بوابة الاقتصاد

ما هو سوق الفوركس وآلية عمله ومواعيده؟.. اعرف التفاصيل

يشير سوق الفوركس إلى السوق العالمي لتداول العملات، وهو يعد أكبر وأكثر سوق مالي ذو سيولة في العالم، لهذا يوضح موقع بوابة القاهرة ما هو سوق الفوركس وآلية عمله.

تعريف سوق الفوركس

يشير سوق الفوركس أو سوق الصرف الأجنبي إلى السوق حيث ينغمس المشاركون في تداول العملات. المشاركون الرئيسيون في السوق هم البنوك الدولية والبنوك المركزية والشركات التجارية وشركات إدارة الاستثمار وتجار صرف العملات الأجنبية بالتجزئة وشركات صرف العملات الأجنبية غير المصرفية.

يعد أكبر سوق مالي في العالم. وهو يعمل على مدار 24 ساعة في أيام العمل، مما يشير إلى طبيعة السوق عالية السيولة. مثل كل سيناريو السوق الآخر، تؤثر قوى العرض والطلب بشكل كبير على أسعار صرف العملات الأجنبية لكل عملة وتحددها.

ما هو سوق الفوركس

يمثل سوق الفوركس البيئة التي تقوم فيها الكيانات بشراء وبيع والمضاربة وتبادل العملات الأجنبية. يتم تداول العملات الأجنبية في أزواج حيث يتم شراء العملة المدرجة الأولى بينما يتم بيع العملة المدرجة الثانية.

ومن ثم فإن السعر الذي يتم به تبادل إحدى العملات بالعملة الأخرى يكشف عن سعر الصرف الأجنبي. ويعد الدولار الأمريكي أكثر العملات تداول يليه اليورو والين الياباني والجنيه البريطاني والدولار الأسترالي.

أسواق العملات الأجنبية لا مركزية. وأي منصة مركزية لا تمثلهم. كما هو الحال في سوق الأسهم تعد تقنيات التداول المعقدة من سمات التداول في سوق الفوركس.

يستخدم المتداولون والمضاربون المحترفون تقنيات معقدة للاستفادة من التقلبات في سعر الصرف الأجنبي. الأسواق الرئيسية هي نيويورك ولندن وهونج كونج وسيدني وطوكيو وفرانكفورت، وهي أمثلة على المراكز المالية في العالم.

تشير تفاصيل ساعات عمل سوق الفوركس إلى أنها ليست مفتوحة يومي السبت والأحد ولكنها تستأنف كل يوم أحد في الساعة 5 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (وقت افتتاح سوق الفوركس) وتغلق في الساعة 4 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الجمعة.

هيكل سوق الفوركس

يوضح هيكل سوق العملات الأجنبية أن العمليات مقسمة إلى مستويين: السوق بين البنوك والسوق خارج البورصة (OTC). البنوك هي المشاركون الرئيسيون المنغمسون في التداول الذي يتضمن صفقات كبيرة في سوق ما بين البنوك.

من ناحية أخرى، السوق خارج البورصة هو المكان الذي تتداول فيه الشركات أو الأفراد أو المستثمرين بالعملات الأجنبية باستخدام منصات ووسطاء عبر الإنترنت.

علاوة على ذلك، قارن الأكاديميون الهيكل بالهرم الذي يصور التسلسل الهرمي لهيكل سوق العملات الأجنبية حيث يقع الوسطاء والبنوك المركزية والمصدرون والبنوك التجارية على مستويات مختلفة نظرا لتأثيرهم وموقعهم وأهميتهم في السوق.

تجار التجزئة مثل المستثمرين الهواة والمضاربين والمهاجرين والسياح والمصدرين المنغمسين في التداول يقعون في أسفل الهرم، ويمثلون مستخدمي العملة الحقيقية.

وفوقها يأتي موقف الكيانات التجارية مثل الشركات وصناديق التحوط التي تساهم كثيرًا في تحليل ووظائف سوق العملات الأجنبية. وفوقهم تكمن الطبقة الثالثة من المشاركين الذين يشكلون سوق ما بين البنوك.

إنهم يلعبون الدور الأساسي في تطوير الرابط بين البنوك التجارية والمركزية ويحتفظون بمعلومات السوق الرئيسية.

وأخيرًا، تشكل قمة الهرم البنوك المركزية للدول المختلفة. إنهم يلعبون الدور الأكثر أهمية. على سبيل المثال، هم أمناء احتياطيات النقد الأجنبي.

مواعيد فتح سوق الفوركس

يعمل سوق العملات الأجنبية كل يوم أحد من الساعة 5 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (وقت افتتاح سوق العملات الأجنبية) حتى الساعة 4 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الجمعة.

وهو مفتوح خمسة أيام فقط في الأسبوع، ويغلق كل يوم سبت وأحد. ومع ذلك، يتم تنفيذ وظائف ومعاملات الفوركس على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع خلال أيام العمل الخمسة تلك.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى