بوابة الاقتصاد

ما هي استراتيجية التسويق وطريقة عملها.. دليل شامل بالتفاصيل

التسويق marketing هو عملية جلب منتج أو فكرة إلى السوق لتحقيق ربح مالي، وعند تسويق منتج ما، من المهم تحديد وقت إنتاجه أو الفكرة بشكل صحيح لتحقيق أقصى قدر من الأرباح، ولأهميته في كافة الأغراض سوف نوضح ما هي استراتيجية التسويق وأهميته وطريقة عمله، وكافة التفاصيل اللازمة.

معنى التسويق

التسويق هو عملية تحويل منتج أو خدمة جديدة على طول الطريق من التصور إلى البيع الفعلي. وبعبارة أخرى، يتم إنشاء المنتج وتقديمه إلى السوق لتحقيق الربح. تتبع عملية التسويق عدة مراحل تبدأ بالبحث وتنتهي بتسويق المنتج.

وهو مصطلح يستخدم بشكل متكرر عندما يتم جلب شيء ما إلى السوق الشامل أو نقله من القطاع العام إلى القطاع الخاص.

ومع ذلك، يشير المصطلح أيضًا إلى الحالة التي تحولت فيها التكنولوجيا إلى منتجات قابلة للاستخدام يستهلكها الأفراد الآن.

إقرأ أيضًا| فنون التسويق والمبيعات

طريقة عمل التسويق

للتسويق دور كبير في الحفاظ على اقتصاد أي بلد. على سبيل المثال في حالة تسويق الرعاية الصحية، والأغراض الصناعية، والتجارية والأفراد أيضا وغيرها.

تختلف عملية التسويق اعتمادًا على نوع المنتج الذي يتم طرحه في السوق. لكن العملية تتبع منهجية تحويل الابتكار التكنولوجي إلى منتج أو خدمة عبر الخطوات التالية:

  1. الفكر والبحث.
  2. التطوير.
  3. التسويق والمبيعات.

تبدأ جميع المنتجات والخدمات والابتكارات أولاً كأفكار. في حين أن كلا خطي التسويق يتضمنان بشكل أو بآخر إنشاء فكرة وطرحها في السوق، فإن المنتج العلمي يتطلب المزيد من العمل الاستكشافي مقدمًا.

عند طرح ابتكار أو منتج علمي في السوق، يجب على المبدعين الأداء المناسب من البحث والتطوير. تتبع العملية بعد ذلك التنقيب والترخيص وأخيراً اختبار التسويق. يتطلب التسويق الناجح إكمال جميع المراحل بالترتيب.

تعرف على| كيف ابدا مشروعي من الصفر

أنواع التسويق

هناك أنواع من التسويق وهي:

التسويق التكنولوجي

يشير التسويق التكنولوجي إلى نقل التكنولوجيا من المختبر إلى السوق. على سبيل المثال، لنفترض أن الشركة المصنعة اقترحت دواءً جديدًا لمرض السكري. يتم إجراء أبحاث وتعديلات واسعة النطاق حتى قبل النظر في نموذج العمل.

وعادةً ما يتبع التسويق التكنولوجي الخطوات التالية:

  • الكشف عن الابتكار

إن الكشف عن فكرة مكتملة هو الخطوة الأولى نحو مراجعة النظراء. ويطرح الفكرة رسميًا للتقييم.

  • التقييم من قبل باحثين آخرين

سيقوم مسؤولو الترخيص بتقييم الفكرة أو المنتج لتقييم قابليته للتسويق وبراءة الاختراع ونطاق السوق المتاح.

  • براءات الاختراع

يجب على الشركة المصنعة أن تتقدم بطلب للحصول على براءات الاختراع قبل أن تتمكن من طرح الابتكار في السوق. وهذا يضمن نطاقًا أضيق من التأثير من المبتكرين الآخرين وفرصة أفضل لتسويق المنتج أو الفكرة بنجاح.

  • الترخيص المناسب  

إلى جانب براءات الاختراع، يتطلب تسويق التكنولوجيا تراخيص مناسبة. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الشركات المصنعة استيفاء متطلبات الملكية الفكرية، وترخيص الوكالات الحكومية، وما إلى ذلك.

  • اكتشاف العملاء المستهدفين

أثناء الترخيص، غالبًا ما يتجول مسؤول الترخيص حول الفكرة إلى شركات أخرى لقياس مدى اهتمام الجمهور المستهدف.

يمكن للشركة المصنعة أيضًا التقدم بطلب للحصول على تراخيص براءة اختراع مؤقتة خلال هذه المرحلة إذا لم يتم ذلك من قبل. يفعلون ذلك للتحقق من اهتمام السوق بالمنتج قبل دفع ثمن براءة الاختراع الكاملة.

  • نموذج العمل

يحتاج المخترعون إلى أن يبرروا للمستثمرين جدوى تسويق منتج ما. يفعلون ذلك من خلال نموذج أعمال، والذي يوضح خططًا لجميع الصناديق والعمليات المشاركة في جلب المنتج إلى السوق.

  • جلبه إلى السوق

بمجرد انتهاء نموذج العمل من المراجعة، فإن الخطوة الأخيرة هي جلب المنتج إلى السوق الشامل للشراء. يتضمن هذا عادةً المبيعات والتوزيع.

التسويق العلمي

يتطلب التسويق العلمي قدرًا لا يصدق من رأس المال حتى قبل أن يتمكن المستثمر من البدء في التحقق من نجاح المنتج.

لكن الجدير بالذكر أن هامش الربح هائل. ولهذا السبب، شهدت التكنولوجيا الحيوية طفرة في عدد المستثمرين في العقد الماضي أو نحو ذلك

وتمتلك البنوك الاستثمارية الكبيرة رأس المال اللازم لتمويل البحث والتطوير في المجالات العلمية حيث يمكن أن تكون العائدات طويلة الأمد.

على سبيل المثال، في تسويق الرعاية الصحية، سيستخدم المستهلكون ويشترون دواءً جديدًا لمرض السكري لسنوات قادمة.

تسويق المنتج

يتبع تسويق المنتج مسارًا مشابهًا مع تعديلات طفيفة. يختلف السوق تمامًا بالنسبة لمنتج البيع بالتجزئة عما هو عليه بالنسبة للتكنولوجيا.

إن المستهلكين ذوي التفكير المتقلب والمد والجزر الاقتصادية المتغيرة باستمرار يجعلون الطلب هدفاً متحركاً. ولهذا السبب، وعلى عكس التسويق العلمي، البحث عن المتجر هي واحدة من الأولويات الأولى في تسويق المنتجات.

وبما أن تسويق المنتج، بغض النظر عن نوعه، يتطلب قدرًا كبيرًا من المال، فإن رغبة العميل في الشراء هي القوة الدافعة الأكثر أهمية

تسويق الزراعة

في تسويق الزراعة، تعتمد زراعة المحاصيل إلى حد كبير على المتطلبات التجارية. ويتعين على المزارعين الاعتماد على طلب السوق في الإنتاج بدلاً من العوامل الأخرى.

يشمل تسويق الزراعة الاستبدال البطيء لأنظمة الزراعة التقليدية بالتقدم التكنولوجي والمؤسسات. باختصار، حلت الآلات محل المزارعين والعمال والعمليات الزراعية

ومن الأمثلة على ذلك الآلات الكبيرة التي تستخدم في جمع وفرز البصل. هناك العديد من أنواع البصل المختلفة التي كان يتم فرزها يدويًا. يتم الآن استبدال هذه الوظائف بآلة تكمل العمل بمعدل أسرع بكثير ووتيرة فعالة

هناك أمثلة لا حصر لها من التسويق الزراعي الذي اعتدنا على رؤيته في حياتنا اليومية. الأمثلة الشائعة هي:

  • مقطورات الجرارات التي تحرث التربة.
  • طائرات الأسمدة.
  • مطاحن الحبوب.

ما هي استراتيجية التسويق

تشير استراتيجية التسويق إلى سلسلة خيارات التمويل التي تدرسها الشركة لنقل التكنولوجيا/المنتج الخاص بها من مرحلة التصور إلى السوق

الترخيص له أهمية خاصة خلال هذه المرحلة. إذا أراد شخص ما أن يظل شركة بحث وتطوير، على سبيل المثال، فقد يكون قادرًا على التخلي عن ذلك التكاليف المالية من التراخيص.

ومن ناحية أخرى، إذا كان الهدف هو التسويق التجاري الكامل لمنتج ما، أو الترخيص، أو براءات الاختراع، وما إلى ذلك، فيجب أخذ الوكالات المناسبة في الاعتبار.

تشكل هذه الخطط الأساس لاستراتيجية التسويق. وتعد أحد أهم العوامل لاستراتيجية التسويق هو نافذة الفرص المالية

أهمية التسويق

تراقب البنوك الاستثمارية عن كثب مدى توفر المنتج فيما يتعلق بكبار المنافسين وتوقيت السوق، خاصة في حالة الاستثمارات ذات القيمة العالية.

وذلك لأن المنتج المربح للغاية مع الموضع الصحيح للنجاح يمكن أن يفشل إذا لم يتم توقيته بشكل صحيح.

من المهم أيضًا مراعاة توقيت العميل في استراتيجية التسويق. لنفترض أن الفكرة تتمثل في تجارة الأدوات المدرسية. وهذا من شأنه أن نختار توقيت بدء العام الدراسي.

وختاما، يلعب التسويق دورًا كبيرًا في تحديد دور الفكرة أو المنتج أو الخدمة في المجتمع. فهو يولد فرص العمل، ويخلق خيارات للمستهلكين، ويمهد الطريق لمزيد من احتياجات السوق.

فهو يؤثر على اقتصاد الأمة ويحافظ على نوعية مستويات الحياة. كما يتطلب أيضًا تعلم ونشر مجموعات المهارات والمعارف والابتكارات الجديدة.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى