أخبار القاهرة

رئيس الوزراء يوجه بسرعة إنشاء محور منطقة القطا بمنشأة القناطر

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الفريق كامل الوزير، وزير النقل؛ بالإسراع في إنشاء محور منطقة القطا بمنشأة القناطر، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح وزير النقل أنه تم تشكيل لجنة؛ لاستطلاع موقع محور منطقة القطا بمنشأة القناطر، والذي يدخل ضمن مخطط الحكومة لإنشاء المحاور على النيل.

وقدم وزير النقل، ملخصا بشأن موقف مشروعات محاور النيل التي يتم إقامتها على مستوى الجمهورية، ومشروعات القطار الكهربائي السريع، والمونوريل، وتطوير الطريق الدائري.

واستعرض الوزير خلال الاجتماع، تنفيذ عدد 38 كوبري قبل عام 2014، وفي عام 2014 بدأ التخطيط لإنشاء 29 محورا جديدا على النيل حتى عام 2024.

وأشار إلى أنه منذ عام 2014 وحتى الآن تم الانتهاء من تنفيذ 13 محورا، كما أنه جاري ومخطط تنفيذ 16 محورا، واستكمال محاور: جرجا، وطما، وديروط، وبذلك يصل الإجمالي في عام 2024 إلى 67 محورا/ كوبري، منها 31 محورا/كوبري في الصعيد و36 محورا / كوبرى في منطقة الدلتا.

كما أشار وزير النقل إلى أنه تم تنفيذ 5 محاور في نطاق الصعيد فيما بعد عام 2024، وذلك بين دهشور / الواسطى – الفشن / بنى مزار – المنيا / ملوى – الأقصر / إسنا – إدفو / كلابشة )؛ ليصل إجمالي محاور النيل إلى 72 محورا حتى عام 2030.

وأوضح الوزير أنه تم تنفيذ 24 كوبري ضمن محاور النيل في الدلتا قبل 2014، وفي عام 2014 تم التخطيط لإنشاء 12 محورا جديدا؛ حيث تم الانتهاء منذ عام 2014 وحتى الآن من تنفيذ 5 محاور وهي: طلخا، وبنها، والخطاطبة، وتحيا مصر، وحلوان.

وأشار إلى أنه جار تنفيذ 4 محاور وهي تلا، وأبو غالب، وسمنود، وشبراخيت، لافتًا إلى أن هناك عدة محاور مستقبلية لربط التجمعات العمرانية ومراكز المحافظات في منطقة الدلتا.

وحول معدلات تنفيذ مشروع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، أكد وزير النقل أنه يتم تنفيذ الأعمال على مدار الساعة للانتهاء منها وفق الخطط الزمنية المحددة، مشيرا إلى بدء تنفيذ أول 10 محطات من نظام الأتوبيس الترددي السريع BRT، التي تم الانتهاء من إعداد الرسومات المعمارية والإنشائية لها.

وحول منظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي ستغطي أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أنه يجري حاليا تنفيذ الأعمال الإنشائية للمسار وللمحطات بمعدلات تنفيذ عالية، كما يجري ‏تصنيع المعدات ويتم إجراء الاختبارات عليها تباعا، كما تجرى أعمال التوريدات للمعدات الكهروميكانيكية.

كتبه| محمد إبراهيم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى