العيادة الطبية

الانتحار أخطر أعراض الاكتئاب الذهاني.. الأسرار الكاملة

يُعد الانتحار أخطر أعراض الاكتئاب الذهاني وهو رؤية أشياء غير حقيقية أو سماعها أو شمها أو تصديقها، ويمثل خطورة لأن الأوهام  تدفع للانتحار.

وفقًا للتحالف الوطني للأمراض العقلية (NAMI). فإن ما يقدر بنحو 20 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد سيصابون في النهاية بأعراض الذهان. مما يكونون عرضة إلى الانتحار.

وتطلق أسماء أخرى على الاكتئاب الذهاني. مثل، الاكتئاب الوهمي، اكتئاب ذهاني، اضطراب اكتئابي كبير مع سمات ذهانية متوافقة مع المزاج، اضطراب اكتئابي كبير مع سمات ذهانية غير متوافقة مع المزاج.

أعراض الاكتئاب الذهاني

عادةً تظهر أعراض الاكتئاب الذهاني بعد أن يعاني المريض من نوبات عديدة من الاكتئاب الشديد دون ذهان. وتميل أعراض الذهان إلى الظهور مع كل نوبة اكتئاب مستقبلية.

يجب أن تكون مصابًا بنوبة اكتئاب تستمر أسبوعين أو أكثر حتى يتم تشخيص إصابتك بالاكتئاب. مع العلم أن تشخيص الاكتئاب يعني أن لديك خمسة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • التحريض أو وظيفة الحركة البطيئة
  • تغيرات في الشهية أو الوزن
  • مكتئب المزاج
  • صعوبة في التركيز
  • الشعور بالذنب
  • الأرق أو النوم كثيرا
  • قلة الاهتمام أو المتعة في معظم الأنشطة
  • مستويات طاقة منخفضة
  • أفكار الموت أو الانتحار.

تعرف على| حكم التفكير بالانتحار وجزاء المنتحر عند الله

بالإضافة إلى هذه الأفكار المرتبطة بالاكتئاب. يعاني الشخص المصاب بالذهان الاكتئابي أيضًا من أعراض ذهانية، مثل الأوهام والهلوسة.

والأوهام هي معتقدات خاطئة، والهلوسة، هي أشياء تبدو حقيقية ولكنها غير موجودة. وتعني الإصابة بالهلوسة أنك ترى أو تسمع أو تشم شيئًا غير موجود.

يعاني مريض الذهان الاكتئابي من اكتئاب شديد وأعراض ذهانية. يحدث الاكتئاب عندما يكون لديك مشاعر سلبية تؤثر على حياتك اليومية.

يمكن أن تشمل هذه المشاعر: الحزن، اليأس، الذنب، التهيج.

علاج الاكتئاب الذهاني

لا توجد أي علاجات خاصة للأشخاص الذين يعانون من هاتين الحالتين في نفس الوقت. لكن توجد علاجات للاكتئاب والذهان.

أسماء أدوية الاكتئاب الذهاني

قد يصف الطبيب مجموعة من مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان. تؤثر هذه الأدوية على الناقلات العصبية في الدماغ التي غالبًا ما تكون غير متوازنة في الشخص المصاب بهذه الحالة.

يستعمل المريض هذه الأدوية عدة أشهر حتى تصبح أكثر فعالية. مثل، مثبتات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، مثل فلوكستين (بروزاك).

كما يمكن دمج هذا مع مضادات الذهان غير التقليدية مثل:

  • أولانزابين (زيبريكسا)
  • كيتيابين (سيروكويل)
  • ريسبيريدون (ريسبردال)

العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)

خيار العلاج الثاني هو العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT). يتم إجراءه هذا العلاج عادة في المستشفى ويتضمن وضعك في النوم مع تخدير عام.

سيقوم طبيبك النفسي بإدارة التيارات الكهربائية بكميات محكومة عبر الدماغ. يؤدي هذا إلى حدوث نوبة تؤثر على مستويات الناقلات العصبية في الدماغ.

يترك العلاج بالصدمات الكهربائية آثار جانبية، بما في ذلك فقدان الذاكرة على المدى القصير. ورغم ذلك يُعتقد أنه يعمل بسرعة وفعالية للأشخاص الذين يعانون من أفكار انتحارية وأعراض ذهانية.

الاكتئاب المزدوج

يمكن للاضطراب الاكتئابي الكبير (بما في ذلك الاكتئاب الذهاني) و dysthymia (الاكتئاب المستمر). أن “يلعب” أحدهما الآخر لخلق ما يعرف باسم “الاكتئاب المزدوج”.

عندما يكون الاكتئاب موجودًا. ينتهي الأمر إلى نوبة ذهانية شديدة. لكن الفرد سيعود إلى مستواه الطبيعي المزمن من الاكتئاب المستمر دون العلاج المناسب للاكتئاب المزدوج. من المرجح أن يستمر الفرد في الانتكاس إلى الاكتئاب المزدوج.

اضطراب ثنائي القطب

هناك ترابط بين الاكتئاب الذهاني والاضطراب ثنائي القطب. لقد ثبت أن التاريخ العائلي للاضطراب ثنائي القطب. هو عامل خطر للإصابة بالاكتئاب الذهاني ولكن ليس للاكتئاب غير الذهاني.

أشارت الأبحاث إلى أن الأفراد المصابين بالاكتئاب الذهاني (خاصة أولئك الذين تم تشخيصهم في سن مبكرة). قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب غير الذهاني الذين يصابون لاحقًا باضطراب ثنائي القطب.

وأيضًا الأفراد المصابين بالاكتئاب الذهاني. هم أكثر عرضة للإصابة بالاضطراب ثنائي القطب من أقارب المصابين بالاكتئاب غير الذهاني.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى