محافظات

رئيس جامعة الإسكندرية يشهد احتفالية “المرأة المصرية في 100 عام”

كتب-مروة السيد

 

 

أقامت جامعة الإسكندرية، احتفالية، اليوم الأربعاء، بالمرأة المصرية في 100 عام (1919 ـ 2019)، وذلك في إطار إحتفال الجامعة باليوم العالمي للمرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية والتنسيق مع كلية التربية الرياضية بنات.

 

 

وقال الدكتور عصام الكردي، رئيس الجامعة، إن هذا العام ( 2019 ) يعد تتويجًا لكفاح المرأة المصرية بمناسبة مرور 100 عام على أول مشاركة لها في قضايا وطنها.

 

 

وأوضح مدى ثقة القيادة السياسية في المرأة؛ حيث أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أن عام 2017 هو عام المرأة المصرية بعد أن أثبتت أنها تستطيع العمل وزيرة ومحافظة، ونائب محافظ، وعضوًا برلمانيًا، وقاضي، ورئيسة جامعة، وسكرتير عام محافظة، وسكرتير عام حي.

 

 

وأشار إلى وجود 89 عضوة في البرلمان الحالي يعد فرصة تاريخية ونقطة إنطلاق حقيقية للمرأة المصرية حيث يمثلن نسبة 22% من أعضاء البرلمان.

 

 

وأكد الدكتور عبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، أن المرأة المصرية هي روح المجتمع، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة المجلس القومى للمرأة في توعية سيدات المجتمع السكندري بقضايا المجتمع المختلفة والمشاركة في المشروعات الصغيرة لتحسين أحوالها الاقتصادية والمشاركة في المبادرات لتحسين المناطق الحضرية والريفية والعشوائية.

 

 

وأكدت الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقررة المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية أن هذه الفترة تمثل العصر الذهبى للمرأة المصرية في ظل وجود قيادة سياسية تدعم دور المرأة المصرية في كل المجالات بالإضافة إلى تمكينها من تولي المناصب القيادية.

 

 

وعرضت الدكتورة هند حنفي، عضوة المجلس القومي للمرأة ورئيس جامعة الإسكندرية الأسبق الخطة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، وحماية المرأة من كل أشكال العنف ضدها؛ حيث تم اعتمادها من رئيس الجمهورية في مارس 2018، كما أكدت على أن المجلس القومى للمرأة يقوم بعمل العديد من المبادرات والحملات والقوافل التوعوية للمرأة فى مختلف محافظات الجمهورية ومن أهمها مبادرة الشمول المالي للمرأة للتوعية بالنواحي المالية، بالإضافة إلى إعداد الكوادر النسائية للمشاركة في انتخابات المجالس المحلية.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى