عربي وعالمي

روسيا تدعو الاتحاد الأوروبي إلى إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم

دعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، قيادة الاتحاد الأوروبي للعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

 

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن ممثل الوزارة نيقولاي بورتسيف، خلال اجتماع مقر التنسيق المشترك لوزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين، المعني بعودة اللاجئين إلى سوريا، “أبلغ مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، خلال لقائه المفوض الأوروبي للشؤون الداخلية والهجرة والمواطنة في الاتحاد الأوروبي ديميتريس افراموبوليس، أن دعم مبادرة روسيا لإعادة اللاجئين إلى وطنهم يصب في مصلحة الاتحاد الأوروبي”.

 

وأوضح بورتسيف أنه من وجهة نظر الدبلوماسية الروسية، فإن عودة اللاجئين تصب في مصلحة الاتحاد الأوروبي سواء من ناحية المكانة أو من حيث تقليل العبء السياسي والمالي المرتبط بإقامتهم، ليس فقط في دول الاتحاد الأوروبي ولكن أيضا في الدول المجاورة، ومن بينها تركيا.

 

وأضاف “أن 80% من اللاجئين السوريين في الأردن مستعدون للعودة إلى وطنهم بمجرد تهيئة الظروف المناسبة للمعيشة.. ويعمل الجانب السوري بنشاط على تهيئة هذه الظروف، موضحا أن الجانب السوري يقوم حاليا بتفكيك العوائق الاصطناعية عند نقطة تفتيش نصيب على الحدود مع الأردن لضمان مرور اللاجئين دون صعوبات”.

 

وتشير البيانات إلى أن هناك حوالي 7.1 مليون لاجئ سوري مسجلين على أراضي 45 دولة، أبدى 1.7 مليون منهم على الأقل، رغبتهم في العودة إلى وطنهم.

 

كتبه-أ ش أ

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى