محافظات مصر

صحة الدقهلية: حملات تفتيشية ليلية على الصيدليات لضبط المخالفين

كتب -إيهاب الشامي

بناء على تعليمات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بتشديد الرقابة على المنشآت الصحية كافة وردع المخالفين، وجه الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي بالمديرية، لتشديد الرقابة على سوق الدواء.

حيث تشكلت لجنة من التفتيش الصيدلي ببلقاس بالإشتراك مع لجنة من العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية بالدقهلية بعد منتصف الليل وقامت بالمرور على مركز طبي بمنطقة العزبة الحمراء ببلقاس وبتفتيش المكان تم العثور علي صيدلية غير مرخصة تحتوي على الآتي: (1) أدوية مجهولة المصدر بدون فواتير بالإضافة لوجودها في مكان غير مرخص بعدد (15) صنف بإجمالي 285 عبوة أقراص بالإضافة إلي (12) عبوة مراهم وكريمات.

(2) أدوية خاصة بوزارة الصحة والسكان بلغ عددها 1822 قرص، (3) أدوية مسجلة بوزارة الصحة ولكنها موجودة بمكان غير مرخص بلغ عددها 168 قرص، (4) أدوية مستشفيات محظور وجودها في المؤسسات الصيدلية بالإضافة لوجودها بمكان غير مرخص عددها 5 عبوة، (5) بالإضافة لوجود أدوية جدول أول .. وجدول تاني بدون فواتير وموجودة بمكان غير مرخص بلغ عددها 802 قرص، و 3 أمبول نالوفين، و 9 أمبول ميدياثتيك.

كما تم أيضا العثور علي أدوية منتهية الصلاحية بعدد 4 أصناف وتم التحفظ علي المضبوطات وتسليمها إلي العلاج الحر الذي قام بتحرير المحاضر اللازمة، وما زال المفتشين في النيابة لإستيفاء التحقيقات.

كما تم المرور على صيدلية بالمعصرة وضبط حوالي 7 قرب دم مخالفة لقرار وزير الصحة رقم 153 لسنه 2008، كما تم ضبط حوالي 480 قرص أدوية وزارة الصحة غير مخصصة للبيع وأدويه منتهية الصلاحية وأدوية مجهولة المصدر.

وتم المرور على صيدلية بمدينة المنصورة من قبل التفتيش الصيدلي بالإدارة العامة للصيدلة وأسفر المرور عن ضبط 1260 كبسولة بريجابالين و 105 أمبول نالوفين أصناف جدول أول بدون فواتير وتم تحريز الأصناف وتحرير المحاضر اللازمة.

كما شدد مكي على جميع الإدارات بتكثيف الحملات الرقابية على المؤسسات الطبية ومنافذ تداول الأدوية ومتابعة الإشتراطات والضوابط والتصدي لكافة أنواع الغش والتهرب والإتجار الغير قانونية والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه التلاعب بصحة المواطنين.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى