بوابة الاقتصاد

ما هي القروض الميسرة وكيفية الحصول عليها؟.. إليك الإجابة

القرض الميسر والذي يسمى أيضًا التمويل الميسر ويعني قرض ميسر بدون سعر فائدة بشكل عام أو بسعر فائدة أقل من سعر السوق، فتعالوا نتعرف أكثر على ما هي القروض الميسرة وآلية عملها؟.

قرض ميسر

يتم تقديم قرض ميسر بشكل رئيسي من قبل المنظمات الحكومية إلى البلدان النامية لتمويل احتياجاتها. لها شروط متساهلة وفترات سماح متعددة في التسديد.

على الرغم من أن برامج القروض الميسرة يتم تقديمها بشكل عام لتنمية البلدان النامية، إلا أنه في بعض الأحيان يتم منحها للدول نتيحة للعلاقات السياسية والاقتصادية التي تربطهما.

وتعد شروط القرض الميسر سهلة. ولذلك، فإنه يسبب وجهة نظر سلبية للتنمية. ومع ذلك، يجب على الشركات أن تأخذ الأمر على محمل الجد، وإذا هلكت الشركة، يتم تحويل القرض إلى منحة حكومية.

تعرف على| ما هو الائتمان المصرفي

ما هي القروض الميسرة

القرض الميسر هو شكل من أشكال التمويل يتم تقديمه بأسعار فائدة قليلة أو معدومة مقارنة بمعايير السوق. وعادة ما تقدم الحكومات هذه القروض للمشاريع التي تلبي المصلحة الوطنية والسياسية.

وعلى نطاق أوسع، تقدم المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) التابعة للبنك الدولي أيضًا قروضًا بأسعار فائدة ميسرة للبلدان الأخرى التي تحتاج إلى مساعدات مالية.

يجب أن يتم فحص القرض الميسر عندما يكون هناك فقراء، وحاجة ماسة لنمو البلد. شروط القروض الميسرة متساهلة وتعتمد على القدرة. وهذا يعني أنه من المتوقع أن يقوم المقترض بسداد القرض عندما يستطيع ذلك.

وينبغي للبنك الدولي، من خلال ذراعيه، المؤسسة الدولية للتنمية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، أن يبذل قصارى جهده لتقديم قروض ميسرة للدول الأفقر ذات الدخل الفردي المنخفض للغاية والتي تعيش في حالة يرثى لها حيث تحتاج إلى المال لتحقيق النمو.

يمكنهم أيضًا مساعدة دولة ما على النمو على الجبهة الاقتصادية من خلال منح قرض ميسر لدولة أخرى لديها مبادئ توجيهية للحصول على أعمال في المقابل وتعزيز الصادرات. كما أنه يساعد على إقامة علاقات سياسية واقتصادية مع الدول الأخرى.

يجب على الشركات في أي بلد في مرحلة النشأة أن تحقق أقصى استفادة من القروض الميسرة التي تقدمها الحكومات لتنمية نفسها والمساعدة في تنمية الأمة.

تضع الوكالات الحكومية مبادئ توجيهية مناسبة بشأن الأشخاص المؤهلين للحصول على قروض ميسرة، وتتضمن عملية المنح الكثير من المعايير.

التمويل الميسر

يمكن للأفراد أو المنظمات إجراء فحص للقروض الميسرة من خلال البنوك المركزية الخاصة بهم للتحقق مما إذا كانوا مؤهلين أم لا. يمكن أن تختلف المعايير الخاصة بكل بلد مثل مستويات الدخل والربحية وما إلى ذلك.

بمجرد تقديم الوثائق، يقوم المسؤولون بفحص كل وثيقة على حدة والتحقق من أهلية وصحة هذه الوثائق. وبما أن التمويل الميسر يتم تقديمه بسعر فائدة أقل من سعر السوق ومع مراعاة التأخر في السداد، فهناك احتمال كبير أن ترغب الشركات في تصنيع وثائقها لتأمين مثل هذا القرض بدلاً من القروض التقليدية.

وبما أنه لا يمكن تقديم هذه القروض إلا لعدد محدود من الأفراد أو الشركات، فإن معظم البنوك المركزية لديها عدد محدد من القروض التي تقدمها على أساس سنوي. ونتيجة لذلك، يجب وضع المئات من هذه الطلبات على قائمة الانتظار.

تعرف على| ما هي المؤسسات المالية

مزايا الحصول على قرض ميسر

  1. تحصل البلدان الفقيرة على تمويل سهل لتمويل توسعها، كما يمكن تمديد الإطار الزمني المعروض.
  2. فهو يساعد الشركات على النمو، والتي قد لا تحصل على أموال من مصادر أخرى.
  3. يساعد الدول على إقامة علاقات مع بعضها البعض.

سلبيات القروض الميسرة

  1. أحيانا الدولة التي تحصل على قروض ميسرة من تحملها ويمكن أن تقع في فخ الديون.
  2. في أغلب الأحيان، قد لا تحتاج الدول إلى القرض وتتعرض للمشاكل إذا لم تسير الأمور بشكل جيد.
  3. شروط القرض متساهلة، مما يسبب نظرة سلبية للتنمية.

وختامًا، تمنح القروض الميسرة للأفراد أو الشركات التي قد لا تتمكن من الوصول إلى خيارات التمويل التقليدية. بسبب التاريخ الائتماني أو نقص الضمانات أو عوامل أخرى.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى