عربي وعالمي

سفير أنجولا في مصر يؤكد التزام بلاده بتعميق التعاون مع مصر اقتصاديًا وتجاريًا

[success]كتب – نهى يحي[/success]

أكد سفير أنجولا في مصر أنطونيو دا كوستا فرنانديز، اليوم الأربعاء، التزام بلاده بتعميق تعاونها مع مصر في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية، في ضوء تكثيف الدبلوماسية الاقتصادية بين البلدين الإفريقيين والتقدم الملحوظ الذي تشهده مصر في الوقت الراهن.
وقال أنطونيو دا كوستا فرنانديز، في بيان للسفارة، إن أنجولا مهتمة بتعزيز التعاون مع مصر في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ومن بينها الزراعة والبناء والتصنيع والتجارة والسياحة ومصايد الأسماك والصحة والطاقة والمياه والرياضة.
وأضاف البيان أن الشركات الأنجولية حشدت 450 مليون دولار خلال المعرض التجاري الإفريقي (IATF / 2018) الذي استضافته القاهرة من 11 إلى 17 ديسمبر الجاري.
وأشار إلى أن هذا المبلغ هو نتاج المشروعات التي قدمتها الشركات المعنية، والتبادل التجاري والاتفاقات التي وقعها رجال الأعمال الأنجوليون خلال المعرض التجاري الأول من نوعه في إفريقيا.
وأضاف البيان الصادر عن السفارة أنه سيتم توجيه هذا المبلغ، الذي سيتم توفيره في المستقبل القريب عبر البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (Afreximbank)، إلى شركة الطاقة الأنجولية بقيمة (400 مليون دولار أمريكي)، والجمعية الوطنية للصناعيين وصناعة الأخشاب (ANIMA) بقيمة 200 مليون دولار واتحاد المرأة والمشاريع في أنجولا (FMEA) بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي.
وأشار إلى أن وزير التجارة الأنجولي جوفري فان دونيم شارك خلال تواجده في مصر في المنتدى الاقتصادي “إفريقيا 2018″، الذي عقد في شرم الشيخ من 8 إلى 10 ديسمبر الجاري، وفي الاجتماع السابع لوزراء التجارة الأفارقة الذي عقد من 12 إلى 13 ديسمبر الجاري، كما التقى مع نظيره المصري المهندس عمرو نصار، وقام بتسليم رسالة من الرئيس الأنجولي جواو مانويل لورنسو إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، واستعرض العلاقات بين مصر وأنجولا وسبل تعزيزها.
من ناحية أخرى، أوضح بيان السفارة أن وزير الخارجية الأنجولي مانويل أوجستو، قام أيضا بزيارة القاهرة حيث تفقد جناح أنجولا وغيره من البلدان بمعرض التجارة الإفريقي، وأكد أن بلاده مستعدة للاستثمار أمام القطاع الخاص الإفريقي، وأثنى على المبادرة التي اتخذتها السلطات المصرية، والتي أتاحت لجميع العارضين ظروف إقامة ممتازة.
كما التقى وزير الخارجية خلال زيارته مع رئيس مجلس إدارة البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير بيندكت اوراهاما واستعرضا العلاقات بين السلطات الأنجولية وهذه المؤسسة المالية الإفريقية التي لديها منحة مفتوحة للاستثمار في إفريقيا بأكثر من 200 مليار دولار.
وأشار بيان السفارة إلى أن الوفد الأنجولي الذي شارك بالمعرض، والذي ترأسه وزير التجارة ضم أكثر من 100 مشارك، من بينهم 22 شركة استغلت الحدث لإجراء اتصالات مع نظرائها من مصر والدول الإفريقية الأخرى، فضلا عن أكثر من 30 شركة.
وتشير التقديرات إلى أن رقم الأعمال الذي تحقق خلال الدورة الأولى من المعرض التجاري الإفريقي قد وصل إلى أكثر من 30 مليار دولار، وهو ما يتجاوز توقعات الاتحاد الإفريقي.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى