المجتمع المدني

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة والاوراق المطلوبة.. “التضامن” تجيب

أوضحت سحر مكاوي، مدير إدارة الشؤون الاجتماعية ببركة السبع بمحافظة المنوفية، أن شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة هو أحقية الأسرة لبرامج الحماية الاجتماعية.

وأضافت أن برنامج تكافل وكرامة هو برنامج دعمي مشروط بشرطين هما، الصحة والتعليم، لافتة إلى أن برنامج تكافل يخدم الأسرة، وكرامة يخدم الفرد، 

وأشارت سحر مكاوي إلى أن برامج تكافل وكرامة تسعى إلى نقل تحويلات نقدية أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي لدعم الأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا على مستوي جمهورية مصر العربية.

وأكدت مدير إدارة الشؤون الاجتماعية ببركة السبع، لـ”بوابة القاهرة”، أن الفئات المستحقة هم الأسرة والطفل والمرأة وذو الإعاقة والمسنين والشباب، وأصحاب الأمراض المزمنة.

سحر مكاوي مدير إدارة الشؤون الاجتماعية ببركة السبع
سحر مكاوي مدير إدارة الشؤون الاجتماعية ببركة السبع

وأكدت “مكاوي” على أن سياسات تكافل وكرامة تشمل الرجل والمرأة، كما أنها تهتم بالطفل قبل المدرسة وحمايته من الأمراض، والتي منها أمراض النمو ونقص الغذاء.

قيمة معاش تكافل وكرامة

استكملت سحر مكاوي أن وزارة التضامن الاجتماعي رفعت المبلغ المستحق لهذه المرحلة العمرية من 200 إلى 220 جنيه شهريا، بالإضافة إلى المساعدة الشهرية.

وأضافت أن تكافل وكرامة يشمل ايضا، فترة الحمل والولادة، حيث تقام الندوات التي تسعى إلى توعية الأم الحامل ورعايتها ومتابعتها إلى فترة الولادة، مع إصدار كتيبات خاصة لها لتوعيتها بكافة المعلومات الصحية ومواعيد التطعيمات، وكل شئ يخص الأم والطفل.

موضحة أن شرط الحصول على هذه المساعدات هي حضور الأم كل ثلاثة شهور، وإذا لم تحضر أو أمتنعت عن الحضور للكشف عليها وزيارة الوحدات الصحية المنتشرة في جميع المحافظات، يخصم منها مبلغ المساعدة.

كما واصلت سحر مكاوي حديثها مع “بوابة القاهرة” أن دعم تكافل وكرامة للجانب التعليمي يكون من سن 6 إلى 18 سنه، بواقع 80 جنيها للمرحلة الابتدائية، و100 جنيها للاعدادية، و140جنيها للمرحلة الثانوية، بالإضافة إلى المساعدة الشهرية للأسرة قدرها 325 جنيها.

بالاضافة إلى الكومسيون الطبي الذي يتم لحالات الإعاقة لتقييمها ولصرف المبلغ المستحق، لافتة إلى أنه قد يصل مبلغ الاستحقاق في هذه الحالة إلى 2000 جنيه شهريا، مؤكدة على توافر شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة للحصول على هذا الدعم.

الاوراق المطلوبة لمعاش تكافل وكرامة

أكدت مدير إدارة الشؤون الاجتماعية ببركة السبع أن الاوراق المطلوبة لمعاش تكافل وكرامة لابد أن تقدم لوحدة الشؤون الاجتماعية التابع لها المواطن وهي كالتالي: 

  • صورة بطاقة الرقم القومي سارية.
  • صورة قسيمة الزواج أو الطلاق.
  • من ضمن أوراق شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة تقديم قيد مدرسي للأطفال.
  • صور شهادة الميلاد الكمبيوتر لكل أفراد الأسرة الأقل من 18 سنة.
  • تقديم قيد طالب للأبناء المقيدين بالمرحلة الجامعية.
  • كود كشف الإعاقة من اللجان الطبية.
  • صورة شهادة الوفاة للزوجة أو الزوج. 
  • صورة شهادة تدل على انفصال الزوجين.
  • صورة إقرار وصاية للايتام.
  • صورة شهادة السجن لحالات الأب والأم.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

استكملت سحر مكاوي أن شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة هي كالتالي:

  • عدم ملكية محل تجاري أو أكثر، سواء مسجل أو غير مسجل.
  • عدم ملكية اكثر من نصف فدان أرض زراعية.
  • عدم ملكية أكثر من 3 رؤوس مواشي بغرض التجارة.

وأوضحت أنه بعد تقديم الاوراق المطلوبة يتم تسجيل المواطن وبحث حالته واجراء بحث اجتماعي له، ثم بعد ذلك تتجه هذه الاوراق إلى وزارة التضامن الاجتماعي لعمل الفيزا البنكية، تمهيدًا لصرف المعاش.

وأشارت سحر مكاوي لـ”بوابة القاهرة” أن الرئيس السيسي طالب بتوسيع برامج الحماية الاجتماعية وزيادة اعداد المستحقين للبرنامج.

لافتة إلى أن تكافل وكرامة لديه مجموعة برامج أخرى مثل، برنامج فرصة ومودة ووعي وكلها تخص الابناء عملاء تكافل وكرامة.

مضيفة أن هناك عمل مستمر لتنفيذ مشروع محو الأمية للجميع، وتم انشاء عدد من الفصول بإدارة الشؤون الاجتماعية ببركة السبع على أن تبدأ عملها خلال الشهر الجاري.

كتبه| رشا إبراهيم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى