فن وثقافة

سامي النويهي ينصف الصعايدة بأغنية “أنا من الصعيد”

فيينا-دعاء أبو سعدة

أغنية أنا من الصعيد في حايز الصدور مفاجأة عيد الأضحى المبارك، كلمات الشاعر المبدع سامي النويهي الذي يشدو بأحلي الكلمات في أستجلاب صوره شعرية تتغلغل في القصيدة و ظهر في أنسجام الحروف أو ما نسميه الإيقاع الوجداني مما أكسب نتاجه الأدبي زخما وتوهج وقوة حضور، والشاعر تضفي إبداعاتة الشعرية في كل ما يفيد من قضايا.

وللشاعر أنتمائتة القومية التي تضاء في كثير من قصائدة الشعرية، وقصيدة أنا من الصعيد يكشف فيها معنى الصعيدي الأصيل وهي تجربة شعرية رفض فيها الإساءة التي وجهت في النقد السخيف للصعايدة من خلال برامج التوك شو والإعلانات وأخيرًا مسلسلات رمضان، مما آثار شجن الشاعر حيث انتفضت أحاسيس الشاعر ووجدانه قأمه للدفاع عن الصعايدة وكلماتة خير معبر، في حين ابتعدت وسائل الإعلام في الطرح الحقيقي لمشاكل المجتمع الصعيدي بدلا من عشوائية النقد.

والصعايدة هم الأصل والجذور والشهامة والتراث الصعيدي الشهي، والصعيد موطن العباقرة والمبدعين والأدباء والمفكرين والسياسيين والقضاة، لدينا الكثير من المشاهير جاءوا من رحم الصعيد وتأثرو بسحر الأم الصعيدية والملهم الأول لهم مستودع الحكايات التي في العادة تبدو بعضها بالغ الغرابة والإدهاش.

وينشأ أطفالهم ببصمة ضياء وإبداع وأود اذكركم بما أشاد به سابقا السيد الرئيس السيسي في حق الصعايدة كونهم جزء جوهري من مكونات نسيج الشعب المصري وإعلاء للشأن، وهي خير منصف لهم من مؤتمر الشباب الذي عقد في أسوان عام 2017 قال: أهل الصعيد الأوفياء الصابرين الصامدين والذين يثبتون على مدار الأزمنة والحقب المتاعبه بأنهم حراس أمتنا وخلفا لخير سلف فهم الذين شبوا على ضفاف النيل وأكتست بشرتهم بلون الشمس وتشربت أرواحهم بعظمة الأجداد ولاحظت عيونهم آثار الحضارة الأولى في المعابد التي تأسست من صخور الصعيد الصلبة كأهله.

وأغنية أنا من الصعيد غناء وألحان ملحن يحمل روح الصعايدة أحد أبناءهم فارس فهمي، وقد سبق لفارس التعاون مع الشاعر سامي النويهي في ثلاث الألحان سابقة، توزيع نوار البحيري، إخراج أحمد فهمي عبد الحميد.

وتوجهت “بوابة القاهرة” للشاعر سامي النويهي بأسئلة وقد أجاب: أغنية “أنا من الصعيد” هى أحدث أعمالي، وقد جاءت فكرة الأغنية في محاولة منى لإنصاف أهلنا في الصعيد بعد أن حاول البعض من خلال بعض الأعمال الفنية إظهار الرجل الصعيدي على غير حقيقتة مما أثار غضب أهلنا في الصعيد.

متابعا: وقد تواصلت مع الملحن والمطرب الأستاذ فارس فهمي وعرضت عليه الكلمات فقام على الفور بتلحينها وغنائها بصوته وهو بالمناسبة أحد أبناء الصعيد المحترمين، وقد قام بتصوير فيديو كليب بأحد الأسواق الشعبية، ونحن نراهن على نجاح هذه الأغنية ونتوقع أن تكون ضمن أفضل الأغاني التي تحدثت عن الصعيد وعن الصفات التي يتمتع بها الرجل الصعيدي، ومن المقرر أن تُعرض الأغنية في عيد الأضحى المبارك بمشيئة الله.

وتنفرد “بوابة القاهرة” بسرد بعض كلمات أغنية أنا من الصعيد:

أنا من الصعيد الجواني

كل الخلايق عارفاني

أنا صقر مايخيبش نشاني

مابخافش غير من اللي نشاني

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى