المجتمع المدني

صالون الوعي الوطني الثقافي ينظم ندوة عن مستقبل المشروعات الصغيرة

نظم صالون الوعي الوطني الثقافي المنبثق عن الجمعية المصرية للسلام والأمن الإجتماعي والتنمية، ندوة عن مستقبل وجدوى المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في تحقيق التنمية الإقتصادية وحل أزمة البطالة.

افتتحت الندوة الكاتبة الصحافية والإعلامية غادة مبارك، التي أكدت على الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في التوعية والإرشاد والتدريب، وذلك بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة.

وأوضحت “مبارك” أن الوظيفة الحكومية لم تعد متاحة للجميع في ظل الظروف الإقتصادية والإجتماعية الحالية لذا يجب على الشباب أن يفكر في طرق أخرى لكسب عيشه وحبذا لو أن هذه الأفكار يمكن أن تكون مشروعات توفر فرص عمل له ولغيره وتدعمها الدولة بشكل أو بآخر.

استضافت الندوة المهندس عادل صابر نائب مدير مكتب القاهرة بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التابع لرئاسة الوزراء، حيث أوضح أن الجهاز يقدم الدعم للشباب بداية من أفكار المشروعات ودراسات الجدوى إلي التمويل والتدريب والتسويق.

وأوضح “صابر” طرق وكيفية الحصول على قرض من الجهاز، لافتًا إلى أن هذا لايتطلب بطاقة ضريبية ولا سجل تجاري بل يساهم الجهاز فيما بعد في استخراج مثل هذه الأوراق.

كما قام المهندس عادل صابر بالرد على أسئلة الحضور من الشباب وغالبها تتعلق بالروتين والمخاوف التي يعاني منها الشاب الذي يريد الاقتراض.

شارك في الندوة أيضا دكتور محمد سعيد أبو نار الخبير المصرفي وأستاذ الإقتصاد الزائر بجامعة القاهرة، والذي تحدث عن المبادرات التي تقوم بها البنوك بالتعاون مع الدولة لتسهيل الاستثمارات الصغيرة والمتناهية الصغر وشرح التغيرات الكبيرة التي استحدثت في السنوات الأخيرة للتسهيل على الشباب ووجود شركة تأمين كوسيط بين البنك والشاب المقترض حتى توفر لها الأمان والمناخ المناسب للعمل.

أما المتحدث الرئيسي الثالث في الندوة كان الأستاذ عبدالشافي شعيب مدير بنك القاهرة السابق، والذي نقل خبراته في المجال المصرفي للحضور وتحدث عن أسباب عزوف الشباب عن إقامة المشروعات الصغيرة وماهي الإمكانات المتاحة والعقبات التي قد تتسبب في تعثر الشاب.

كما شارك في الندوة أيضا لفيف من الشباب وأصحاب التجربة مع إنشاء المشروعات الصغيرة هذا وقد تخلل الصالون مجموعة من الفقرات الأدبية والفنية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

كتبه-أمل السيد

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى