أحداث وأخبار

ابن الكابتن غزالي يروي في حواره لـ”بوابة القاهرة” قصصًا مؤثرة عن والده

إلتقت “بوابة القاهرة” مع الحاج أحمد غزالي، ابن الكابتن محمد أحمد غزالي، أحد أبطال المقاومة الشعبية في محافظة السويس، ليسرد لنا قصصًا مؤثرة عن تاريخ وحياة البطل، وإليكم نص الحوار.

ولد الكابتن غزالي في 10 نوفمبر 1928، وهو مغني وشاعر وفدائي ورياضي، حيث كان قبل 15 مايو عام 1967 لاعب مصارعة حرة وعمل موظفاً بمديرية الصحة بالسويس.

متي بدأت رحلة الكابتن غزالي مع المقاومة الشعبية؟

بعد 5 يونيو 1967، بدأ “غزالي” رسم ملامح المقاومة الشعبية بالتعاون مع مجموعة من أصدقائه، لرفع الروح المعنوية لدى الشعب والتصدي للعدو.

وكانت بداية كابتن غزالي، مع بدء حركه الفدائيين في منطقه القناة، ضد قوات الاحتلال البريطاني، ومع ثورة يوليو، واصل الكابتن نشاطه العام، دون الإنضمام لاي تشكيل سياسي.

متى إنطلقت فرقة أولاد الأرض؟

بعد نكسة 1967، أسس غزالي فرقته أولاد الأرض بعد أن كانت معروفة باسم “بطانية ميري”، ومن اعضائها، عبد الرحمن الأبنودى ومحمد حمام والملحنين إبراهيم رجب وحسن نشأت والمطرب محمد العزبي.

ويري ابن الكابتن غزالي، أن والده ألف ولحن جميع أغاني الفرقة، باستثناء الأغنية الشهيرة “يا بيوت السويس” فكانت من تأليف الشاعر عبدالرحمن الأبنودي.

دور كابتن غزالي في استخدام الفن لدعم المقاومة؟

يقول الحاج أحمد غزالي، أن والده بدأ يكتب أشعار بسيطة، ولم يكن لديه أي علاقة بالشعر أو الفن، كان بحكم قيادته للدفاع الشعبي عن إحدى القطاعات بالسويس.

ولكن منعا لملل أفراد المقاومة الشعبية، فكر كابتن غزالي في تشجيع هؤلاء الشباب وزرع الأمل في وجدانهم، من خلال استخدام “آلة السمسمية” التي تشعر بها مدن القناة مع الأغاني الوطنية.

وأضاف الحاج أحمد غزالي لـ”بوابة القاهرة” أن فرقة أولاد الأرض كانت تضم عشرات من المتطوعين من شباب المقاومة، وكتب لها أكثر من 800 قصيدة كنوع من من المقاومة ضد الاحتلال بالغناء والشعر.

لافتًا إلى أن الفرقة كانت تساهم بشكل كبير في رفع الروح المعنوية للجنود، لآن الفن الحقيقي يعتبر سلاحا ذو حدين، مؤكدًا أن والده دائما كان يقول: “إن هذه الفرقة كانت بمثابة جيش تاني“.

وحول أشهر أشعاره يقول ابن الكابتن غزالي: بينا يلا بينا نحرر أراضينا، وغني يا سمسية لرصاص البندقية، وأبوح، ويا عم حمزة، ونشيد الجبهة، ويا إسماعيلية، وراية النصر.

ما هي محاولات كابتن غزالي لنقل خبراته للأجيال الجديدة؟

يقول الحاج أحمد غزالي إن العائلة قررت عدم غلق مكتبة ابيه عقب رحليه، لإتاحة مقتنياته من الكتب لأهالي السويس، لافتًا إلى أنها تضم جميع مختلف مجالات الكتب.

مشيرًا إلى أن أسرة غزالي تسمح باستعارة الكتب بالمجان، لنقل الخبرات إلى الأجيال الجديدة، بالشرط نفسه الذي كان يضعه والدهم الراحل، وهو إعادتها مرة أخرى.

هل كان لكابتن غزالي أي مطالب؟

يقول الحاج أحمد غزالي إنه ليس كان لديها مطالب بالرغم من نفوذه وشهرته، مضيفًا أنه عرض على والده من أحد المحافظين بتخليد اسمه على أحد الشوارع، ولكنه رفض، واقتراح عليه قائلا: “أعمل دورة مياه في شارع وأكتب عليها أسمي أنا هبقا مبسوط، لأنها هتكون مفيدة لأهل السويس“.

حوار| آية أبو زيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى