كايرو جيت لايت

ما هي شروط عقد الزواج الشرعي وإجراءات توثيق الزواج العرفي؟.. إليك الإجابة

الزواج يعني الإقتران والأزدواج وهو العلاقة الشرعية التي يعترف بها المجتمع للجمع بين رجل وامرأة، والذي يقوم على أسس دينية وقانونية ومجتمعية، ولكن دخل على مجتمعاتنا الزواج العرفي، والذي أبدت دار الإفتاء رائيها فيه، ولهذا حرصت “بوابة القاهرة” على توضيح النقاط التالية: ( ما هي شروط عقد الزواج الشرعي – إجراءات توثيق عقد الزواج – الاوراق المطلوبة لعقد الزواج – شروط الزواج العرفي – إجراءات توثيق عقد زواج عرفي بالشهر العقاري).

ما هي شروط عقد الزواج الشرعي

ومعنى الشرط هو الشيء الذي لابد من وجوده لصحة العقد وبعدم يبطل العقد. مثال، كما نقول الوضوء شرط لصحة الصلاة.

أما العقد فهو اتفاق ما بين طرفين يلتزم كل منهما تجاه هذا الالتزام بواجبات معينة. ولكل طرف حقوق لدى الآخر، ولا يصح عقد الزواج إلا بتوافر شروط عقد الزواج.

وشروط عقد الزواج الشرعي هي كالتالي:

  1. التراضي فعقد الزواج اختياري ولا يجوز فيه الغصب أو الإكراه بأي شكل. لأنه يتعلق بحياة كلا من الزوجين وما ينتج عن هذا الارتباط من وجود أبناء ومستقبل.
  2. فالرجل لا خلاف عليه أما بالنسبة للمرأة. وفقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم “الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صماتها”. رواه الجماعة إلا البخاري عن ابن عباس.
  3. وفي رواية لأبي هريرة “لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا البكر حتى تستأذن…قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: [أن تسكت]” رواه الجماعة.
  4. الولي: حيث نص الشرع في شروط عقد الزواج على أن يتم الزواج بواسطة ولي المرأة. تطبيقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا نكاح إلا بولي”.
  5. ويأتي أحقية الأولياء بتزويج المرأة بالترتيب “أبوها ثم جدها ثم ابنها ثم الأخ الشقيق ثم الأخ لأب ثم الأقرب فالأقرب”، وغير ذلك فهو باطل لأنه لايجوز ولاية المرأة بنفسها لعقد الزواج فذلك يعد وسيلة للفساد والزني تحت مسمى الزواج.
  6. الشاهدان: بمعنى أنه من شروط عقد الزواج لابد من أن يشهد عليه شاهدان عدلان لحفظ الحقوق عند كل من الرجل والمرأة، وغير ذلك فهو شبهة للفساد والتلاعب والنسيان وضياع الحقوق للطرفين.
  7. من شروط عقد الزواج أن لا يوجد موانع لاتمام الزواج بين الزوجين مثلا اختلاف النشب والمصاهرة، أو اختلاف الدين هي مسلمة وهو غير ذلك.
  8. المهر وهو مقدم من الرجل للمرأة، وهو هدية الزوج لزوجته ملك له ويجوز أن تتنازل عنه.
  9. الاحصان من شروط عقد الزواج أن المسلم أن لا يتزوج إلا العفيفة المسلمة والعفيفة الكتابية.

إجراءات توثيق عقد الزواج

جاءت إجراءات توثيق عقد الزواج في مصر كما حددها قانون الأحوال المدنية. حيث تنص المادة (31 مكررًا) على ” أنه لا يسمح توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة”.

ومن شروط إجراءات توثيق الزواج الشرعي في مصر أن يتم الفحص الطبي للمقبلين على الزواج. وذلك للاطمئنان على صحتهما والتأكد من سلامتهما من الأمراض التي تؤثر على حياتهما أو صحتهما وعلى صحة نسلهما.

ويتم ذلك من قبل وزير الصحة بالاتفاق مع وزير العدل ويتم إخبارهما بنتيجة هذا الفحص، ويعاقب كل من يخالف أحكام هذه المادة تأديبيا.

ويقوم المأذون بتوثيق عقد الزواج في المحكمة بالدفاتر المخصصة لذلك. ويحصل بعدها الزوجين على صور رسمية موثقة من قسيمة الزواج من المأذون. ويقوم بإعطاء الزوجين شهادة أو إفادة مؤقتة تفيد بإتمام الزواج.

الاوراق المطلوبة لعقد الزواج

  • بطاقة الزوج وثلاث صور ضوئية منها.
  • ثم بطاقة الزوجة وثلاث صور ضوئية منها.
  • بطاقة وكيل الزوجة وصورة منها.
  • ثم 6 صور شخصية لكل منهما.
  • شهادة صحية من مستشفى حكومي أو وحدة صحية بها طب أسرة.
  • ثم وثيقة طلاق إذا كانت الزوجة مطلقة.
  • وثيقة الزواج + شهادة وفاة الزوج إذا كانت الزوجة أرملة.

إجراءات توثيق عقد زواج عرفي بالشهر العقاري

ونظرًا لما دخل على مجتمعاتنا الزواج العرفي فسوف نوضح في السطور التالية ما هو الزواج العرفي وشروطه الواجبة واجراءت توثيقه.

والزواج العرفي هو اتفاق مكتوب بين رجل وامرأه على الزواج دون عقد شرعي يسجل بشهود أو بدون شهود، ليس للزوجة به أي حقوق شرعية من نفقة أومتعة.

وهناك نوعان للزواج العرفي زواج بموافقة الأهل وحضور شهود وبه كافة شروط الزواج الشرعي، وزواج سري بدون اشهار بين رجل وامراة.

ويمكن أن يتم الزواج العرفي السري بدون موافقة ولي المرأة وبدون حضور شهود، وفي هذه الحالة يكون زواج باطل، لأنه فاقد لشروط صحة العقد.

شروط الزواج العرفي

  • أن تكون المرأة غير محرمة على من يريد الزواج بها.
  • ثم أن لا يكون الزواج مؤقتا.
  • ثم وجود شهود على عقد الزواج.
  • وجود ختم على عقد الزواج من محامي استئناف عالي وختم مكتب محامي معتمد بالنقابة الفرعية للمحامين ورقم قيد المحامي بالنقابة.
  • ثم توثيق عقد الزواج العرفي، حفاظا على حقوق نسب الأطفال والمواريث.

أما توثيق عقد الزواج العرفي في الشهر العقاري:

لا يمكن توثيق عقد الزواج العرفي بالشهر العقاري للمصريين. ولكن يتم التصديق على عقود المحامي في المحكمة بدعوى اثبات زواج أو قسيمة تصادق عند مأذون.

ويتم ذلك، بالعقد الذي تم في مكتب المحامي بنفس تاريخ العقد الأول. ولكن يتم توثيق عقد الزواج العرفي للأجانب فقط.

كتبه| جهاد رمزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى