كايرو جيت لايت

طريق الكباش بالأقصر أمجاد فرعونية تتجدد.. مصر تبهر العالم

طريق الكباش بالأقصر هو عبارة عن طريق إحتفالات تاريخي يضم تماثيل أبو الهول أو الكباش، يبلغ طوله 1.7 ميل وعرضه حوالي 250 ‏قدمًا، ويبلغ عمره 3000 عام.

طريق الكباش بالأقصر

هو طريق مواكب ملوك الفراعنة يقام عليه أحياء الأعياد المصرية القديمة. مثل عيد الأوبت وعيد تتويج الملك وغيرها من الأعياد القومية القديمة.

وكانت مراسم الاحتفال تبدأ بتقدم الملك الموكب ويتبعه الوزراء وكبار رجال الدولة. إضافة إلى موكب من الزوارق المقدسة المحملة بتماثيل رموز المعتقدات الدينية. حيث يصطف على جانبي الطريق أبناء الشعب لمشاهدة مراسم الاحتفال.

يربط طريق الكباش بين معبد الأقصر في الجنوب، ومعبد الكرنك في الشمال، في مدينة طيبة القديمة. بطول يقدر بـ 2750 مترا وعرض يقدر بـ 76 مترا، يوجد على جانبي الطريق عدد 1059 كبش.

كما يفصل بين كل منها 4 أمتار، ويبلغ طول الكبش الواحد حوالي 2.50 متر. يرجع تاريخها لأكثر من 3500 عام.

بدأ فكرة وبناء طريق الكباش في عهد الملك أمنحتب الثالث، الذي ايضا بدأ في عهده تشييد معبد الأقصر. لكن التنفيذ كان في عهد الملك نختنبو الأول، مؤسس الأسرة الثلاثين الفرعونية آخر أسرات عصر الفراعنة.

إقرأ المزيد| الأهرامات المصرية أعجوبة عجائب الدنيا السبع

ما هو الكباش؟

أتخذ شكل الكباش على هيئتين؛ الأولى على شكل جسم الأسد ورأس الإنسان، باعتبار الأسد أحد رموز إله الشمس. أما الهيئة الثانية على شكل جسم كبش، وتم نحته من كتلة واحدة من الحجر الرملي، ومقام على قاعدة من الحجر مكونة من 4 مداميك من الحجر الرملي.

ويُعد رمز رأس الكبش، من رموز الإله خنوم، وهو إله الخصوبة، الذي قدسه المصري القديم لكونه الإله الخالق للبشرية.

موعد افتتاح طريق الكباش

أنهت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع محافظة الأقصر لمساتها الأخيرة استعدادا لتدشبن افتتاح فعالية “الأقصر طريق الكباش”. والمقرر إقامتها في الساعة 7.30 مساء الخميس الموافق ٢٥ نوفمبر 2021.

كما انتهى القائمون على تنظيم الاحتفالية من تصميم المراكب الفرعونية والزوارق المقدسة المشاركة في الحفل. والتي تتضمن عرضًا فنيأ بطول الطريق البالغ 2700 متر ويربط بين معبدي الأقصر والكرنك.

مراسم حفل افتتاح طريق الكباش

تبدأ مراسم الافتتاح بإضاءات بانورامية في معبد البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي ممنون وهابو ومعبد الرمسيوم. كما تبدأ عدد من العروض الفنية بالتزامن مع مواكبة حركة المراكب المقدسة فى النيل.

ويتزامن مع ذلك عرض من أرض البالون الطائر في البر الغربي، بالإضافة إلى عروض راقصة من كورنيش النيل.

وأثناء خروج  الزوارق المقدسة بطريق الكباش يتم تقديم عروض عيد الأوبت والتي تُعد الفقرة الرئيسية في الحفل. وذلك لإحياء عيد الإبت الفرعوني الذي كان يحتفل به المصريين القدماء كل عام في طريق الكباش.

وعيد الإبت هو كرنفال يتم فيه تنصيب الملوك أو أحياء الأعياد المصرية القديمة. حيث تصطحب فيه تماثيل آلهة ثالوث “طيبة – آمون وموت وابنهما خونسو” مخفيين عن الأنظار داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالي كبير. يتم انطلاقه من معبد آمون في الكرنك، إلى معبد الأقصر.

بالإضافة إلى ذلك ينطلق الحفل الأسطورى لافتتاح طريق الكباش في الساعة 7.30 مساء الخميس 25 نوفمبر 2021.

وسيكون هناك وحدات بث تليفزيونى HD لنقل الحفل للعالم. مع ذلك وجود 15 كاميرا موزعة في أرجاء المعبد وطريق الكباش.

يشارك في مراسم حفل طريق الكباش الأوركسترا الفيلهارموني. بجانب ذلك يغطي الحفل أكثر من 30 شبكة ومحطة تلفزيونية، ويترجم الحفل لعدة لغات.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى