أحداث وأخبار

رؤية هلال رمضان تثير الفتنة بين مسلمي إيطاليا.. من يتحمل ذنب هؤلاء؟

الجالية المصرية في إيطاليا، باتت في حيرة من أزمة تفتعل كل عام عند قدوم شهر رمضان الكريم والعيد، ويحتد الجدل والخلاف بين مسلمي إيطاليا بسبب رؤية هلال الشهر الكريم.

رؤية هلال رمضان

قبل بداية الشهر الكريم، تنهال برقيات التهنئة من بعض المراكز الإسلامية، فمن المتعارف عليه هنا بالنسبة كجالية مصرية أننا نصوم مثل السعودية، بلد الله الحرام.

لكن زاد الأمر سوءًا عندما إنتظر الجميع مساء الثلاثاء، رؤية هلال شهر رمضان، حيث أعلنت السعودية أنَّ الهلال قد غم في معظم الدول العربية، وأنّ أول أيام رمضان، هو الخميس، وأعلن مركز إسلامي في منطقة تدعى “بدوفا”، أنَّ الخميس هو أول يوم رمضان.

ولكن من المثير للدهشة والتفرقة، خروح المركز الإسلامي بميلانو ولومبرديا، إلى إصدار بيان تم تداولة في وسائط التواصل الإجتماعي، يدعو المسلمين إلى الصيام يوم الأربعاء.

جاء نص البيان: “المركز الإسلامي بميلانو ولومبارديا، بكونه أول مؤسسة إسلامية شرعية قائمة على التراب الإيطالي يعلن للمسلمين أنّ أول أيام شهر رمضان المبارك، الأربعاء الموافق 16-5-2018، ويدعو جميع المسلمين في إيطاليا، ويقيم الحجه عليهم، وذلك دون اجتهادات خاصه وآراء مفرقه، فصوموا متى صام الناس، ولا تجعلوا للشيطان عليكم سبيلا”.

وأوضح الدكتور عبد الغني البلتاجي، أمام المعهد الثقافي الإسلامي في ميلانو، لـ”بوابة القاهرة” اعتماد الحساب الفلكي واعتبار الأربعاء الموافق 16 مايو، غرة رمضان، وتوحيد المسلمين في الصوم والفطر في المدينة أو الدولة الواحدة موضحًا أنَّ القول المرجوح لديه هو الحساب الفلكي وهو الذي أخذت به أغلب المراكز الكبرى في ميلانو، فيجب اتباع جماعة المسلمين دون تفرقة.

وخرج بيان آخر للجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، أن الأربعاء هو أول شهر رمضان الكريم، فباتت الناس في حيرة من أمرها، هل يتبعون بعض المراكز الإسلامية صاحبة الحجة بالنظام الفلكي، أم يتبعون المملكة العربية السعودية وباقي الدول العربية.

كثيرًا من التساؤلات والحيرة والجدل أشعلت الغضب بين مسلمي إيطاليا، كل منهم ينتظر أن أن تخرج عليهم السفارة المصرية، بإنهاء هذه الحيرة، وتذيع بيان ينهي هذا الإنقسام؟

على الجانب الآخر، صرح وليد فوزي نائب رئيس رابطة الجالية المصرية بميلانو وضواحيها، أن الرابطة منذ عشرات السنين تتبع المملكة في رؤية هلال رمضان، لافتًا إلى أنه لا علاقة لنا برأي الفلك في هذا الشأن، لقول الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، “صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته”.

الجدير بالذكر، أنَّ الكثير من أبناء الجالية، التفوا حول بيان رابطة الجالية المصرية، وأعلنوا جميعًا تضامناهم مع البيان، ليكون أول أيام شهر رمضان، يوم الخميس.

علا أبو النور-إيطاليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى