بوابة الاقتصاد

ما هو الاقتصاد الرأسمالي وأنواعه وسماته؟.. التفاصيل الكاملة

يعتمد الاقتصاد الرأسمالي أو اقتصاد السوق الحر على مفهوم المؤسسات الحرة، لذا دعونا نتعرف على ما هو الاقتصاد الرأسمالي وتعريفه وأنواعه وكافة التفاصيل عنه.

تعريف الاقتصاد الرأسمالي

يتميز الاقتصاد الرأسمالي أو اقتصاد السوق الحر بالملكية الخاصة والإنتاج الخاص وتوجيه الربح، حيث يقتصر دور الحكومة على التنظيم والمراقبة.

الشكل البديل للنظام الاقتصادي هو الاقتصاد الاشتراكي الموجه الذي يعمل على دافع الرفاهية. حيث أن جميع القرارات المتعلقة بالإنتاج والاستثمارات وتحديد الأسعار تقع على عاتق الحكومة.

في هذا النوع من الاقتصاد، يتم رفع الضغط الاجتماعي والاقتصادي تمامًا عن أكتاف المواطنين. من خلال الترويج لطرق الاحتفاظ بأصول ملموسة. مثل المباني أو الأراضي أو السندات أو الأسهم باسمهم.

مما يسمح لهم بالعثور على طريقتهم الخاصة في الاعتماد على أنفسهم. كما أنها وسيلة للحد من التدخل الحكومي في الحياة اليومية للمواطنين.

إقرأ أيضًا| ما هو اقتصاد السوق وأنواعه

ما هو الاقتصاد الرأسمالي

الاقتصاد الرأسمالي أو اقتصاد السوق هو نظام تنتشر فيه خصخصة الإنتاج واستخدام الأرباح بشكل كبير. يعتمد إنتاج السلع بشكل كامل على الطلب والعرض في الاقتصاد.

المفهوم المعاكس تمامًا هو الاشتراكية حيث يكون جزء كبير من الممتلكات ووسائل الإنتاج مملوكًا للحكومة أو مملوكًا للحزب من قبل أطراف خاصة.

تتبع معظم دول العالم الحديث اقتصادًا مختلطًا، حيث يتم اتباع نظام الاقتصاد الاشتراكي والرأسمالي بنسب مختلفة.

إن وسائل الإنتاج مثل الآلات والمواد الخام والمصانع والأدوات مملوكة لمالك واحد أو عدة مالكين يشار إليهم بالرأسماليين.

يقوم هؤلاء الرأسماليون بتعيين العمال مقابل أجور أو رواتب ولا يمنحون أي حصة في الربح أو النمو الإجمالي للشركة.

ومن المفاهيم المثيرة للاهتمام ضمن هذا المفهوم اغتراب العمال عن عملهم. على سبيل المثال، إذا أخذ عامل إلى المنزل حقيبة أنتجها بنفسه، فسيعتبر ذلك سرقة.

سمات الاقتصاد الرأسمالي

تختلف الدول ذات الاقتصاد الرأسمالي المختلفة في سمات أنظمتها. ومع ذلك، هناك بعض السمات المشتركة وسط طرق عملها، كالتالي:

  • الملكية الخاصة

لا توجد قيود على امتلاك الأفراد للعقارات والمؤسسات والآلات وغيرها في الاقتصاد الرأسمالي. يتمتع الفرد بحرية امتلاك/شراء واستخدام وبيع أي عدد من العقارات أو المعدات بناءً على قدراته.

  • تحديد السعر

تحدد قوى العرض والطلب الأسعار في الاقتصاد الرأسمالي. يعتمد الاقتصاد على المستهلك، وبالتالي يتقلب السعر بناءً على الطلب على المنتج والعرض المتاح. وليس للحكومة أي دور في تحديد الأسعار في مثل هذا الاقتصاد.

  • التوجه نحو الربح

الاقتصاد الرأسمالي موجه نحو الربح. الدافع الرئيسي لكل منتج/مصنع هو تعظيم الربح، ويتم تحديد جميع القرارات المتعلقة بالإنتاج والبيع وفقًا لذلك.

  • الحد الأدنى من التدخل الحكومي

التدخل الحكومي في الاقتصاد الرأسمالي هو الحد الأدنى. يتم تحديد جميع استراتيجيات الإنتاج والسعر والبيع الرئيسية بناءً على قوى السوق.

ومع ذلك، يوجد مستوى معين من التدخل الحكومي في جميع الاقتصادات. وذلك لأنه لا يمكن لأي دولة أن تعمل بشكل مستقل عن الحكومة.

  • المنافسة

لا يمكن للمشترين أو البائعين المستقلين التأثير على قوى السوق في الاقتصاد الرأسمالي. لذلك هناك منافسة صحية بين المشترين. التركيز علىتمايز المنتجاتوالولاء للعلامة التجارية ليكون له ميزة.

أنواع الاقتصاد الرأسمالي

كما أوضحنا السمات، تعالوا نتعرف على أنواع هذا الاقتصاد، في التالي:

  • الرأسمالية التوربينية

صاغ إدوارد لاتواك مصطلح “الرأسمالية التوربو” في عام 1989. ولا توجد تدابير أو سلطة تنظيمية مناسبة في هذا الشكل من المجتمع. بل إنه يؤدي بدلاً من ذلك إلى زيادة الخصخصة، وخفض الضرائب، وإلغاء القيود التنظيمية المالية.

يُطلق على هذا الشكل من المجتمع أيضًا اسم الرأسمالية غير المقيدة أو رأسمالية السوق الحرة، ويفتقر إلى التدابير اللازمة للحفاظ على نموه، إن وجدت.

  • رأسمالية المحسوبية

في هذا النوع من الاقتصاد، على الرغم من وجود السوق الحرة إلى حد ما، فإن معظم القرارات المتعلقة بأي تنظيم أو تشريع جديد، أو حوافز ضريبية، أو منح حكومية، أو تصاريح، أو إعانات، وما إلى ذلك، يتم اتخاذها من خلال تأثير قلة مختارة من المجتمع.

عادة ما يكون هؤلاء المؤثرون نقابات تجارية، أو رجال أعمال أثرياء، أو سياسيين يهدفون إلى حماية مصالحهم. وهذا الشكل من الرأسمالية أكثر انتشارا في البلدان النامية، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الفساد والرشوة.

  • رأسمالية الدولة

كما يوحي الاسم، تقوم الدولة بأنشطة اقتصادية تجارية في اقتصاد رأسمالي للدولة. إنها في الأساس سوق احتكارية تسيطر عليها الدولة.

كما أنها تسيطر على قوى السوق لتعظيم عوائدها. تعد سنغافورة مثالًا شائعًا لمجتمع رأسمالية الدولة حيث تمتلك الدولة وتدير الشركات الكبرى ولديها تشريعات مواتية لتشجيع الإنتاج والتجارة.

مزايا نظام الاقتصاد الرأسمالي

بصرف النظر عن منح الأطراف الخاصة القدرة على إنتاج واستخدام الأرباح من منتجاتها، يتمتع هذا الاقتصاد بعدد من المزايا:

  • حرية الاختيار

يتمتع الأشخاص بحرية ممارسة أي مهنة يرغبون فيها. يمكن للعملاء اختيار أي منتج في السوق، وللمصنعين حرية إنتاج أي سلعة ووضع أي استراتيجية حسب رغبتهم.

  • المنافسة

نظراً لأنه اقتصاد سوق حر مع عدم وجود ممارسات احتكارية، فإن العميل لديه خيارات متعددة للاختيار من بينها. وهذا يضمن منافسة صحية بين المنتجين، مما يؤدي إلى إنتاج أفضل المنتجات بأفضل الأسعار.

  • النمو الاقتصادي

تعمل الاقتصادات الرأسمالية على أدافع الربحيتم القيام بالمشاريع المربحة، ويتم إهمال المشاريع غير المربحة. وهذا يؤدي إلى تحقيق البلدان لمستوى أعلى من النمو الاقتصادي مقارنة بأشكال الاقتصادات الأخرى.

  • الابتكار

في الاقتصاد الرأسمالي، يحتفظ المنتجون بالعملاء باستخدام تمييز المنتجات. يستثمر المنتجون بكثافة في التكنولوجيا وإجراءات البحث والتطوير لضمان تميز منتجاتهم في السوق. وهذا يؤدي إلى مستوى أعلى من الابتكار والتطوير في جميع أنحاء الاقتصاد.

  • وفورات الحجم

عندما تحدد قوى السوق الأسعار، تصبح التكلفة المتغير الوحيد الذي يمكن للمنتجين التحكم فيه. يقوم المنتجون برفع مستويات إنتاجهم للاستفادة منمقياس اقتصادي، وإنتاج كميات أكبر بتكاليف أقل.

سلبيات

على الرغم من وجود مزايا كبيرة، إلا أن هناك بعض العوامل التي تعمل كعقبة أو متاعب في الاقتصاد الرأسمالي:

  • تزايد عدم المساواة

يعمل هذا النظام الاقتصادي على دافع الربح. ويؤدي هذا إلى تركز الثروة بين نسبة مئوية مختارة من السكان، مما يؤدي في النهاية إلى اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

  • نقص المزايا الاجتماعية

لا يوجد حافز لأصحاب العمل في هذا النظام الاقتصادي لتوفير المزايا الاجتماعية مثل الرعاية الصحية والإسكان واستحقاقات التقاعد وما إلى ذلك لموظفيهم.

  • نطاق الاحتكار

تدعو الرأسمالية إلى الملكية الخاصة والسيطرة. هناك احتمال أن تكون معظم الصناعات في قطاع معين مملوكة لفرد واحد محدد، مما يؤدي إلى سوق احتكارية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى