أحداث وأخبار

مصر تعلن إنضمامها لإتفاقية الأمان النووي CNS

أعلن محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في كلمة مسجلة، قرار مصر بالموافقة على إتفاقية الأمان النووي خلال جلسته العامة المنعقدة اليوم الإثنين، وذلك على هامش أعمال المؤتمر العام السنوي 67 للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمقر منظمة الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا.

وجاء قرار مصر بالإنضمام لإتفاقية الأمان النووي CNS بناء على قرر السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي رقم ١٧٠ لسنة ٢٠٢٢، بشأن الالتزام بتطبيق معايير الأمان النووي العالمية.

وتستمر أعمال المؤتمر الـ 67 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لمدة أسبوع، وبحضور وفد مصري برئاسة محمد الملا سفير مصر لدى النمسا وممثلها أمام الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وبحضور وفد رفيع المستوى من هيئة الطاقة المصري.

وأوضح وزير الكهرباء في بيان له أن الموافقه جاءت في أن ارتأت مصر أن الموافقة تأتي استكمالًا للمنظومة التشريعية، وأن تصديق مصر على هذه الاتفاقية يعطي مزيدًا من معايير الثقة والشفافية علي الصعيدين الخارجي والداخلي، وذلك من خلال بث الطمأنينة لدور الجوار.

وقال الوزير شاكر إننا نسعى من أجل بلوغ مستوى عال من الأمان النووي، وذلك من خلال تعزيز التدابير الوطنية على نحو يشمل التعاون التقني فيما يتعلق بالأمان النووي في ظل وجود ٤٠٩ مفاعلًا نوويا على مستوى العالم، مما يزيد من المخاطر والإشعاعات والتحديات التي تواجه الكثير من الدول.

ومن ناحيته، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسى، في كلمته أمام المؤتمر أن الوكالة تطلع المجتمع الدولي باستمرار على تطورات الوضع النووي، مؤكدًا أن الطاقة النووية قادرة على تلبية احتياجات الطاقة العالمية

وذكر أن ١٧٧ دولة عضو توضح كيف يمكن للعلوم والتكنولوجيا النووية تحسن الحياة، وقد عرض بالتفصيل عمل الوكالة وإنجازاتها في العام الماضي في العديد من المجالات، بدءًا من توفير العينات المستقلة والمراقبة إثناء إطلاق المياه في محطة فوكوشيما دايتشي لجبال الألب.

كما أوضح مدير الوكالة التحدي الرئيسي عبر الحدود وهو التلوث البلاستيكي، وخاصة في المحيطات وشركة Nutec plastics تعمل علي زيادة قدرة الدول الأعضاء على استخدام تقنيات النظائر النووية لدراسة المواد البلاستيكيه الدقيقة في المحيط.

وأشار إلى مشاركة ١٦ دولة في مشروع إقليمي يهدف إلى تسريع التحول إلى الاقتصاد البلاستيكي الدائري من خلال تطبيق حلول العلوم والتكنولوجيا النووية.

وفي موتمر الأمم المتحدة للمياه لعام ٢٠٢٣ أطلقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية شبكة المختبرات العالمية لتحليل المياه Glowal تساعد الدول الأعضاء في معالجة ندرة المياه وجودتها والظواهر الهيدروجينية المتطرفة، وهي التحديات التي يتسارع تغير المناخ.

وأضاف: كما بدأنا مبادرة جديدة جريئه لحمايتنا من مرض السرطان يجب معالجة مسألة الحصول على الغذاء المغذي الأمن بفعالية وكفاءة وشمولية، وأكد أنه قريبا سيعلن عن هذا الأمر.

ونوه في هذا الصدد إلى مشاركة الخبراء في الأبحاث التطبيقية، ونرحب بالعلماء من جميع أنحاء العالم للتدريب وتبادل المعرفة، ويسعدني أن أعلن أن التحديث لهذه المختبرات أصبحت على أحدث طراز قد وصل إلى مرحلة النهائية.

وتابع: وبفضل مساهمات الدول الأعضاء بلغ معدل الإنجاز في صندوق التعاون الفني ٩٧,٥٪. كما تحدث عن أن هذا الأسبوع سيحتل موضوع الطاقة النووية والابتكار مركز الصدارة هنا في منتدانا العلمي السنوي، تحت عنوان الإبتكارات النووية من أجل صافي الصفر.

واستكمل: وتوفر مفاعلات الطاقة النووية اليوم البالغ عددها ٤١٠ مفاعلات العاملة في ٣١ دولة ما يقرب من ٣٦٩ جيجا وات من القدرة المركبة، مما يوفر نحو ١٠٪ من احتياجات العالم من الكهرباء، ونحو ربع إجمالي الكهرباء المنخفضه الكربون هناك ٥٨ مغاعلا تحت الإنشاء في ٣١ دولة، ومن المتوقع أن توفر هذه القدرة الإضافية حوالي ٦٠جيجا وات.

وأوضح أن الطاقة النووية أكثر أمانا من أي وقت مضى، و هي أكثر أمانا من أي مصدر آخر للطاقة تقريبا، ويرجع ذلك إلى حد كبير التزام الميدان ودور الوكالة.

وأشار إلى الحرب في أوكرانيا أن الوكالة انشأت تواجد مستمر في محطة زابوريزهيا للطاقة النووية، وباقي المحطات الأخري الموجودة هناك.

وصرح مدير الوكالة عن إعلان برنامج جديد لمساعدة منطقة خيرسون في يونيو. لمعالجة الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية السلبية على المدى المتوسط والطويل للفيضانات الناجمة عن تدمير سد كاخوفكا.

وأضاف أنه بشكل عام تم تسلم أكثر من ٢٠ شحنه من المعدات المتعلقة بالسلامة والأمن النوويين الي منظمات مختلفة في أوكرانيا.

كمًا يناقشون المندوبين خلال الأسبوع مجموعة من المواضيع بدءًا من التقرير السنوي لعام ٢٠٢٢ وميزانية ٢٠٢٤، الي تعزيز العلوم والتكنولوجيا والتطبيقات النووية، فضلا عن أنشطة السلامة والأمن النوويين للوكالة، وتعزيز فعالية وتحسين الطاقة النووية، والسلامة النووية والآمن والضمانات في أوكرانيًا والضمانات في الشرق الاوسط في جمهورية كوريًا الشعبية الديموقراطية.

فيينا| دعاء أبو سعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى