سياحة القاهرة

زاهي حواس: عرض أوبرا توت عنخ آمون في مارس 2021

 

قال عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس إنه إنتهى من أوبرا توت عنخ آمون وسوف تعرض بدار الأوبرا المصرية في مارس القادم، جاء ذلك خلال الندوة التي ألقاها أمس بنادي ليونز ايليت.

 

وأضاف”حواس” ضرورة أن يحب الإنسان عمله حتى يتفوق فى إنجازه، مشيرًا إلى عدم تكيفه فى بيئة العمل فى مصلحة الآثار التي تم تعيينه بها بعد التخرج حتى انتقل للعمل بالحفائر وبدأ يكتسب مهارات من العاملين فى مجال التنقيب عن الآثار ثم حصل على منحة لمدة 7 سنوات للدراسة فى أمريكا.

 

وأشار زاهي حواس إلى أن مصر بها 124 هرمًا أعظمها هرم الملك خوفو الذي تشير كافة الأدلة لمصريته، مشيرًا إلى أن إيمان المصريين القدماء بالعالم الآخر هو سبب براعتهم في كافة المجالات وخاصة بناء الأهرامات التي كانت المشروع القومي للمصريين والمكان الذي يحكم منه الملوك مصر.

 

ونفى حواس وجود الزئبق الأحمر في المقابر الذي يعتقد البعض أنه يجلب ثروات عديدة له ويشفيه من الأمراض، مضيفًا أنه تم اكتشاف 30 ٪ فقط من آثار مصر وأن النسبة الباقية مازالت أسرارها كامنة في باطن الأرض.

 

وأكد أنه حتى عام ١٩٨٣ كان يتم خروج الآثار المصرية من مصر بشكل قانوني حيث كان من المسموح للبعثات الأثرية الحصول على نصف ما تكتشفه ولكن بعد ذلك نشطت عمليات التهريب غير القانونية، ولذلك الآثار المصرية في كل مكان في العالم.

 

أطلع حواس الحضور على حقيقة أن مكانًا به مومياوات مغلق لفترة طويلة تصل لآلاف السنين عند فتحه تخرج منه جراثيم غير مرئية ما يدفع البعض للاعتقاد بوجود لعنة الفراعنة التى يرجع إليها البعض أى مكروه يحدث للمنقبين عن الآثار بعد التنقيب، موضحًا أنه بصدد تجهيز فريق من المثقفين للمطالبة برجوع رأس نفرتيتي لمصر.

 

كتبه-سلمى حسن

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock