منارة الإسلام

شيخ الأزهر: نخطط لإنشاء مركز الإمام البخاري إحياءً لتراث المسلمين

 

التقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، اليوم، بمقر المشيخة بالدراسة، السفير آيبك عارف عثمانوف سفير أوزباكستان بالقاهرة، حيث أكد فضيلته على أنه يخطط لإنشاء مركز خاص بالإمام البخاري بالأزهر للعمل على إحياء تراث المسلمين.

 

وقال الإمام: شرف بزيارة أوزباكستان مرتين وجد فيهما رغبة صادقة في حفظ التراث الإسلامي وصونه وإحيائه، وقد أنجز خلالهما العديد من المهام التي تدعم علاقات مصر وأوزباكستان وتقوي الروابط العلمية والثقافية بين الأزهر وأوزباكستان.

 

وأشار شيخ الأزهر إلى أنه قد زار مركز الإمام البخاري في أوزباكستان وسوف يكون هناك تواصل مستمر بين المركزين وأعمال مشتركة وتبادل الباحثين والأعمال العملية في مجال الفكر الإسلامي، خدمة لتراثنا وعلومنا الإسلامية.

 

وشدد الدكتور أحمد الطيب على دعم التعاون العلمي والثقافي دائمًا لأنه السبيل لربط الشعوب ببعضها، وربط الماضي بالحاضر والمستقبل، وسوف نبذل لذلك الأمر كل جهدنا، باعثًا بتحياته وتقديريه للرئيس الأوزباكي ولرئيس مجلس الوزراء وشعب أوزباكستان العزيز الحريص على الارتباط بتراثه الإسلامي وتجسيده في حياتهم، وأشكرهم مرة أخرى على حفاوة استقبالهم لنا على أرض أوزباكستان العزيزة على قلب كل مسلم.

 

فيما أشار سفير أوزباكستان خلال لقائه مع الإمام الأكبر إلى أنه عمل في مصر 7 سنوات شعر فيها أنه أوزباكي مصري، وشرف فيها بالتعاون مع الأزهر ومد جسور التعاون العلمي والثقافي بين الأزهر وأوزباكستان بقدر ما استطعت.

 

وشدد على أن الأزهر جزء مهم في حياته ومواقف فضيلة الإمام ولقاءاته معه ستبقى مخلدة في ذاكرتي أمد الدهر، سأظل مدينًا لما تعلمته منكم وما اكتسبته من خبرات أثقلت معارفي، وسوف أعمل على تنفيذ كافة توصياتكم ومبادراتكم.

 

ولفت إلى أن زيارة الإمام الأكبر إلى أوزباكستان مرتين كانت زيارات تاريخية خلقت علاقات قوية بين مصر وأوزباكستان وجعلت العلاقات بين البلدين إستراتيجية ومهمة، وقد وثقنا هذه الزيارات وترجمنا كلمات الإمام إلى الأوزباكية والروسية لما لها من أهمية كبرى.

 

كتبه-إبراهيم موسى

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق