فن

رجاء الجداوي.. مسيرة فنية مستمرة مليئة بالعطاء

كتب-سعاد حسن

 

تقدم بوابة القاهرة ملف خاص عن الفنانة القديرة رجاء الجداوي ومسيرة فنية مستمرة مليئة بالحب والعطاء.

 

رجاء الجداوي 

 

نجاة علي حسن الجداوي، مواليد محافظة الإسماعيلية في 6 سبتمنر عام 1938، أنتقلت إلى محافظة القاهرة عندما بلغت من العمر ٣ سنوات برفقة شقيقها الأكبر فاروق، وأقامت في منزل خالتها الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا التي اهتمت بها وأولتها رعاية خاصة.

 

ألتحقت رجاء الجداوي بمدرسة (ايمدراس الفرنسيسكان)، تعلمت فيها اللغة الإيطالية والفرنسية، مما أهلها للعمل بالترجمة في إحدى شركات الإعلانات.

 

في عام ١٩٥٨ فازت “رجاء” بجائزة ملكة جمال القطر العربي، وكان لديها من الموهبة والجمال ما يجعلها تعمل في مجال عارضات الأزياء، وتعتبر من اوائل من عملوا في هذا المجال ما سبب الخلاف بينها وبين خالتها الفنانة تحية كاريوكا.

 

ظلت رجاء الجدواوي تعيش في منزل خالتها الفنانة تحية كاريوكا حتى بلغت من العمر ١٤ سنة، حتى مرضت والدتها وكانت في أشد الحاجة لإبنتها كي ترعاها ومن هنا بدأ الخلاف بين تحية ورجاء، كما ذكرت الفنانة رجاء الجدواوي في إحدى اللقاءات التليفزيونية، خاصة بعد أن علمت تحية أن رجاء ستقوم بالتمثيل في أحد الأفلام السينمائية وهو فيلم “غريبة” مع الفنانة نجاة الصغيرة والفنان أحمد رمزي.

 

بداية رجاء الجداوي الفنية

 

بعد أن قامت بالتمثيل في فيلم غريبة مع نجاة الصغيرة، مثلت بعدها في فيلم دعاء الكروان مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وقامت بتمثيل دور أبنة المأمور خفيفة الظل، بعدها ظهرت في فيلم إشاعة حب مع سعاد حسني وعمر الشريف، وتوالت أعمال الفنانة رجاء الجداوي لتصل إلى أكثر من ٣٠٠ عمل فني.

 

حياة رجاء الجداوي الشخصية

 

حياة من نوع خاص تعتبر الفنانة رجاء الجداوي فنانة من نوع خاص، حيث أنها لم تتزوج سوى مرة واحدة على عكس الكثيرات من الفنانات وكانت من الكابتن حسن مختار حارس مرمى الإسماعيلي وذلك في ٢٢ نوفمبر ١٩٧٠، حيث كانت تبلغ من العمر وقتها ٣٢ سنة، لم تنجب منه سوى ابنتها أميرة حسن مختار، وعاشا معا حياة هادئة بعيدة عن الخلافات حيث كانت الفنانة رجاء الجداوي تستطيع أن تعدل بين حياتها الشخصية والفنية إلى أن توفي الكابتن حسن مختار في ٥ مارس سنة ٢٠١٦ بعد صراع مع المرض، وحزنت حزنا شديدا، على رحيل زوجها، فهو رفيق العمر ورحلة زواج دامت أكثر من ٤٦ سنة.

 

أصدقاء رجاء الجداوي من الوسط الفني

 

تعتبر الفنانة دلال عبدالعزيز والفنانة ميرفت أمين هم من أكثر الفنانات المقربات للفنانة رجاء الجداوي، وعن علاقتها بالزعيم عادل أمام، قامت الفنانة رجاء الجداوي بمشاركة الفنان عادل أمام في الكثير من الأعمال السينمائية، والتليفزيونية، ولكن تعتبر مسرحية الواد سيد الشغال من أكثر الأعمال التي ربطت بينهم، ومن أكثر المسرحيات التي حققت نجاحا كبيرا في عالم المسرح، وتُعد حياة “رجاء” مليئة بالفن والعطاء وحب من الجميع سواء كان في الوسط الفني.

 

وفي ليلة عيد الفطر المبارك وبالتحديد في ٢٣ مايو ٢٠٢٠، تفاجئ جمهور الفنانة رجاء الجداوي بخبر إصابتها بفيروس كورونا المستجد، فور انتهاء تصوير آخر أعمالها مسلسل لعبة النسيان.

 

بوابة القاهرة نتمنى للفنانة الكبيرة رجاء الجداوي الشفاء العاجل.

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق