تؤكد نشاطه الإجرامى).

أمكن الإستدلال على عدد من المواطنين من ضحايا المتهم، وبسؤالهم قرروا تعرضهم لواقعة إحتيال من قبل المتهم، حيث كشفوا قيام المتهم المذكور بالإستيلاء منهم على مبالغ مالية منهم بزعم بيع قطع أراضى مستصلحة زراعيًا لهم.. بمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

كتبه-داليا الباجوري

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى