أحداث وأخبار

“زواجها قبل 18 يضيع حقوقها” ندوة لتضامن بركة السبع بالمنوفية

نظمت إدارة التضامن الاجتماعي ببركة السبع بمحافظة المنوفية، اليوم، ندوة بعنوان “زواجها قبل 18 يضيع حقوقها”، وذلك بمقر النادي الرياضي ببركة السبع، وتحت رعاية إمام فوزي مدير تضامن المنوفية، وسحر مكاوي مدير تضامن بركة السبع.

جاء ذلك بحضور العديد من السيدات والفتيات بقرى مركز بركة السبع، وحاضر فيها القانوني محمود سلامة رئيس مجلس إدارة جمعية المرأة المعيلة، وفضيلة الشيخ زكريا محي الدين سليم من علماء الأوقاف، والدكتور طارق محمد الأكحل من إدارة التثقيف الصحي بالمنوفية.

وتأتي الندوة ضمن حملة وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تستهدف جميع محافظات مصر، وتستمر حتى نهاية يوليو المقبل، استكمالا للتصدي لظاهرة الزواج المبكر، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأكدت سحر مكاوي مدير إدارة الشئون الاجتماعية ببركة السبع، أن زواج القاصرات جريمة في حقهن، لما ينتج عنه من أضرار تؤدي لفشل هذه الزيجات وانتشار الطلاق المبكر.

زواجها قبل 18 يضيع حقوقها ندوة لتضامن بركة السبع بالمنوفية

وتناولت الندوة أضرار زواج القاصرات، من مختلف النواحي الصحية والدينية والقانوينة، وذلك لعدم قدرة الفتاة نفسياً وجسيدياً واجتماعياً على تحمل مسئولية هذا الزواج وهم مازالوا أطفال وفي مرحلة التكوين الجسدي والعقلي وما يترتب عن ذلك من فشل الزواج وانتشار الطلاق المبكر وأمراض لاتتحملها الدولة.

وأشار القانوني محمود سلامة خلال كلمته، إلى أن الزواج العرفي لا يرتب أي حقوق سواء كان زواج الأطفال أقل من 18 عام، أو أكبر من ذلك، ولا يعترف به أمام القضاء، إلا في دعوى إثبات النسب في حالة وجود مولود.

زواجها قبل 18 يضيع حقوقها ندوة لتضامن بركة السبع بالمنوفية

وأوضح “سلامة” أنه في حالة هروب الزوج، والزوجة ما زالت على زمته بموجب الزواج العرفي وترغب بالزواج مرة أخرى بشخص آخر بعقد زواج رسمي، ففى هذه الحالة عليها اللجوء للقضاء الشرعي بإقامة دعوى خلع عن زواجها العرفي، وكذلك في حالة عدم وجود عنوان للزوج، ووجود طفل، وليس له شهادة ميلاد، فعلى الزوجة اللجوء للأحوال المدنية باتخاذ الاجراءات اللازمة المتبعة بنموذج 26 ساقط قيد.

لافتًا إلى أن الطفل في هذه الحالة يقيد لأب أعتباري وباسم الأم مقدمة الطلب، أما في حالة وجود الأب والأم معا، فعليهم بعد اتمام عمرهم 18 عام، بعمل تصادق على عقد الزواج العرفي بتاريخ سابق عن عمر الطفل بعام كامل، وذلك لتسجيل واستخراج شهاده الميلاد بأسمائهم.

زواجها قبل 18 يضيع حقوقها ندوة لتضامن بركة السبع بالمنوفية

كتبه| سارة جابر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى