أحداث وأخبار

صحافية “بوابة القاهرة” تشارك في التدوين لمناهضة ختان الإناث

شاركت الصحافية داليا فكري، رئيس قسم المرأة في موقع بوابة القاهرة، في التدوين عبر هاشتاج “ماينفعش”، لمناهضة ختان الإناث، بحكي لبعض السيدات اللاتي أصررن على إجراء الختان لبناتهن على الرغم من معانتهن من هذا الفعل.

جاء ذلك ضمن مقالات وقصص نشرها مركز “تدوين” للدراسات النسوية. وحمل اسم المقال عنوان “اتفقوا على تشويههن بحجة العفة ثم ينعتونهن بالبرود”.

وجاء في المقال وصف للعفة والطهارة من وجهة نظر السيدات اللاتي قاموا بمشاركتها قصصهن، حيث قالت “أم شيماء” إحدى الأمهات التي كانت تنتظر في إحدى العيادات النسائية للكشف عن حالتها والتي وصفتها بالبرود، “جوزي بيقولي هيتجوز عليا عشان أنا باردة، قلت أجي للدكتورة تكتبلي على علاج”.

وروت “أم شيماء” عن الخلاف الدائم معها بسبب الفراش، وعن نزوات زوجها وخياناتة المتعددة مع تلك وذات. وعندما تثور يتهمها بأنها السبب فهي إمرأة باردة لا تشعر، ولا تبادلة رغباتة بالشكل الذي يستحق، ومع إستمرار إتهامة لها أيقنت هي الأخرى بأنها “باردة” وبالفعل تحتاج للعلاج.

“أم شيماء” لم تكن هي السيدة الوحيدة التي استطردت بالحديث عن زوجها ونزواتة وبرودها ومعاقبتها بالخيانة، بل أمتد الحديث مع بعض النساء اللاتي لا يزلن يلقين باللوم على أنفسهن فجميعهن مختنات”.

وتقول الصحافية داليا، لم يرفضن هؤلاء النسوة تختين بناتهن ولم تواجة واحدة منهن تلك الجريمة، بل كلهن استسلمن لرغبة أزواجهن، وبالفعل كان القرار له وحده بكل ديكتاتورية “هنطاهرهم عشان نعفهم، أحنا في زمن أسود”.

كانت الجملة التي استسلمت لها كل النساء المختنات الواصفات نفسهن بالباردات، وعلى الرغم من قتل رغبتهن ظلمًا وعدوانا إلا أنهن لم يبالن استمرار النسل البارد، واستمرار إلقاء اللوم عليهن، ففي مخيلتهن لا يوجد رابط بين الختان والبرود أو إنخفاض الرغبة، فأحاديثهن متناقضة.

كيف يعفن بناتهن بالختان ليقتلوا رغبتهن، وفي نفس الوقت لم يجدن الختان سببًا لبرودهن مع أزواجهن؟ كان هذا السؤال هو السؤال الأخير الذي وجهتة لهن قبل إنصرافي ومقابلة الطبيبة، تركتهن ليجبن على أنفسهن، ولكن كانت الإجابة واضحة بأعينهن، “اتفقوا على تشويهنا بحجة العفة، ثم ينعتوننا بالبرود”!

وكانت قد صرحت الطبيبة سعاد سعد استشارية أمراض النساء، أن الدراسات سجلت أن 80% من حالات الطلاق يكون السبب الأساسي فيها هي البرود الجنسي عند المرأة المختتنة، كما أن هناك أبحاثًا ودراسات أثبتت أن جميع السيدات اللاتي يمارسن الدعارة مختنات.

بينما يقول الدكتور هشام عبد الحميد رئيس مصلحة الطب الشرعي في تصريحاته خلال مؤتمر لمناهضة الختان، إن ختان الإناث أدى إلى أن  70 إلى 80 % من السيدات لا يصلن إلى مرحلة النشوة الجنسية إلا بعد تنبيه البظر باللمس أثناء ممارسة الجنس، لذا فإن قطع البظر أثناء الختان يؤدي إلى البرود الجنسي.

وكان قد اختتم أمس الأحد، مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي حملتة لمناهضة ختان الإناث والتي انطلقت يوم 5 فبراير الجاري، واستمرت لمدة أسبوع متواصل عبر منصات التواصل الاجتماعي، والتي كانت تهدف لتوجية وبث رسائل توعوية للذكور تزامناً مع اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث.

كتبه| داليا فكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى